]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قريبا لقاح ضد ارتفاع ضغط الدم ؟

بواسطة: بلقسام حمدان العربي الإدريسي  |  بتاريخ: 2015-12-29 ، الوقت: 07:48:42
  • تقييم المقالة:

 

 

Nouvelobs

12.03.2008

شركة صيدلانية سويسرية توصلت إلى لقاح ضد ارتفاع ضغط الدم ،التجربة الأولى أعطت نتائج مرضية لكن تبقى بعض المشاكل فيما يخص الهوامش .
في فرنسا،8 ملايين يتابعون علاج ضد ارتفاع ضغط الدم الشرياني . هذا المرض الصامت التي لا تظهر أي علامات في كثير من الحالات ، يسبب تعقيدات قلبية خطيرة وفي بعض الأحيان قاتلة : انسداد ، حوادث أوعية دماغية ، وذمة رئوية حادة ...مراقبة الضغط ضروري مما يتحتم على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات اللجوء الى تناول كثير من الأدوية يوميا . ولهذا هذا اللقاح سيمكنهم تخطي هذا العلاج الملزم .
وفي نشرة طبية في "The lancet" ، المؤسسة السويسرية "Cytos Biotechnology" أعلنت أنها وضعت لقاح ، والتجارب الأولية ايجابية : 24 شخص تلقوا ثلاثة حقنات ( 0.4 و 12 أسبوع ) اللقاح بكمية مرتفعة (300 مغ) و لوحظ انخفاض في الضغط بصورة معبرة .
أساس هذا اللقاح يرتكز على توقيف هرمون المسؤول عن ارتفاع الضغط، وهو جزء من شبكة معقدة لضبط ارتفاع الضغط الدم الشرياني ،يسمى "SRAA (système rénine-angiotensine-aldostérone)" يورط كثير من الأعضاء من ضمنها الكبد و الكلى .اللقاح ينشط شبكة حصانة الجسم .
تعرف منظمة الصحة العالمية ارتفاع ضغط الدم الرقم الأعلى ب 14 والسفلى ب 9 .في 90 بالمائة من الحالات ارتفاع الضغط : ليس هناك أي سبب معروف يمكن إيجاده ، والعلاج الأساسي يرتكز على القواعد الوقائية : نقص الوزن ، تجنب الأملاح ، اجتناب الكحول ...واللجوء إلى الدواء إلا في حالات فشل إتباع نظام الوقاية، وفي هذه تكون (الأدوية) على مدى الحياة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق