]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اسم العقيد... والله اسمي

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-02-05 ، الوقت: 14:40:43
  • تقييم المقالة:
ما ذنب والدي المرحوم , الفلاح البسيط بالجنوب الغربي الجزائري ويالضبط بإقليم وادي الساورة جتوبا . ما ذنب والدي حين اعتبرني امتدادا لإسم والده بالحياة , لإسم جدي , حيت سماني ( العقيد ) , كان في البدء الإسم لايثير فلفا ما لأن اللهجة المحلية كانت تواري الأعظم.... , وكون اللسان المحكي المحلي كان ينطق الحرف قاف قاف مع ثلاث نقاط ,تماما كما كان ينطق الإخوة المصريين قاف ثلاث نقاط جيم .... ولو كان يدري والدي ان هذا الإسم يجلب علي الكثير من المثاعب المدنية والأمنية ما سماني بالعقبد.
عندما بحثت بالإسم لغة وجدته يؤدي معنى سلميا بعيدا عن العسكر او السياسي , فالعقيد : لغة تعني النجاح , واصطلاحا قمة النجاح , ومنه جاءت الجملة الشعرية :
وعزفنا نغمة الرشاش لحنا *** وعقدنا العزم ان تحيا الجزائر
فاشهدوا.................
من نشيد قسما لإلياذة الجزائر للشاعر الثوري المجاهد الجزائري مفدي زكرياء
لم أكن ادري ان اسمي يجر علي الكثير من المشاكل إلا ساعة ما بدأت أكتب بالجرائد الوطنية مختلف الكتايات ومختلف الأجناس الفنية والأدبية , وكم حاول رؤساء التحرير المساكين في أكبر الجرائد الوطنية الجزائرية العريقة مواراة اسمي او تكييفه او تعديل إسمي إلا انهم فشلوا , كم مرة حاولوا ان يسبقوا اللقب الإسم : بن دحو العقيد عوضا عن العقيد بن دحو وفشلوا .... ومما زاد الطين بلة حين جاءت لجنة خاصة لخلية الإتصال بولاية ادرار تبحث عن اسم الكاتب هذا الذي اسمه العقيد.... عن هذا الشقي , الذي اثقله واشقاه اسمه .هل هو مدني ام عسكروا .....؟ , ولم يبرحوا ولاية أدرار حتى تأكدوا ان ذاك الشخص المعتاد لمقهى إذاعة ادرار سلاحه قهوة وقلم وورقة والكثيلا من التهميش ....., يزاول مهنة التعليم.
جرّ علي هذا الإسم مشاكل عديدة مع اصدقائي الذين يتشككون بي في كل صعيرة وكبيرة ....حتى البعض يقول : ان موهبة العقيد غير أصيلة ولولا اسمه الذي ساعده بالنجاح ما كان مديرا ناجحا ....ولا محبا للأدب اليوناني...وما سجل في موسوعة الغلماء والأدباء والجزائريين. مع أكبر الأدباء والعلماء الجزائريين .... وما سجلت عليه رسائل واطروحات جامعية.... ومانشرت له كبريات الصحف الجزائرية والعربية ... وما استفاد من كتاب ضخم في النفد الأدبي الحديث لصاحبه الدكتور علي ملاحي : بعنوان : ( العقيد الأسطورة ) ...وما استفاد من كل هذه التغطيات : بوسائل الإعلام الخفيفة والثقيلة , الجرائد والإذاعة والتلفزيون .
شكرا والدي على اسم والدك ولكن ليس بالقاف....لقد جر علي العديد من المشاكل المرة , لكنها حلولا حلوة....ما يتأكد لي أن ابنائي تبد أ اسمائهم بحرق العين :
- عادل
- عماد
- عبدو 
- عنترة
ولكن لا أحد منهم يبدأ او ينتهي ولا بتوسط حرف القاف............................. وأنا ناقص.....................!?  

 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق