]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

أساس الاقتصاد الإسلامى

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2016-02-13 ، الوقت: 12:26:10
  • تقييم المقالة:

أساس الاقتصاد الإسلامى :
يقوم الاقتصاد على المساواة بين الأفراد فى تلبية حاجاتهم وهذه المساواة تعنى تحقيق الحاجات بحيث لا يتم تمييز فرد على فرد فى أى شىء والأساسات التى تتركز عليها المساواة هى :
-قوله تعالى بسورة الأنبياء "ولقد كتبنا فى الزبور أن الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون "فهنا وراثة أرض الدولة وهى تشمل ما عليها من الأشياء هى حق لكل المسلمين وليس لبعضهم .
-قوله تعالى بسورة فصلت "وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين "فهنا جعل الله الأقوات وهى المنافع المختلفة سواء للسائلين والمعنى أن المنافع هى للناس كلهم وليس لبعض منهم ومن ثم يجب أن ينال كل واحد منهم حقه المساوى لحق الأخر .
-أن فى بداية الخليقة لم يكن هناك فى أولاد أدم (ص)وزوجته ولد غنى وولد فقير وإنما كان الكل سواسية لأن ما يرثونه سيكون متساوى فكل ولد وزوجه يرثان نفس ما يرثه الاخوة الأخرين لأن كل أسرة تكونت من ولد وزوجته وبناء على هذه الأسس لابد أن يحصل كل إنسان على الحاجات نفسها وهى :
أ-الطعام والشراب ومن الآيات التى وردت بها قوله تعالى بسورة مريم "فكلى واشربى وقرى عينا ".
2-المسكن وهو البناء وما به من أثاث وآلات لازمة للمعيشة ومن الآيات التى ذكر فيها قوله تعالى بسورة النور "يا أيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ".
3-تعلم العلم وهو ما نسميه الدراسة ومن الآيات التى وردت بها قوله تعالى بسورة طه "وقل رب زدنى علما ".
4-أن يكون له زوجة وفى هذا قال تعالى بسورة النور "وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ".
5-الكساء وهو الملابس التى تغطى العورة وتحمى الجسم من الأخطار وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ".
6-أن يكون له ركوبة أو بالتعبير الحالى وسيلة مواصلات ومن الآيات التى وردت بها قوله بسورة النحل "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ".
7-أن يكون له مهنة يعمل بها أى أن يمشى فى مناكب الأرض ومن الآيات التى ورد فيها ذلك قوله بسورة الملك "هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه "ومما ينبغى قوله أن هذه الحاجات السبعة ينبغى على الأفراد وهم الدولة أن يوفروهم لبعضهم البعض وهذه الحاجات يصبح المجتمع آثم إذا نقص منها شىء لفرد أو لعدة أفراد


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق