]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

"طبيب المستقبل" : " قرص-كاميرا" يتجول داخل أحشاء الإنسان

بواسطة: بلقسام حمدان العربي الإدريسي  |  بتاريخ: 2016-01-31 ، الوقت: 17:00:44
  • تقييم المقالة:

الصحافة الكندية- وكالة صحافة العلوم"* –: علم خيال  أم حقيقة ؟ هذه التكنولوجيا جربت بالفعل على الحيوانات ، و التجارب على البشر آتية . "قرص-كاميرا"  ستصبح باستطاعتها  التجول بسهولة و حرية  في أحشاء الإنسان ، تحديد الالتهابات ، استئصال ودراسة أنسجة  ، إرسال صور تشخيصية و إعطاء وصفات علاجية...

 "قرص-كاميرا" ، أول تقنية  من هذا النوع تمت تجربتها  عام 1999 و باستطاعتها  إرسالها  عبر الجهاز الهضمي بفضل التحكم بها   عن بعد  لاسلكيا ، ويمكن لهذه الأقراص الوصول إلى أماكن لا يمكن  الوصول إليها إلا عن طريق العمليات الجراحية.    غير أن التحدي لهذه التقنية تتمثل في إنشاء نموذج "ذاتي الدفع" .

 منذ 10 سنوات ، نماذج ذاتية الدفع لهذه التقنية المسماة " endoscopie par vidéocapsule " لها العديد  من الإخفاقات . الوصول  "قرص الكاميرا"  مباشرة إلى المناطق المتضررة أو توفير مبالغ فيه بنسبة خطأ في التشخيص. أخطاء غير مقبولة بالنسبة للأطباء، الذين يريدون توجيه أفضل لحركة الكاميرا إلى المناطق المعنية .

المختصون في  "الروبوتات الطبية الحيوية"  عليهم  تحسين اثنين من عناصر محددة لتوجيه الآلة. الأولى تتطلب  إضافة محركات لتسهيل الدفع " كبسولة الفيديو " في الأعضاء الداخلية . بعد ذلك ، لابد من إضافة آليات توسع ومعالجة الأنسجة . تشغيل هذه الحركات المنسقة تتطلب اتصال ثنائية الاتجاه لاسلكيا لاستجابة للأوامر ونقل الصور.

في أوروبا ،" كونسورتيوم "  تم جمع  بالفعل 18 فريق في مشروع "فيكتور" ، يتركز مجهودهم على تطوير روبوت مصغر باستطاعته تحديد و معالجة السرطان.

*(Cyberpresse.Ca - Agence Science Presse  )

2010


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق