]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مراحل التعليم فى الإسلام

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2016-01-09 ، الوقت: 12:48:11
  • تقييم المقالة:

مراحل التعليم فى الإسلام:
إن التعليم يكون من المهد إلى اللحد كما يقال ويقوم بهذا كل مؤسسات وأفراد المجتمع ولكن التعليم الإسلامى نظمه الله فى الوحى بوجوب وجود طائفة الفقهاء فى الدين وهم المعلمون حتى يعلموا أقوامهم العلم الذى هو الدين حيث يشمل كل شىء فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون "والفقهاء متواجدون فى العديد من الوزارات ومنها التعليم التى سنقسم مراحل التعليم بها طبقا للحكمة القائلة "لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا "للمراحل التالية :
1-مرحلة اللعب وهى وإن امتدت من يوم الولادة حتى نهاية سن السابعة فإن بدايتها فى رياض الأطفال تبدأ بعد فطام الطفل بسنة بدخوله الروضة حتى نهاية سن السابعة وأساس التعليم فيها ما يسمى اللعب المنظم .
2-مرحلة الأدب وهى تمتد من سن الثامنة حتى نهاية العام الرابع عشر وهى مرحلة المدرسة ومهمتها تعليم الطفل آداب وهى
أحكام الإسلام .
3-مرحلة الصداقة وهى مرحلة الكلية أى الجامعة ومهمتها إعداد الطالب للعمل بوظيفة ما من وظائف المجتمع وتمتد من سن 15 حتى نهاية العام 21 .
وأما ما بعد التعليم النظامى من التعليم فهو تعليم غير منظم فى أماكن التعليم الدراسى فمرده مشيئة المسلم الذى يريد الازدياد من العلم تصديقا لقوله تعالى بسورة طه "وقل رب زدنى علما "
وهذه المراحل ليس عليها دليل من الوحى بين أيدينا فالقولة لا تصح نسبتها للنبى(ص) ومن ثم فمن أتانا بتقسيم أفضل من هذا قبلناه


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق