]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

دراسة : النمل قادر على التنبؤ بالزلازل

بواسطة: بلقسام حمدان العربي الإدريسي  |  بتاريخ: 2016-01-23 ، الوقت: 20:19:16
  • تقييم المقالة:
 

منقول من 20 دقيقة الفرنسية

2013

 

 

باحثون ، توصلوا أن النمل له  إحساس بقرب حدوث الزلازل . بعد دراسة من باحثة ألمانية فان النمل الأحمر في ألمانيا  يختلف تصرفاته   قبل حدوث زلزال بقوة يفوق 2 درجات على مقياس ريختر ، ولا يستأنف  عادته إلا بعد يوم من ذلك...

وبعد مراقبة 15.000 تجمع موجودة في مناطق زلازلية نشطة لمدة ثلاثة سنوات ، أكتشف  أن النمل يقوم بنشاطه بشكل عادي طيلة اليوم  السابق لزلزال لكنه  لا يدخل ملاجئه  ليلا ، وبالتالي تجنب أن يدفن فيها.

على حسب الباحثين ، التغيرات انبعاث الغازات أو المجال المغناطيسي للأرض الذي من شأنه وضعه على الطريق . كما  أن النمل الأحمر  لديه  مستقبلات كيميائية ثاني أكسيد الكربون وأجهزة الاستقبال المغناطيسي للحقول الكهرومغناطيسية. وسيتم متابعة كيف يكون رد فعل النمل في مناطق أكثر زلزالية  أثناء زلزال عنيف ،   كما تشرح ذلك الخبيرة المذكورة.

20minutes.fr


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق