]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

(آثار و تاريخ ) : اكتشاف نفق من حقبة ما قبل " كريستوفر كولومبوس" في المكسيك

بواسطة: بلقسام حمدان العربي الإدريسي  |  بتاريخ: 2016-01-24 ، الوقت: 08:02:34
  • تقييم المقالة:

منقول من الصحافة الكندية

2010

 

 

أعلن المعهد الوطني المكسيكي "الانثروبولوجيا والتاريخ" Inah ، أن العلماء الآثار اكتشفوا نفق طوله حوالي مائة متر تحت هرم "قوتزلكتل" ، واحد من أهم المواقع الشهيرة في حقبة ما قبل قدوم " كريستوفر كولومبوس " ، بالقرب من مكسيكو.  

الفريق الآثار المكسيكي بحوالي ثلاثين خبير حددوا مدخل النفق يؤدي إلى سلسلة من الأنفاق تحت معبد "الثعبان المصقول" مكان أين يمكن قد تم إيداع فيه ما تبقى من الحكام في تلك الحقبة ، كما يشرح ذلك مدير الأبحاث " سرجيو غوميز " ،في بلاغ له. 

" تيوتيهواكان " (Teotihuacan)، كانت أكبر إمبراطورية في تلك الحقبة بناها " الآزتيك " **، بحوالي 50 كلم عن العاصمة مكسيكو. 
مدخل النفق يوجد على عمق 14 كلم بحوالي مائة متر طولا وتتخللها سلسلة من الغرف المنحوتة في الصخر ، يضيف البلاغ. اكتشاف هذا النفق تم بفضل استخدام تقنية حديثة  واستعمال أجهزة رادار أيضا حديثة جدا والماسحات الضوئية للحصول على صورة ثلاثية الأبعاد. 

على حسب الباحثين ، تم بناءه قبل معبد "قوتزلكتل" ، وجدرانه حوالي 1800 سنة . هذه المدينة الضخمة ، "قبل اكتشاف كولومبوس" ، كانت واحدة من المدن الخمس الكبرى عالميا في ذروتها ، 650 ، مع ما يصل إلى 250،000 نسمة. 

الكهنة الذين ترأسوا إغلاق النفق جمعوا على مدخله الآلاف من الحلي و الأحجار الشبه الكريمة ، من المرجح قربان ، مما مكن استرداد تلك الحفريات، كما يوضح المعهد المذكور سلفا .

* ( Cyberpresse.Ca - AFP)

 

** (إمبراطورية الآزتيك) : حكمت معظم ما هو الآن المكسيك .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق