]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الى صديقٍ ما ج2+3 "المحكمة"

بواسطة: عمر عبيدات  |  بتاريخ: 2016-02-26 ، الوقت: 16:08:39
  • تقييم المقالة:

بعد أن أصبح النوم أمرٌ يصعب الامتثال اليه بسهولة والتفكير بِأُمورٍ جديدة يصعُب إختيارها ليس لانَّني لا أستطيع بل لأنَّني لا أُريد!، قررت أنّ أعود إلى طفولتي لأمتثلَ أمام القضاء مُسطحباً معي مُحامي ذَكي لقضاءٍ لا أعرفُ عنه أكثر من أنهُ سبب وجودي هُنا، جمعتُ أحلامي ووضعتها في حقيبة الامتعة واخبرني المُحامي بأنّنا مُستعدون للإمتثال، فذهبتُ الى محطةِ خطوطِ الزمن العائدة للماضي.

عند وصولنا كان المكان مُزدحماً ولكن دوريّ كان قد إقترب وكُل ما اقتربت من قاعة المحكمة  ازداد خوفي وتذكرت جمالية تلك الايم بأحلامِها أكثر وأكثر لدرجة أنني بدأت أشعر بالضيق والم في معدتي وشعور غريب... بدأت الجلسة.

القاضي: ماهي شكواك وهل لديك مُحامي؟

انا : نعم لدي مُحامي وهو عقلي، القضية هي بأنني أيريد إسقاط بعض الاحلام والتخلص منها.

القاضي: إنّ الادعاء نفسه جريمة يُقاضيكَ عليها القانون، هل نسيت أنك في محاكم الخيال؟!.

انا : لا يا سيدي لم أنسى وأنا هُنا لارفض ولاتحرر من هذة القوانين، فأنا يا سيدي القاضي عندما حلمتُ بأنّ أكون مهندساً (طبيبا، طيارا،....،الخ) كُنت صغيراً في العُمر ولم أعي كُل شيء من حولي فكما تعرف يا سيدي بأنَّ الوعي هو: الفهم وسلامةُ الإدراك، ويمكنني القول يا سيدي اذا وعَى الشّخصُ الأمر أي أنهُ أدركه على حقيقته وبهذا يكون الوعي مرتبطاً بالعلم والفهم فكلما ازداد المرء علماً وفهماً ازداد وعياً.

وبهذا أستند على أنّ الوعي : "هو ما يُكون لدى الإنسان من أفكار ووجهات نظر ومفاهيم عن الحياة والطبيعة من حوله. وقد يكون الوعي وعيا زائفا – كوعي في الطفولة!، وذلك عندما تكون افكار الإنسان ووجهات نظره ومفاهيمه غير متطابقة مع الواقع من حوله، أو غير واقعي وقد يكون جزئيا، وذلك عندما تكون الأفكار والمفاهيم مقتصرة على جانب أو ناحية معينة وغير شاملة لكل النواحي والجوانب والمستويات المترابطة  والتي تؤثر وتتأثر في بعضها البعض في عملية تطور الحياة..."  ومن هنا يا سيدي أُحاجِجُك بالوعي فأنا لم أكُن واعياً ما يكفي في تلك الايام...

القاضي: أنت تنسى كثيراً أنك عشت في أرض الخيال وتحت قوانينها، فالخيال هو : ما تشبَّه لك في اليقظة والمنام من صورة، وايضاً هو احدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الاشياء أي ما يتمناه الانسان من مخيلة فكرة، عن تمنيه أمنيه. ومن بنود قوانين الخيال في المحكمة القانون (أ،م،م) المستوحى من قول العالم اينشتاين "الخيال أهم من المعرفة" لان المعلومات والمعرفة متوفرة للجميع حتى لك! ولكن الخيال يوظفها للوصل الى الحقيقة، وبهذا القانون المُعتمد أُبطل حُجتكَ بالوعي. يتراءى لي ان حُب المُغامرة لديك معدوم...

انا : لا يا سيدي لم تُصب،

أولاً: قانون الخيال هذا يكون اقوى كُلما كان لدي معرفة وفهم أكثر ماذا تتوقع أن يكون لدى طفل صغير من معرفة وفهم فخيالي لا يخلو من أنني قادرٌ على الطيران أو مُداعبة السماء لا يخلو من كوني سأعيش في حياة مثالية! أو أن أُمي ستموت في يومٍ من الايام فما معنى الموت! أليس أبي هو أقوى رجل في العالم! هذا هو خيالي يا سيدي هل هذا يتطابق مع قانون محاكمك؟! أم تُريدني أن أُكمل ماذا في مُخيلتي أيضاً.

ثانياً: أنا أُحب المُغامرة ، أتُريدني أنّ أُغامر في نفس الشيء طويلاً وكأن العُمر يقف عندما نُريد و لا يسلُبُ منا كما يمنحُنا، بلى أنا أُحب الشعور بالمُغامرة لهذا أُريدُ أن أتخلى عن هذة الاحلام كأقصى مستويات المُغامرة وأن أُغامرَ بأشياءٍ جديدةٍ من جديد ولكن هذة المُغامرة ستكون بطريقةٍ أجمل وشغفٍ أكثر، وأُعيدُ عليكَ الحُجةَ الان بالوعيِ والمُغامرة...

يتبع...

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق