]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

"الجانب الثقافي" لحملة نابليون بونابرت على مصر

بواسطة: بلقسام حمدان العربي الإدريسي  |  بتاريخ: 2016-01-22 ، الوقت: 19:40:16
  • تقييم المقالة:

 

 

عدة مصادر
2008      

 

 

المعهد العالم العربي بباريس ،خصص معرضا ،خلال عام 2008 ، للمساهمة في إلقاء الضوء " على الجانب الثقافي " من حملة نابليون العسكرية على مصر (1798-1801).
عندما هيأ نابليون جيشه في مدينة تولون ،قوامه 54.000 جندي في اتجاه الإسكندرية لقطع الطريق الهند على الانكليز،بونابرت أخذ معه حوالي 160 مدني لتكوين لجنة في العلوم و الفن.
خلال ثلاثة سنوات ، هؤلاء ذو علاقة بالطبيعة و الأدب ، رسامين أو مهندسين أودعوا بعناية اكتشافاتهم بعد عودتهم إلى فرنسا ،وتجميعها في أربعة و عشرين حجم تحت عنوان " تعريف مصر " ، وهو رأس دليل المعرض.
هذا العمل ، بينته الكثير من اللوحات كمثال مقدمة للزوار المنشورة في عام 1809 "تفتتح الفكر العلمي للقرن التاسع عشر ، هذا ما أكده "مارسل همبرت،المحافظ العلمي للمعرض.
تعريف بمصر و بقناة السويس المشروع العجيب " لشبوليون" ،  في عام 1822 ،مشروع متخيل من مهندسين نابليون بونابرت مع أن انجازه تم بعد نصف قرن من ذلك.
بالمجموع ،400 تحفة و موضوع فني معار من متاحف مصرية ، أمريكية و أوروبية ، بعضها تعرض لأول مرة في باريس . من ضمن الأعمال الفنية ، الأمثلة و الرسومات نفذت في مصر ، لكن " تلك الأعمال لم تنفذ في عين مكان " ،لأن الفنانين أعضاء البعثة لم يحملوا معهم الأدوات اللازمة ،على حسب شرح المحافظ المعرض " أوريلي-رويز".
المبتكرون ،ل" بونابرت ومصر" ادمجوا الحملة العسكرية ، التي انتهت بهزيمة أمام انكلترا في عام 1801 ،في إطار تاريخي أكثر عمقا ابتدأت عام 1769 ،السنة التي شهدت ميلاد لأول مرة نابليون الأول و محمد علي باشا ،حاكم وبعد ذالك نائب الملك مصر من 1805 حتى 1848 والذي يعتبر أب التحديث البلد. مرحلة سجلت ب " تأثيرات عميقة بين فرنسا و مصر" ، على حسب " هبرت" ،وانتهت في عام 1869 مع افتتاح قناة السويس.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق