]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أريد أن أقرأ .. من أين أبدأ ؟

بواسطة: عمرو يسري  |  بتاريخ: 2016-01-04 ، الوقت: 02:04:11
  • تقييم المقالة:
 

 

" أريد أن أقرأ عن موضوع معين , لكن لا أعرف من أين أبدأ , هل أبدأ بكتب الأقدمين أم المحدثين ؟ الملخّصات أم الموسوعات ؟ لقد بدأت بالفعل في قراءة بعض الكتب لكنني لم أستطع إكمالها إمّا بسبب مللي منها أو لصعوبة اللغة و كثرة المفردات الجديدة التي أراها لأول مرة , إنني على هذا الحال منذ عدة أسابيع ولا أعلم كم يلزمني من الوقت حتى أنهي قراءة أول كتاب لي " .

ربما لا يوجد شخص لم يمر بهذه التساؤلات و لو مرة واحدة في حياته , يكفي أن تكتب على جوجل جملة (من أين أبدأ) حتى تجد عشرات الصفحات بداخلها مئات الأشخاص الذين يشاركونك نفس التساؤل , و رغم عدم وجود إجابة نموذجية لهذا التساؤل إلا أننا سنحاول معا في هذا المقال وضع معالم الطريق لهذه الرحلة (رحلة القراءة) .

يمكننا أن نقوم بتقسيم رحلة إلى 5 مراحل متتابعة بالإضافة لمرحلة مستمرة طوال هذه المراحل جميعا (مع وضع ترشيحات لكل مرحلة إذا ما أراد القارئ الإستعانة بها) :

المرحلة الأولى : القصص القصيرة

إذا كنت حديث بالعهد بالقراءة , فقد تكون فكرة أن تبدأ بكتب طويلة غير سديدة نظرا لعدم إعتيادك على القراءة لفترات طويلة كما أنه لا يُستحب البدء بكتب متخصصة في مجال معين لما قد تجده فيها من مصطلحات معقّدة , و قد انتبه الأدباء منذ زمن لهذا الأمر فقاموا بإبداع القصص القصيرة التي يقل عدد صفحاتها عن 50 صفحة , و هذا النوع من الكتب محبب في فترة بداية القراءة حيث أنها بالإضافة لقصرها الذي لا يُشعر القارئ بالملل , تقع أحداثها في أزمنة و أماكن محددة بواسطة أشخاص قليلين مما لا يصيبك بالتشتت.

الترشيحات :

من أبرز كُتّاب القصص القصيرة : العربيّان يحيي حقي و توفيق الحكيم , الفرنسي موباسان , الأمريكي هيمنجوي .

المرحلة الثانية : الروايات

بعد أن اعتدت على قراءة القصص القصيرة و وجدت نفسك راغب في المزيد , حان الوقت الآن لتنتقل لعالم الروايات , الرواية تمتاز عن القصة القصيرة بطولها و كثرة الشخصيات و الأحداث و الأمكان و ربما الأزمان أيضا و تعقُّد الحبكة الروائية .

الترشيحات :

الروايات البوليسية : أجاثا كريستي – أرسين لوبين

الروايات التاريخية : أحلام مستغانمي – جمال الغيطاني – رضوى عاشور

الروايات الرومانسية : وليام شكسبير

المرحلة الثالثة : المداخل

بعد أن انتهينا من مرحلتي القصص القصيرة و الروايات و كان الهدف منهما الإعتياد على الإمساك بالكتاب لفترات طويلة دون ملل , نأتي للمرحلة الثالثة التي تُعتبر بداية القراءات المتخصصة .

إذا كنت تريد القراءة في الإقتصاد مثلا , قد يكون من الصعب البدء بقراءة كتاب (ثروة الأمم) لآدم سميث لما ستجد فيه من مصطلحات إقتصادية مثل : سندات , أذون خزانة , أسهم و غيرها , و قد انتبه الخبراء في مختلف المجالات لهذا الأمر فابتكروا ما يمكن أن نطلق عليه ( كتب المداخل ) و هي التي توفر لك مدخلا مبسطا لهذا المجال بحيث تقدّم لك مقدمة مبسطة عن هذا المجال و تفسير للمصطلحات البارزة فيه .

الترشيحات :

الإقتصاد : كتاب ( دروس مبسطة في الإقتصاد ) لروبرت ميرفي

السياسة : كتاب ( المدخل إلى علم السياسة ) لموريس دوفيرجيه

تفسير القران الكريم : كتاب ( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ) للشيخ عبد الرحمن السعدي

السيرة النبوية : ( الرحيق المختوم ) للشيخ صفي الرحمن المباركفوري

المرحلة الرابعة : الكتب المتخصصة

ثم نأتي للمرحلة التي من أجلها قمنا بكل ما سبقها من مراحل , مرحلة الكتب المتخصصة التي تتميز فيها الكتب بطولها و غزارة المادة العلمية بداخلها .

الترشيحات :

الإقتصاد : كتاب ( ثروة الأمم ) لآدم سميث

السياسة : كتاب ( أحجار على رقعة الشطرنج ) لويليام جاي كار

التاريخ : كتاب ( تاريخ الشعوب العربية ) لألبرت حوراني

المرحلة الخامسة : الموسوعات

و نأتي للمرحلة الأخيرة التي لا يصل إليها إلا الراغبون في الإلمام بكل تفاصيل المجال الذي يقرأونه ألا و هي مرحلة الموسوعات و هي الكتب التي تتكون من أجزاء تتجاوز مجموع صفحاتها حاجز الألف .

الترشيحات :

الأدب : موسوعة ( العقد الفريد ) لإبن عبد ربه الأندلسي

السيرة النبوية : موسوعة ( السيرة النبوية ) للإمام ابن هشام

السياسية : موسوعة ( اليهود و اليهودية و الصهيونية ) لعبد الوهاب المسيري

الإقتصاد : موسوعة ( رأس المال ) لكارل ماركس

الأحاديث النبوية : موسوعة ( فتح الباري في شرح صحيح البخاري ) لإبن حجر العسقلاني

المرحلة المستمرة : الكتابة

أما المرحلة المستمرة التي تحدّثت عنها في بداية المقال فهي الكتابة .

لا شك أن الكتابة هي الإبنه الشرعية للقراءة , و أفضل وسيلة لتختبر مدى إستفادتك من كتاب قد إنتهيت للتو من قراءته هو أن تحاول كتابة ملخص لما استخرجته من هذا الكتاب فأنت بذلك تثبّت هذه المعلومات في ذاكرتك كما أنك تنمّي ملكة الكتابة عندك , فلابد من يوم تنقل فيه هذا العلم الذي قرأته للآخرين .

فاحرص أن تقوم بكتابة ملخص لكل كتاب تنتهي منه .  

و لا يمكن أن أختم هذه المقالة دون الحديث عن الموقع الرائع Goodreadsذلك الموقع الذي يوفّر لك قاعدة ضخمة من الكتّاب من مختلف الجنسيات مع ذكر مؤلفاتهم و يمكنك من خلاله البحث عن أفضل الكتب في مجال معين و ملخص لكل كتاب كما أنه يمكّنك من تحميل بعض الكتب الإلكترونية : www.goodreads.com

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق