]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قنبلة علمية: لا وجود للجاذبية ؟

بواسطة: بلقسام حمدان العربي الإدريسي  |  بتاريخ: 2016-01-24 ، الوقت: 14:25:12
  • تقييم المقالة:

منقول من "وكالة الصحافة العلمية"* 

2010  

 

  الجاذبية ما هي إلا  وهما ، نتيجة للقوانين "الديناميكا الحرارية " التي تحكم سلوك الحرارة والغازات. التأكيد جاء من " إريك فيرلند " (Erik Verlinde ) ، أخصائي نظرية الأوتار وأستاذ في جامعة أمستردام .

رؤيته تسبب حاليا صدمة في العالم العلمي منذ بداية العام الحالي ، المتناقضة  مع حسابات "نيوتن"  والتي هي ،حتى الآن ، محل توافق منذ 300 سنة. حتى من ضمن أصدقائه الذين نجحوا في فهم نظريته مازالوا متشككين فيما توصل إليه ويؤكدون أن "فيرلند" لم يثبت شيئا مما قدمه .

وكان  أحد  المنظرين  في "جامعة ميريلاند"   أول  من انقلب بشكل جدي على الجاذبية. وعلى حسب دراسته ، الثقوب السوداء هي الصور المجسمة  للمعلومات  مفقودة بداخلها . والبشرية ذاتها  ، ليست سوى  ظلال  "مسقطة" على  سبورة سوداء...

 بل وصل إلى حد القول أن  نظرية النسبية "لآينشتاين" ما هي إلا  وسيلة لحساب من بين أخرى ،  لشرح قوانين الديناميكا الحرارية...

بعض يتهمونه بالافتقار إلى الدقة الرياضية أو تقديم حسابات ناقصة . البعض الأخر يتكلم عن "ضجة" .لكن البعض الأخر يرون أن " إريك فيرلند " ، على الأقل  ، له الفضل في إثارة قضايا علمية هامة ...في الوقت نفسه النقاش متواصل ،والكل في انتظار ما يسفر عنه من نتائج.

* (Agence Science Presse )  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق