]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

نبذة وافية عن كتاب

بواسطة: طيف امرأه  |  بتاريخ: 2016-01-26 ، الوقت: 10:30:04
  • تقييم المقالة:

 

مختصر مفيد عن كتاب  التصوف

أحيانا اخوتي نَمُرّ مر الكرام على المكتبات ونرى من الكتب ما نرى , قد يعجبنا الكتاب

بعنوانه ولكننا  لا نعلم كُنهَ الكتاب ولا محتواه , لذا  يبدو لي أن قراءة ملخص 

لكتاب ما بطريقة مبسطة تجذب القاريء  كي يقتني الكتاب ويقرأه أو  , تهبه الشجاعة

كي يلمسه ويأخذه بين يديه  , وينقد البائع المال المناسب له وهو يبتسم مدركا انه المستفيد 

هذا التلخيص والنظرة الواضحة الكاملة للكتاب , بكل ما فيه من معلومات ,وطريقة الكتابة

السلسة  الشامله لما يحويه الكتاب  تجذبك .. وهذا ما وجدته  في صفحة الكاتب :

الأستاذ الفاضل والمتميز

أحمد الغامدي المحاضر‏ لدى جامعة الباحة

 

 فقد قرأت له عدة تلخيصات ومختصرات لكتب , جعلتني أبحث عن الكتب تلك لأقرأها ..

من الشبكة وأنا مطمئنة  تماما

أو إن وجدتها بالمكتبات أقتنيها شراءا  لأحتفظ بها في مكتبتي ,   ككتب  مفيدة  في وقت

فراغي أعود إليها  سفرا قرائيا..

هنا مختصر مفيد لكتاب

نقد / تصوف

للكاتب العراقي / شريف هزاع

والذي جعله بين أيدينا قبل أن نقرأه

سأورد لكم الملخص المفيد  في قراءة كتاب من صفحة الفيس بوك الخاصة ب

الاستاذ الفاضل

أحمد الغامدي

وقد ألحقتها بتعليقاته على ردود بعض الأخوة المارين على هذا المنشور

لنبدأ بالمختصر المفيد ..لكتاب ..نقد / التصوف

إذ يقول بالملخص ما يلي

يستهل الكاتب العراقي (شريف هزاع)

كتابه بملاحظة فريدة، قوامها أن هناك وجه شبه بين الناقد الحديث والمتصوف في بحثهم عن المدلول، فالمعنى كالمطلق، والجامع بينهما رحلة تتسع لها الدلالات والإجراءات، إلا أن صفحات كتابه بعد ذلك، تظهر وكأنها محاولة من الكاتب لإعادة تقديم الصوفية أو تحسين صورتها مقارنة بالمذاهب الإسلامية الأخرى، فاجتهد في التعريف بها وبأنواعها، وشرح مفاهيمها، وخصوصا مفهوم الحلول، الذي يرى أنه من أكثر المفاهيم التي أسيء فهمها، فالحلول اتحاد، وقدرة على رؤية نور الله لا الاتحاد مع الله. مع ذلك شعرت أنه بالغ في تحسين الصورة ومن ذلك: أنه اعتبر النص الصوفي نص غير قابل للتناص، وأن العملية الصوفية عملية مهمة في فهم العلاقة بين الأنا والآخر، إضافة إلى محاولته الربط بين مفهوم البقاء والفناء الصوفي ومفهوم الإرجاء والاختلاف عند التفكيكييين الذي عرض مفاهيمهم وإجراءاتهم بغرض الربط بين بينها وبين الصوفية، لكنه كما بدى لي كان هدفه لفت الانتباه والتسويق للصوفية بلباس نقدي حديث، وهذا ما أوقعه في إشكال حينما رأى أن الصوفية تسعى إلى إرجاء المعنى كالتفكيكية، بينما الصوفية ترقي المعنى لا ترجئه، كما أنه أراد أن ينفي عن التفكيكية تهمة إلغاء المركز، مفرقا بين المركز والتمركز، إلا أن تمييزه كان اسميا، فالصوفية متمركزة أشد التمركز على العقيدة الإسلامية في تنظيرها وممارساتها، بينما التفكيكية تسى إلى القضاء على كل فكر متمركز على العقل المؤله.
مع ذلك فالكتاب يلفت الانتباه إلى أمرين يستحقان الدرس والتأمل: الأول، مدى العلاقة الوثيقة بين فلسفة إفلاطون وفلسفتي ابن العربي والسهروردي ، والثانية، تتعلق بتحقيق الصوفية العدالة الكاملة للنساء، فكفل لهن الصوفيون الإمامة والتفلسف وحق الارتقاء والتجريد والاتحاد. بالإضافة إلى ذلك فالكتاب يضج بالكثير من المفاهيم التي تستحق المراجعة، كمفاهيم الحالومية والكابولا والخلوة والبقاء والفناء والخيمياء والنصياء.

ينتهي هنا  المختصر .

ونبدأ بإقران رد له على تعليق بعض المارين في المنشور ذاك وهذا في صفحته على

الفيس بوك ..

رأي الأستاذ احمد  الغامدي بالكتاب وما قرأه فقد أعجبني جدا تعليقه هنا

على سؤال طرح من قبل الشاعر فيصل الغامدي

وعلى هذا يصبح التصوف مفهوم انساني أكثر منه ديني.؟!

رد الاستاذ أحمد الغامدي :

شاعرنا الحبيب فيصل..سعيد بمرورك أولا،

أما ما يتعلق بالصوفية، فيمكنني القول إنها دينية وإنسانية ولاهوتية وطبيعية وميتافيزيقية...إنها مذهب يجمع تحته الكثير من الرؤى والمفاهيم، بل إنها في جانب كبير ممارسة وتطبيق فعلي في التأمل والإدراك، ومن مبادئها انبثقت الكثير من المدارس الشعرية، ومن أهمها الرومانسية والرمزية.

 

ويقول ردا على إعجاب أحدهم بالملخص :

الكتاب يصلح لأن يكون مقدمة في التصوف, ولغته واضحة

 

شكرا للكاتب والاستاذ أحمد الغامدي على مشاركتنا هذا الكتاب ومشاركتنا هنا في الموقع 

ونسخ ما نسجت تاباته من فائدة لنا ..

لنا زيارة أخرى إن شاء الله  لقراءة المزيد منتلخيصات  كتب أخرى لم نحصل عليها بعد

بارك بكم وجزيتم خيرا جميعا

طيف امرأه

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق