]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

10 نصائح لمطعم ناجح

بواسطة: qmcsaudi  |  بتاريخ: 2016-01-17 ، الوقت: 15:51:14
  • تقييم المقالة:

يختلف مشروع المطعم عن المشاريع التجارية الأخرى، فاتخاذ قرار بافتتاح مطعم يعني أن تكون ذواقاً ولديك حس فني وثقافي عالى، إن تقديم الطعام يرتبط بالثقافة المحلية والتراث المحلي من خلال تقديم الأطباق المحلية الشهيرة، بالإضافة إلى أنه يعكس مدى انفتاحك على الثقافات الأخرى من خلال تقديمك الأطباق المختلفة والتي تعود أصولها لبلدان أخرى، ناهيك عن الطريقة الفنية في تقديم الأطباق وتزيينها والأسلوب الفني في ترتيب الديكور الداخلي للمطعم وانتقاء الأثاث والتجهيزات الخاصة بالمطعم. كذلك فإن افتتاح مطعم يعني أن يكون لديك القدرة على خلق جو ساحر يجذب الزبائن لقضاء وقت ممتع في مطعمك وتناول وجبات شهية فيه في آنٍ واحد، فالزبائن لا يذهبون إلى المطاعم من أجل تناول الوجبات الغذائية فقط بل من أجل التسلية والترفيه والابتعاد عن ضغوط العمل والحياة، ولا تنسى أيضاً أنك بحاجة لتمويل جيد من أجل افتتاح المطعم فمشروع المطعم ليس بالمشروع الصغير أو البسيط.

 

إذاً هى ليست بالمهمة السهلة إذ يجب أن تجمع بين الفن والثقافة والأناقة والمذاق اللذيذ والتمويل الجيد لتكون قادراً على جذب الزبائن لمطعمك، إن كنت صاحب مطعم أو تنوي افتتاح مطعم جديد ستزودك شركة كميات للصناعة (كيو ام سي) بعدة طرق تساعدك على إدارة مطعمك بشكل ناجح، هذه المعلومات جمعتها لك كيو إم سي من خبرتها الطويلة مع المطاعم كونها شركة رائدة بتقديم تجهيزات المطاعم، إليك هذه الطرق:

 

1. حدد زبائنك المستهدفين: تحديد من هم الزبائن لمطعمك أو ما هو توجه مطعمك أمر ضروري فبدون تحديد الفئة المستهدفة سيكون عملك عشوائي ولن تحقق النجاح المطلوب لذلك نقدم لك مجموعة من الاسئلة و التى ستحصل عند الاجابة عليها على الفئة التى تستهدفها. هل يستهدف مطعمك طلاب الجامعات أم رجال الأعمال أم أنه يستهدف العائلات؟ هل سيقدم مطعمك الوجبات السريعة، أم سيكون مطعم لتقديم الأطباق والوجبات المختلفة؟

 

هل ستقدم الأطباق الشرقية أم الأطباق الغربية؟ هل سيكون نمط مطعمك مرتبط بالتراث أم أنه سيكون مطعم عصري؟

 

بإجابتك على هذه الاسئلة تكون قد نجحت فى تحدد الزبائن المستهدفين بمطعمك.

 

 

2. اختر موقع جيد لمطعمك ومناسب للفئة المستهدفة: الموقع مهم جداً لجذب الزبائن إذ يجب أن يكون المطعم قريب من الزبائن المستهدفين بمطعمك، فمثلا إن كنت تستهدف طلاب الجامعة يجب أن يكون المطعم قريباً من الجامعة، وإن كنت تستهدف رجال الأعمال يجب أن يكون قريباً من المراكز التجارية ومراكز الأعمال، هناك الكثير من المطاعم ناجحة ولديها الكثير من الزبائن فقط لأن موقعها متميز.

 

  3. التمويل الجيد للمطعم: إن مشروع المطعم يتطلب تمويل من متوسط إلى ضخم وهذا يختلف باختلاف حجم المطعم، و يوجد عدة طرق تستطيع أن تؤمن بها تمويل مناسب لمطعمك فيمكن أن يكون التمويل تمويل شخصي أو عن طريق الاقتراض من المصارف أو التمويل من مؤسسات استثمارية أو حتى الدخول في شراكة مع شخص آخر و عليك اختيار ما يناسبك.

 

  4. توظيف طهاة ماهرين: من المهم توظيف طهاة ماهرين في مطعمك لأن الطاهي الماهر هو الذي يجذب الزبائن من خلال الوجبات الشهية واللذيذة التي يقوم بإعدادها، فلا تبخل بدفع رواتب مرتفعة لهؤلاء الطهاة، وهذا ليس تكاليف إضافية لمطعمك ولكن استثمار جيد في المطعم حيث أن الطاهي الجيد سيخلق الولاء لدى الزبائن وسيستمرون بالقدوم إلى مطعمك وتناول وجبات الطعام الشهية.

 

  5. التجهيزات المناسبة للمطعم: ان المطعم الناجح مبنى على ذراعيين اساسيين فإذا كان الطهاة الماهرين هم احد هذه الاذرع فإن التجهيزات المناسبة هى الذراع الآخر و كما قيل فى المثل أن "يد وحدها لا تصفق" كذلك فأن يكون لديك طهاة ماهرين لتقديم وجبات شهية ومميزة لزبائنك لا يكفي بل يجب أن يكون لدى هؤلاء الطهاة أدوات تمكنهم من إعداد الوجبات المختلفة بأفضل شكل ممكن، هذه الأدوات تتمثل بتجهيزات المطبخ الخاصة بالمطعم، فيجب أن تتوافر الثلاجات ذات جودة عالية لحفظ المواد الغذائية طازجة وصحية وتوفر المواد الغذائية في جميع أوقات السنة، كذلك الأفران ومواقد الغاز التي تساعد الطاهي على إعداد مختلف الوجبات والأطباق مثلاً البيتزا تحتاج فرن خاص بها من أجل إعدادها بشكل جيد، كذلك فإن إعداد عدة وجبات بنفس الوقت يتطلب وجود موقد غاز ضخم وبعدة رؤوس، أيضاً يحتاج الطاهي لطاولات كبيرة لتحضير الطعام وتقطيع الخضروات واللحوم وخلط مكونات الطعام ومن المهم أن تكون هذه الطاولات من معدن الستانلس ستيل المقاوم للصدأ ليكون الطعام صحي، ومن المهم أن تكون تلك التجهيزات ذات جودة عالية وبأفضل المواصفات كتلك التى تقدمها لك شركة كيو إم سي الشركة الرائدة في تقديم تجهيزات المطاعم المختلفة، و نقدم لك كتالوج الشركة ليساعدك على اختيار التجهيزات المناسبة لمطعمك من خلال هذا الرابط

 

 

 

6. النظافة: الاهتمام بنظافة المطعم أمر مهم للغاية فهو من اول الاشياء التى يلاحظها الزبائن و التى قد تجعلهم يعودون اليك او يهجرون المكان الى الابد و كذلك الطعام يجب أن يكون نظيفاً وصحياً ومطابقاً للشروط الصحية القياسية، و عليك أن تحافظ أيضاً على نظافة الطاولات والممرات والقاعات في المطعم وأن تحافظ على نظافة معدات الطعام كالملاعق والصحون والسكاكين، فغياب النظافة في المطعم ولو لمرة واحدة سيجعل الزبائن يشمئزون من المطعم ويبتعدون عنه ولن يكتفوا بذلك بل سيتكلمون بشكل سلبي عنه وسينصحون أصدقائهم بعدم الذهاب للمطعم الذي لا يحافظ على النظافة.

 

  7. تقديم وجبات واسعة ومتنوعة: كلما كان لديك تنوع في الوجبات التي تقدمها في مطعمك كلما زاد عدد الزبائن وكلما تمكنت من جذب زبائن أكثر، لأنك تشبع حاجات ومتطلبات أكثر من خلال التنويع الكثير في الوجبات.

 

  8. التسعير المناسب للوجبات: السعر المناسب للوجبة يجب أن يتناسب مع الفئة المستهدفة لمطعمك فإذا كنت تستهدف الطبقة المخملية في المجتمع فيجب أن تكون أسعار الوجبات مرتفعة نوعاً ما لتعكس مستوى الجودة والتميز لدى هؤلاء الزبائن ولكي تجذب الزبائن ذوي الدخل المرتفع فقط لمطعمك، أما إذا كنت تستهدف الزبائن ذوي الدخل المتوسط فمن المهم أن تكون أسعارك متوسطة إلى منخفضة لكي تجذب أكبر عدد ممكن من هؤلاء الزبائن.

 

  9. تدريب النوادل بشكل جيد: النوادل هم الخط الأمامي للتعامل مع الزبائن فإذا كانت معاملتهم جيدة مع الزبائن فإن الزبائن سيستمرون بالقدوم إلى مطعمك وسيستمتعون بتناول الوجبات فيه، وإن كانت معاملتهم سيئة لن يعود الزبائن إلى مطعمك وحتى إن كانت أطباق مطعمك ذات مذاق رائع، لذلك عليك تدريب النوادل على المعاملة الطيبة والمميزة مع الزبائن والخدمة السريعة لهم وتوفير جميع متطلبات الزبائن على أفضل وجه ممكن، أيضاً يجب تدريبهم لتقديم الوجبات بطريقة احترافية واستخدام كلمات لبقة مع الزبائن والانتباه لعدم التدخل بخصوصيات الزبائن.

 

  10. وضع استراتيجية تسويقية فعاّلة لمطعمك: التسويق نشاط أساسي وضروري لأي مشروع، لذلك عليك أن تخصص ميزانيات مناسبة للإعلان عن مطعمك واختيار وسائل إعلان مناسبة لتعلن فيها عن مطعمك، توفير العروض الترويجية في أوقات المناسبات والأعياد، التعاقد مع نجوم لإحياء الحفلات في مطعمك، إجراء المسابقات وتوزيع الهدايا على الزبائن، الاهتمام برضا الزبائن والأخذ باقتراحات الزبائن ومعالجة الشكاوى التي يتقدمون بها، التواجد على الشبكات الاجتماعية ومشاركة الصور للمطعم والوجبات التي يقدمها.

 

هذه كانت بعض الطرق التي تساعدك على إدارة مطعمك بشكل ناجح والتي قدمتها لكم شركة كيو إم سي، شاركونا بآرائكم في التعليقات ما هي الطرق التي تساعد على نجاح المطعم وتجذب الزبائن له؟

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق