]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فيلم ولي العهد حياة مفجعة بقلم د. فتحي عبد العزيز محمد

بواسطة: Fathy Aziz  |  بتاريخ: 2016-02-09 ، الوقت: 13:26:42
  • تقييم المقالة:
ت لهب حياة ولي عهد النمسا رودلف فرانز جوزيف المشاعر بما فيها من تراجيدايا يتعاطف معها المتلقي سواء رواية تقرأ أو مسرحية تشاهد أوفيلما بالأبيض والأسود أو بالألوان ويغلف كل ذلك رومانسية ينخلع لها القلب ويهتز لها الوجدان وترتبط حياة ذلك الأمير بشكل خاص ببلدة مايرلنج التي شهدت اليوم الأخير في حياته الحافلة بالمتناقضات ذلك الفتي اللعوب (ماكس فون تن) الذي يعيش حياته بالطول والعرض فتي ممتلئ حيوية مغامر كما يحب أن يصوره الفيلم الجديد " ولي العهد" انتاج 2006... الحدث الأبرز في الفيلم هو بدايته حيث صوت إنطلاق رصاصة والشاشة مظلمة تماما لا تعرف من أطلق ولا علي من أطلقت لكن جنازة ملكية تقف أمام كاتدرائية لبدء طقوس الجنازة ويتلي أسم الأمير الراحل والقابه ليأتي صوت من خلف باب الكاتدرائية المغلق يعلن : نحن لا نعرفه. مشهد مؤثر تطهيري رافض لعملية الأنتحار كما في كل الأديان السماوية..
إن مشهد الانتحار هو الأساس الذي لعب عليه كل من تناول هذا العمل فنيا وهو مشهد بالفعل بحاجة إلي تبريرفكيف لولي عهد إمبراطورية عظيمة وسليل لأسرة مثل آل هابسبرج أن يصل به الحال إلي الانتحار . كان الأمير يرغب في كسب حب شعبه حادثه رسامه ماكس براون (عمر الشريف) الذي سبق له أن لعب دور الأمير في فيلم حمل اسم البلده أنه ليكسب حب الشعب ويكون امبراطورا عظيما عليه أن يكون واحدا منه يرتدي ملابسهم يعيش بينهم وعاش بالفعل بين الناس أحب فتاة تعمل في مخبز والدها لكن تم ابعاده عنها بعد أن كشف القصر علاقتهما والتخلص منها إلي الأبد بصورة مأساوية . تجدر الإشارة إلي أن تلك العلاقة لم تتم في الواقع بل هي مختلقة تماما واختار كاتبا السيناريو أن تكون الفتاة يهودية وكأنها عمق الشعب الذي نصحه رسامه أن يندمج فيه وهذا الأمر لنا تحفظ عليه فمعروف عن اليهود في أي مكان حياة العزلة في أماكن خاصة بهم (الجيتو) ومهما يكن من أمر فقد سيقت لنا هذه الرواية لتوضح أن هناك من يرسم له حياته كيف تكون وهو والده (كلاوس ماريا براندور) الذي يزوجه من ابنة ملك بلجيكا التي تكرهها والدته الإمبراطورة اليزابيث (ساندرا سيسارلي) ولا يشعر هو معها بأي ود إلي أن يلتقي الكونتيسة ماري فيتسرا(فيتوريا بوكين بوتشيني) وهي ابنة عشيقة سابقة له وتقع في غرامه في وقت صار هو فيه أشد اضطرابا ويأسا نتيجة احساسه بالغبن من جانب والده الذي سبق وأن نفاه إلي براغ وتدخله في حياته والصدام المتكرر بينهما واتهام الأب للابن بأنه لا يصلح لولاية العهد بما يقترف من أعمال أضف الي ذلك موقف والدته المتباعد عنه والمتجاهلة له المتفرغة لذاتها فحسب كثيرة هي الاحباطات في حياة ولي العهد والتي دفعت به إلي ادمان المورفين واهماله لصحته إلي حد الاعتلال لتتمكن منه فكرة الانتحار وتستجيب له ماري فيسترا التي لم تكن في نفس القدر من الجمال الذي كانت عليه بطلة الفيلم كما لم تكن العلاقة بينهما في الواقع بهذا المدي الزمني الطويل لتتقبل معه فكره الانتحار ولكن الفتاة مثله كانت محبطة فأمها ترغب في زواجها من شخص آخر بينما هي واقعة تماما في غرام ولي العهد ولا تستطيع الحياة بدونه, لذا قبلت أن تتبعه إلي مايرلنج حيث استراحة الصيد الجميلة والتي تبدو كقصر صغير يشرف علي أفق متسع أكثر جمالا, ليقوما باقتراف الانتحار في أحضان طبيعة تبعث الرغبة في الحياة تناقض آخر وأخير في حياة ذلك الأمير . قصة ملحمية كما صورها لنا المخرج روبرت دورنهلم وقد استعان بالمؤرخة برجيت هامان كمستشارة له لذا جاء الفيلم في أغلبه دقيقا من الناحية التاريخية . ووفقا لما ذكرته الروائية الأمريكية فإن العمل لم يقدم التفسير الكامل لأسباب الانتحار وإن كانت الأحداث في تسلسلها علي مدار عشر سنوات تقود بكل ما فيها من احباطات إلي ما بدأ به الفيلم. وتري أن كثيرا من الإجراءات التي قام بها القصر الإمبراطوري كانت وراء الغموض الذي أحاط بنهاية الأمير..جمالية قصة مايرلنج في رأيي لا تكمن في حادث الانتحارالذي يمثل الحدث الرئيسي, بل فيما اكتنف الحادث من غموض سيظل أبديا..
ورغم الابهار ومستوي التصوير والإخراج الراقيين إلا أن العمل لا يرقي إلي ماوصل إليه فيلم مايرلنج لعمر الشريف من مستوي. غير إن العمل يبقي واحدا من سلسلة أعمال تتناول مادار في مايرلنج مدينة الحزن الاسطورية    
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق