]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

مجموعة كلمات في مجموعة مقالات ...... الجزء الثاني

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-03-03 ، الوقت: 19:57:42
  • تقييم المقالة:
الكتابة مهما كانت مصغرة متخذة كلمات في معاني مصغرة,او هي مطولة في شكل مقال طويل افاظه تزين معانيه,اوهي لفظ جيد في معنى جيد مكثف وطويل ,تدل على الخسارة وليست على الكسب,فالكاتب يكتب شعرا عندما يكاد او يوشك ان يخسر حبيب ,ويكتب مقالة او اي جنس ادبي مطول عندما يوشك ان يخسر وطنا ,وكاتب اليوم هو كاتب غير محظوظ ,يوشك ان يخسر الحسنيين معا الحبيب والوطن,لتبقى الأغنية الشرقية خير معبر لهذه الخسارة التي ما بعدها خسارة :
اللي ضيع خاتم ذهب 
في سوق الذهب يلقاه
واللي ضيع حبيب
في سنة ويلقاه
لكن , اللي ضيع وطن
وين الوطن يلقاه.......؟

- 01 - 
كلمات في مقال
ماذا يقول المثقف والأديب الجزائري في الإنتخابات الرئاسية الجزائرية المنتظرة ,بعد ان عشش الصمت طويلا واسدلت العنكبوت عن بيضة الديك
- 02 - 
كلمات في مقال
رعاع الثقافة والأدب والفن بستنسرون دوما في الموت الكبار ,سرعان ما يبدون حبهم كالديدان تنضح من رطوبة الأرض.
- 03 - 
كلمات في مقال
عندما يكرم الموتى اكثر من الأحياء ,نخجل من انفسنا ويدخل بعضنا في بعضنا ,بعد ان لم نعد نستحيي وصرنا نفعل ما نشاء
- 04 - 
كلمات في مقال
المرخوم الكاتب الباحث التاريخي الأديب سعد الله كتب على باب داره الأردن ,في اشارة الى ان بيته اقتناه من المملكة الأردنية الهاشمية ,ترى ما الذي يكتب على شاهد قبره ,بعد ان سارعت الجمعيات والمؤسسلت الرسمية وغير الرسمية الى تكريم التكريم....؟
- 05 - 
كلمات في مقال
عجب كل العجب من أولئك الذين يريدون ان يقتصروا عملية مصيرية وخطيرة للوطن بين فارس انتخابات وبين كومبارس ,بين من يكون الأرنب وبين من يكون الجوكير ,ما دام الجميع صار يلعب.
- 06 - 
كلمات في مفال
حتى القرن الثامن عاشر كانوا الناس لايقرؤون الجرائد والصحف إلا تضمنت شيئ من الأدب والثقافة ,بمعنى أنقذ الأدب والثقافة يوما الإعلام .ورغم أن الإعلام لم يرد الجميل ,لزلت اسعى يوميا لشراء جريدة او صحيفة صباح كل فجر يوم جديد ,دون من او مزية ,ولدواعي أمنية ونفسية وإجتماعية ودفاعا عن الإعلام كحرية ,ومن حيث لاحرية لأعداء الحرية.
- 07 - 

كلمات في مقال
الجرائد والصحف اليومية والمجلات التي تصل دوما متأخرة بيوم واحد على الأقل الى ولاية أدرار أفضل مما لاتصل إطلاقا ,والأجمل أن يشتري فلاحا او بائع خضر الجريدة ,في حين المحسوبين على الثقافة وعلى الأكاديمية وعلى الفن والأدب يتغرجون وينتقدون الإعلام سلبيا ,ويسبون الظلام عوضا ان ينيروا شمعة.مكسب لأدرار ان تصل الجريدة لأدرار متأخرة لأن هناك أيدي خفية تريدها أن لا تصل إطلاقا.
- 08 - 
كلمات في مقال
كم هم محظوظون الموتى عتدنا يكرمون دوما...
- 09 
كلمات في مقال
يا إلهي....ماذا جرى بغقول ابنائنا الشباب ,,,,هم لهم الأوسكارات واليوبيلات والكرات الذهبية والنوبيل ..ونحن لنا الإعجابات المملة الرتيبة ما يشبه سقط المتاع
- 10 - كلمات في مقال
اليوم مات فنان مثقف أديب غدا سوف يكرم...مااااشاء الله,اللهم لاحسد...؟
- 11 - 
كلمات في مقال
بعد ان مات سعد الله غاضبا من كل واحد منا,,,من الأفضل ان ندخل جلابيبنا وبرانسنا ,وخيمنا ,وافرشتنا ,خوفا وهروبا من الظلام ,وكون بالداخل أقل قتامة ,وعوضا ان نطلع في الأضواء ونظهر ما بقي لنا من ماء وجه...,هكذا ايضا تم الفعل مع صاحب الياذة الجزائر مفدي زكرياء واليوم مع صاحب اكبر موسوعة التاريخ الققافي الجزائري
- 12 - 
كلمات في مقال
صرنا كمثقفين جزائريين رسميين وغير رسميين نفتخر بالنشر في دور النشر وبالمجلات الخارجية العربية ,كعقدة نغاني منها حتى ما قبل الإستقلال


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق