]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

درس الاصول الثلاثة53

بواسطة: عبدالرقيب أمين قائد  |  بتاريخ: 2016-03-03 ، الوقت: 08:46:01
  • تقييم المقالة:

 الدرس( الثالث والخمسون )

 

 من دروس الأصول الثلاثة

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

قال المؤلف رحمه الله .

 

 والدليل قوله تعالى: {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى}

 وهذا معنى لا إله إلا الله

  وفي الحديث: "رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله"  والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم » .

 

 انتهى

رحمه الله من كتابة الرسالة العظيمة المفيدة المهمة

 المسماة بالثلاثة الأصول أو الأصول الثلاثة.

 

 الشرح

 

 قوله :

والدليل : أي على الكفر بالطاغوت الذي تقدم بيانه في الدرس السابق

 

 قوله تعالى:

 {لا إكراه في الدين ..} الآية.

 

 قال العلامة عبدالرحمن القاسم في كتابه حاشية الأصول الثلاثة صـ.١٣٥.

« أي: لا تُكرهوا أحد على الدخول في الإسلام، فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج أن يكره أحد على الدخول فيه، فمن هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل على بينة، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره، فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرها مقسورا» أ.هـ

 

 وقال العلامة الفوزان

« والقول الثاني: أن هذه الآية نزلت في أهل الكتاب، أن أهل الكتاب لا يجبرون على الدخول في الإسلام، بل إذا أرادوا البقاء على دينهم مكنوا من ذلك بشرط أن يدفعوا الجزية للمسلمين وهم صاغرون، أما غيرهم من الكفرة فلا يقبل منهم غير الإسلام أو القتل، لأنهم ليس لهم دين والوثنية دين باطل» أ.هـ

 من شرحه للأصول الثلاثة صـ.(٣٠٧)

 

 قوله :

«قد تبين الرشد من الغي»

 أي وضح الحق من الباطل وأصبح لا يخفى على أحد.

 

 « فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى»

 

 تقدم الكلام على الكفر بالطاغوت مع معانيه .

 

 فائدة :

 قال العلامة العثيمين

« بدأ الله عز وجل بالكفر بالطاغوت قبل الإيمان بالله؛ لأن من كمال الشيء إزالة الموانع قبل وجود الثوابت ولهذا يقال التخلية قبل التحلية»أ.هـ

 

 « فقد استمسك بالعروة الوثقى »

 

 قال : استمسك  والاستمساك أقوى من التمسك فإن الإنسان قد يتمسك ولا يستمسك.

 

والعروة الوثقي هي لا إله إلا الله ولذا

 

 قال رحمه الله

 وهذا معنى لا إله إلا الله :أي الذي من معانيها نفي الألوهية من دون الله وإثباتها حقا لله وحده لا شريك له.

لا معبود بحق إلا الله.

 

 قال وفي الحديث « رأس الأمر الإسلام ..الخ

  استدل المؤلف بهذا الحديث لبراعته في التأليف  ودقته في الفهم .

 فهو دليل على الإيمان بالله والكفر بالطاغوت

 

 لأن رأس الأمر الإسلام ومن أركانه التوحيد المستلزم للإيمان بالله والكفر بالطاغوت

 

 وكذلك أيضا أراد بالحديث ختم الرسالة لما تضمنه من المعاني العظيمة التي  فيها بيان رأس الأمر، وبيان ما يقوم به، وبيان ما يبلغ به الغاية.

 

قوله:

« رأس الأمر الإسلام »

 قال أبو العلاء المباركفوري

 «رأس الأمر»  أي أمر الدين (الإسلام) يعني الشهادتين وهو من باب التشبيه المقلوب إذ المقصود تشبيه الإسلام برأس الأمر ليشعر بأنه من سائر الأعمال بمنزلة الرأس من الجسد في احتياجه إليه وعدم بقائه دونه » أ.هـ

 تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي (ج٣٠٥/٧).

 

 « وعموده الصلاة»

 وفي هذا بيان أهمية الصلاة في هذا الدين، وأنها من هذا الدين كالعمود للخيمة.

إذا سقط  العمود سقط مايحمل

كذلك من أسقط الصلاة ولم يقمها  سقط إسلامه

 لذا قال عمر « لا حظ في الإسلام لمن ضيع الصلاة »

 

 وقال عبد الله بن شقيق رحمه الله -وهو من التابعين-: « لم يكن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرون شيئا من الأعمال تركه كفر  غير الصلاة » أ.هـ

 

 فالصلاة شأنها عظيم وقدرها كبير في القلب .

 

 قال ابن القيم

« قال الإمام أحمد في رواية مهنا بن يحيى: إنما حظهم من الإسلام على قدر حظهم من الصلاة ورغبتهم في الإسلام على قدر رغبتهم في الصلاة فاعرف نفسك يا عبد الله واحذر أن تلقى الله عز وجل ولا قدر للإسلام عندك. فإن قدر الإسلام في قلبك كقدر الصلاة في قلبك» أ.هـ

 انظر الصلاة وأحكام تاركها لابن القيم صـ.(١٤١)

 

 قلت : ومعنى هذا أن من أراد أن يعرف قدر الإسلام في قلبه فلينظر إلى قدر الصلاة في قلبه .

 

وقد ألف الإمام محمد بن نصر المروزي رحمه الله المتوفي(٢٩٤)

  كتابا عنوانه

  تعظيم قدر الصلاة ارجع إليه غير مأمور وفقك الله

 

 نكتفي بهذا القدر

وفقكم الله وللحديث بقية نتمه في الدرس القادم إن شاء الله

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 ولمتابعة دروس الأصول الثلاثة

على التلجرام اضغط رابط القناة

https://telegram.me/asley

 

------------------

 الدروس العلمية


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق