]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دور المعلم فى التعليم الإسلامى

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2016-01-26 ، الوقت: 12:00:33
  • تقييم المقالة:

دور المعلم :
إن دور المعلم بيان أى شرح دروسه وإرشاد طلابه لما يريدون من الحق اقتداء  برسالة الرسول المعلم الأخير(ص) التى قال فيها تعالى بسورة النحل :
"وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ"
وهو بلغة القوم مرشد أو ميسر
وأما المذكرات والكتب المساعدة أو المنافسة لكتب التعليم والدروس الخصوصية فممنوع عليه منعا تاما ومن يضع تلك الكتب أو يعطى دروسا خاصة يكون مرتكبا لجريمة يعاقب عليها لكونه يتقاضى راتبا على وظيفته كراتب أى شخص فى الدولة ومعنى قيامه بتلك الأعمال هو أنه يبدأ دائرة الظلم فتقاضيه أجر على الدرس الخصوصى يجعل أولياء أمور الأولاد الذين يعملون بوظائف أخرى يقومون بظلم بعضهم عن طريق تقاضى الرشاوى أو زيادة أجرة العمل الذى يقوم به عما هو مقرر فى النظام  وذلك ليسددوا له حق الدرس والكتب والمذكرات
وأما تأليف الكتب غير الدراسية فمباح له كيفما شاء بشرط التزامه بأحكام الإسلام ويباح له تأليف كتب دراسية إذا طلبت الوزارة من المعلمين التأليف لاختيار كتاب منهم للدراسة بها .
توزيع العمل على المعلمين :
إن توزيع الصفوف على المعلمين يحكمه التالى :
أن يدرس المعلم كل سنة لصف مختلف بحيث خلال أربع سنوات الروضة وسبع سنوات المدرسة وسبع سنوات الكلية يكون قد درس لكل الصفوف وهذه هى العدالة حتى لا يشتكى أحد من عميده أو مديره بأنه يجبره على التدريس لأحد الصفوف دون غيره تطبيقا لقوله تعالى بسورة المائدة :
"اعدلوا هو أقرب للتقوى "


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق