]]>
خواطر :
اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

القافز / او الزدك

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-02-28 ، الوقت: 14:59:47
  • تقييم المقالة:

القافز ==== القافز او الزدك , هو مصطلح شعبي جزائري مدلوله ، ان الشخص من يكثر الهمز والغمز واللمز...بل يتعدى الى النمهب والسرقة , وتراه يعبث بالأرض والعرض , ولم يلق عليه القبض ولم يقدم الى المحاكم تحت اي حجة يسمى بالجنوب الغربي الجزائري قافز وزدك بالدال او بالضاد ما دام المعنى لفعل مشين , وحتى قيل : اللي سرق و ما تقبضش ما يتسماش سرق. وهكذا يكون الموروث الشعبي قنن السرقة وتعددت والوصف واحد ما دامت العدالة مضللة بدورها او مسروقة أو انها تخشى السرقة , بدلا من احسن افلدفاع الهجوم , من جهة أخرة يظل المجرم حرا طليقا ما لم تثبت لاإدانته ووفقط هذا المنطق لن يلقى عليه القبض أبدا.
لم نسمع بالقافز وبالزدك في أي حضارة إلا بالموروث الشعبي الجزائري وخاصةو الجنوب الغربي , سمعت بسرقة اسطورية لكنها غير موصوفة , سرقة ( بروميثوس) للنار للبشر من السماء فعوقب بقيده على جذع الشجرة تنهش وحش الطير كبده ليلا ليتجدد نهارا , كما جلب معه صندوقا ولما فتح الصندوق طارت كافة الأمراض ارجاء المعمورة ولم يبق بالقاع إلا شيئ واحد ألا وهو الأمل.
اتساءل ما المل الذي يبقي على السارق الجزائري حرا طليقا , لم يسرق بيضة فحسب بل دجاجة , ولم يسرق داجة فحسب بل سرق بقرة , ولم يسرق بقرة فحسب بل سرق مؤسسة شعب...... ولم يسرق مؤسسة فحسب بل سرق دولة....ألم يك هذا أولى ان يسمى قافز وزدك.... شكرا للقافوين والزدوكة الذين لم يلق عليهم القبض والمثل الشعبي بوادي الساورة برأكم من كل السرقات الموصوفة وغير النوصوفة : (( اللي سرق وما تقبضش ما يتسماش سرق )) يا سلام على كافة السراق , عفوا على القافزين والزدوك , القافزين على العرض والأرض والزدوكة على الشعب المسروق سلفا.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق