]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أنصار "جمال عبد الناصر" يشبهونه...

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2016-02-09 ، الوقت: 10:32:25
  • تقييم المقالة:

إذا كان أيُّ قائد أمة لا يُعلِّم أبناء شعبَه، والمثقفين خاصة، والذين يعتبرون الصفوة والنخبة أدَبَ الحوار، واختلاف الرأي، وتبادل الأفكار، ولا يعلِّمُهم أن يصونوا ألسنتهم من السبِّ والشتم، فأيُّ عظمةٍ عند هذا القائد، وأيُّ أثرٍ طيب تركه من بعده؟...
أوجه هذا الخطاب إلى أولئك الذين شتموني حين أبديتُ رأيا في "عبد الناصر" يخالف رأيهم العاطفي.
إن تاريخَ الرجل ليس نقياً ناصع البياض، بل فيه أنهارٌ من الدَّم سالت من أدباء وعاهاتٌ مستديمة لمفكرين وأشخاص معارضين، وجراحٌ لم تندملْ، وأحزانٌ، وآلام لكثيرين من المصريين والسوريين، واليهود والأقباط والمسلمين، كان منهم يمينيون ويساريون، متدينون وعلمانيون، وجعلَ آخرين يخافون الإعلان عن آرائهم، وآثروا الصمت والسلامة، وما نَكْسةُ 67 بخافية عنِ الجميع... 
وشهاداتُ كتَّابٍ كثيرين، وصحفيين، وفنانين، أكَّدت قسوته، وتعامُلَه الشرس، مع النخبة الذين كانوا يرون ما لا يرى، ولا يوافقونه على سياسته وقراراته، منهم "توفيق الحكيم/ إحسان عبد القدوس/ مصطفى محمود/ أنيس منصور/ لويس عوض/ عبد الرحمن الشرقاوي/... ولا أذكر "سيد قطب" حتى لا أحسب على التيار الإسلامي (المتطرف)، مع أن (تطرف) "عبد الناصر" كان أقوى، إذْ سلَّمه إلى حبل المشنقة.
إنني لا يهمني إن كان القائد ملتحياً أو أمْردَ، ولكن تهمني إنجازاته، و"مصر" لم تعرفْ إنجازات عادت بالنفع على أبناء مصر في عهده، وكل الفوائد عادت على الضباط والعساكر ومنْ والاَهم.
سيقول البعض إنه أمَّمَ قناة السويس، وقام بالإصلاح الزراعي، وناصرَ الفقراء على حساب الباشوات الأغنياء.
وأقول إنَّ تلك (الإنجازات) قامت على أساس الظلم، والجبروت، وأُحادية التفكير والقرار، والعبرةُ بما صارت إليه "مصر" بعد ذلك، وما صارت إليه كان نكسة، ونكبة، وفقراً، وفساداً، وتدهورا، وتراجعا، في كثير من القطاعات والمشاريع والأحلام والآمال.
وهذا لا ينطبق على "مصر" وحدها، أو "جمال عبد الناصر" فقط، بل كلُّ دولة عربية تشبه "مصر"، وكل قائد عربي لا يختلف كثيراً عن "جمال عبد الناصر".


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق