]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أتحدت دول المغرب العربي على الا يتحدوا

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-02-19 ، الوقت: 20:02:37
  • تقييم المقالة:

الدول المغاربية أتحدوا على اللا يتحدوا ==================== من العاقل اليوم بصدق أكبر نكتة وليست أكبرأكذوبة عرفها التاريخ العربي الجاهلي والمخضرم والحديث أن الدول المغاربية الخمس مملكة وجمهورية وجماهيرية أتحدوا , ملوكا ورؤساء وما بينهما أحدوا...من منا يصدق هذه السذاجة البداية , هذه الحماقة الكبرى , والشعوب بعد أكثر من عقدين من الزمن نست المغرب الكبير والمغرب الصغير وما بينهما. لاتكفي مجرد زيارة دبلوماسية وابتسامة صفراء نكراء لنقول موريتانية الشنقيطية صارت من بني مزغنة , وليبيا الجماهيرية الخيمة صارت تونس , وتونس الخضراء صارت المغرب , الجميع ذاب بالجميع ....وهكذا كان دأبهم منذ الغزو الفرنسي والإسباني والبرتغالي وقبله العثماني كان مصيرهم المشترك...., لكنه مصير ليس مصير القضاء والقدر اليوناني لكنه مصير عندما تريد ماما فرنسا.
اتحاد المغربي إبان الإستعمار الفرنسي كان أرحم , عندما كان القطار الذي ينطلق من طانجا لا يتوقف إلا إذا دار دورته المغاربية يوم وليلة مر على موريتانيا والجزائر وليبيا وتونس ويعود سالما غانما معافى. ولأن فرنسا لا تريد هذا الإتحاد في ظل وجود إتحاد مضاد عالمي ضد هذه الدويلات العاربة والمستعربة ولم توحد ختى اللغة او الثقافة.مأساة الدول المغاربية في الوصايا المستترة التي فرضت عليها , وعلى مسؤولين لا يزالون ينصبون عليها بالوكالات تخدم أجندات دول كبرى تخدم مصالحهم أولا , ولا توجد أي مزايدة دولة مغاربية على دولة مغاربية أخرى. الجميع في الهوى والهواء سواء. 
لا تزال الدول المغاربية تلاى بأن الدولة هي الرئيس او الملك , فإن سقط القدافي مثلا سقكت ليبيا كلها....و إن سقط بن علي سقطت تونس , لابد من المحافظة على الملك او الرئيس حتى نظل الدولة شامخة.... لا فؤق يسن دولة و أخرى من دول المغاربية....الجميع يعيش بالوكالة , أما الشعوب فهي مغيبة أصلا لايهمها هذه الدولة او تلك مادام الليل يمسي على الجميع والنهار بصبح على الجميع , ومادام الجفاف يمس الجميع... ومادامت الثقافة والفكر ليست من أوليات الجميع , وما دامت بعض من الدول المغاربية مستعمرة بعض الأطراف....تعددت الإستعمارات الدلخبي والخارجي والمهيمن واحد. إتحاد الدول المغاربية أكبر نكتة ليست البارحة او اليوم او غدا وانما الى الأبد , مادام صافرات قطار التنمية لم يعد يمر بديارنا , ومادامت حليمة المشرق هي حليمة المغرب العربيين فبيضي و أفرخي يا حمامة... وبردا و سلاما على إتحاد لم يعد له ‘لا الإسم على غير مسمى !.



« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق