]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

سنن الرويبضة

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2016-02-01 ، الوقت: 10:25:34
  • تقييم المقالة:

 

صحيحٌ أنه في زمن الأنبياء السابقين للنبي محمدٍ (ص) كان الله يعاقبُ أقوامَهم، ويرسل عليهم العذاب من طوفان أو زلازل أو حشرات وأمراض، ويجعلهم عبرةً لمن بعدهم، وذلك بعد أن ييأس منهم رسلُهم، ويدْعون اللهَ أن ينتقم منهم، لكنَّ بعد بعثة نبينا محمد (ص)، لم يعد الأمرُ يحتاجُ إلى عقاب الظالمين والفاسدين بهذه الظواهر الطبيعية، فاللهُ سبحانه تركهم إلى يوم البعث، يحاسبهم، ثم يبتُّ في أمرهم إمَّا الجنة وإما النار.

وما يحدثُ، أحياناً، من فيضانات وزلازل وحرائق واصطدام وأمراض وحروب و.. و... هي من أفعال الإنسان، أو سنن الطبيعة.. هي نتاجُ أسباب بشرية أو كونية... لا دخل فيها للإيمان والكفر.. والصلاح والفساد. والقرآن يقول بصريح الآية: "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس"... بمعنى أن الإنسان هو الذي أفسد البر والبحر، وتدخل في نظام الطبيعة، وجعلها تتمرد وتنتفض وتغلي وتفيض وتتزلزل وتحترق و.. و...

أما أن يسارعُ بعضُ الناسِ كلما زُلزلت أرضٌ، أو سقط ثلجٌ في الصحراء، أو هبت ريحٌ شديدة، أو ولدتْ امرأةٌ توائمَ، أو ماتت مُغنية على خشبة المسرح، أو نطقَ حمارٌ، أو... أو... ويقولون إنَّ ذلك من علامات الساعة، فذلك لغوٌ، ورجْمٌ بالغيب، واستغلالٌ لأحاديث مروية لا يفقهونها.

والغريبُ أنك لا تسمع هذه الآراء من علماء أو فقهاء، أو حاملي العِلْمِ والدَّليلِ، بل تسمعُها من حاملي "الهواتف الذكية" الأغبياء. ولعلَّ هم "الرويبضة" الذين أخبر عنهم الرسول، يتكلمون حين يسكت أهل الاختصاص والمعرفة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق