]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وحدة وغربة فنان ........غربة ووحدة مجتمع

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-02-28 ، الوقت: 12:49:33
  • تقييم المقالة:

الغربة.....غربة قنان ومجتنمع ================= الغربة والوحدة حالتان وجدانيتان نفسيتان متلازمتان. وما يسقط على الغربة يسفط على الوحدة , تشابه مع الفارق اللغوي , وكما توجد غربة داخلية متعلقة مه الذات البشرية ونفسه ( التا و الأنا الأخر ) توجد غربة خارجية ايضا . تقول الكاتبة اللبنانية الروائية ( ليلى عسري ) في كتابها (( المدينة الفارغة )) : يسألونني لماذا لم تدون صداقتي من الناس مطولا , هم لم يدركوا ان ضجري من الناس وابتعادي عنهم ووحدتي ناتج عن فراغهم , فراغهم من أي شيئ يجعلني أتعلق بهم طويلا.
لكل شخص سواء على المستوى الفردي او الجماعي الجمعي له وحدة او غربة مع الفارق سواء كانت إيجابية او سلبية , سواء كانت صحية او مرضية , وحدة موحدة الى درجة ( التوحد ) أين الإنسا لم يعد يشعر بإستقلاليته المادية والمعنوية عما يحيط به من حجر وشجر وبشر.
اما الغربة المنشودة او الوحدة المنشودة هي وحدة العباقرة , وحدة الإبداع الضرورية للخلق وللإبتكار الخلاق , كغربة أولئك العباقرة الأربعة اللائي أختلفت بهم السبل 
-تعتبر ضرورية للإبداع كتلك الغربة للعباقرة المبدعين الأربع عالميا و التي تبادلت بهم السبل و الحالة و طقس العملية الإبداعية مثل
"قيني"في البرج العاجي و
"هوغو" في جزره 
"رامبو" في اسفاره و هربه 
و "كلوديل" في تأملاته الدينية 
و "جويس" في منفاه من دبلن 
وجدة الملدع هي وحدة اختيار وليست وحدة اجبار , الشخص الموهوب الخلاق وانما هو والأخر يكون معا توليفة : هو...هو...هو...هو
وقف الخلق ينظرون إل جميعا *** كيف أبني قواعد المجد وحدي.
او كما يقول الشاعر , وها هي ليلى عسري الكاتبة الروائية تناشد الوحدة عندما وجدت من يحيط بها عاجزين عن فهمها وتفهمها , وان تتعلق بهم أكثر من مدة زمنية قليلة .
ما أشقى الجماعة اليوم بل ما اشقى العالم بتواجد فيه المبدع , غير قادرين على فهم ما سقهم وغير ثادرين على التواصل معه بشكا ايجابي , وبالتالي عندما يجهلونه يعادونه , متأخرين عنه بالفطرة....بالسذاجة....بالسليقة... وبالفراسة ايضا وبالتالي ينطبق عليهم قول الشاعر :
ولرب حر عابه نفر *** لا يصلحون لنعله شسعا .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق