]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مدن الحرب

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-02-18 ، الوقت: 18:47:14
  • تقييم المقالة:

مدن الحرب ====== شكلت الحرب الأخيرة على سوريا وليبيا , وتعددت الأسباب والحرب واحدة ومن حيث الحرب هي الحرب في جميع فصول السنة. صيفا...شتاءا.... خريفا....وربيعا لم تعد المدن العربية بالمدن الإغريقية \ polis \ بمعنى الأحسن معلم, بل الأحسن مدمر.لولا الحرب ماعرف جماهير الدول العربية أنها توجد مدينة عربية تسمى حريستا...ومدينة أخرى تسمى دير الزور...و أخرى تسمى جيل محسن . كنا نتمنى ان نعرف هذه المدن من خلال السلم لا الحرب ....من خلال التعمير لا التدمير....من خلال الحياة لا الموت....كم خلال الإسكان لا التهجير.
ولعل مصائب قوم عند قوم فوائد , الحرب أدخلت كمعاني جديدة على المدن العربية.... وأدرك العالم حجم خسارته عندما تدمر المدن من كل الجهات برا وبحرا وسماء من طرف ثوى الشر.
وعوضا ان تصير حسب المتعاهد عليه اغريقيا المدينة أحسن معلما... ووفق منهج تدمير المدينة يتم قتل هذا المعلم ليعم الجهل والأمية... وتدخل مدنا بأكملها عصر الظلام الحديث في عز عصر التنوير بكل معانيه الأرضية والسمائية والفضائية....محليا وعالميا وعولميا. وهكذا الخاسر الأكبر تاحضارة الإنسانية ااناس أجمعين , عوضا عن الإنتاج ورأس المال هو كل شيئ , وتصدير وتحويل الحرب بكل المقاييس هو السائد.
مدن عربية صارت حقول تجارب لمختلف ما تطلقه الأسلحة النارية الخفيفة والثقيلة...التقليدية والحديثة...الميكانيكية او الجرثومية او الكيميائية. وبالتالي الأمم العظيمة شيدت مدنها التقليدية منذ القرن الخامس قيب الميلاد كحضارة وكمعلم وكمدرسة , ونحن بإسم الربيع العربي نقتل المعلم بالمدينة...نقتل العلم....نقتل الحضارة...عندما تنشب الحرب الأهلية لدواعي سياسية سرعانا ما تتداخى وتصير جهوية الى عالمية , بل هي الحرب بالوكالة بإسم الرابح الأكبر والخاسر الأكبر فيها الشعوب العربية والمكان والزمن والتاريخ في عز نهاية التاريخ.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق