]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الموت البطيئ

بواسطة: بكار المصري  |  بتاريخ: 2015-12-24 ، الوقت: 01:13:18
  • تقييم المقالة:

اياك اياك من وقت الفراغ فهو سم قاتل لكن على المدى الطويل . وقت الفراغ ينشأ من عجز وتكاسل الإنسان فالذي يضع أهدافا لحياته ويسعى لتحقيقها فإنه وبكل تأكيد يتخلص من هذه المشكلة . فكثيرا ما يقع في هذه المشكلة من لا عمل له ، فيجب على كل فرد أن يشغل نفسه في ما يفيده ويفيد حياته فالفراغ مشكلة المشكلات أشبه بالتعذيب البطيء الذي في سجون الصين " يوضع أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة وفى فترات الانتظار لهذه القطرات يصاب السجين بالجنون " يقول الأستاذ محمد قطب : " إن الفراغ مفسد للنفس إفساد الطاقة المختزنة بلا ضرورة وأول مفاسد الفراغ هو تبديد الطاقة الحيوية لملء الفراغ ثم التعود على العادات الضارة التي يقوم بها الإنسان لملء الفراغ " قال العلماء قديما إذا ذهب يوم ذهب بعضك ، وهذا دليل أن كل دقيقة تذهب هباء منثورا تذهب من عمرك . وقد صدق رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ حين قال : " نعمتان مغبون فيهما ابن آدم ، الصحة والفراغ " قال بعض السلف : الفراغ للرجل غفلة وللنساء غلمة : أي محرك للغريزة . ويشتد خطر الفراغ إذا اجتمع مع راغ الشباب الذي يتميز بقوة الغريزة والجدة ( وفرة المال) وفى هذا يقول أبو العتاهية : إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة !   الفراغ داء قتال للفكر والعقل والطاقات الجسمية ، إذ النفس لابد لها من حركة وعمل ، فإذا كانت فارغة من ذلك تبلد الفكر وثخن العقل وضعفت حركة النفس واستولت الوساوس والأفكار الرديئة على القلب ,

- قم واذبح الفراغ .

- قم فاهرب من الموت البطيء .

- املأ الفراغ بما يقربك من ربك وأعمال الخير كثيرة لا تحصى , فلا عذر لمن ٌ قعد عن عمل الخير و جلس فارغا مستسلما لوساوس الشيطان و أماني النفس .

- أشغل نفسك بما هو نافع مفيد .

- التزم الصلوات الخمس في جماعة .

- احرص على مجالس العلم .

- صل رحمك .

- أعن محتاجا .

- مارس الرياضة ,فهي أجمل ما قد تقدمه لنفسك حيث إن فوائدها سوف تنعكس على كل ناحية من نواحي حياتك .

- تعلم شيئا نافعا .

- اجتنب أصدقاء السوءفإذا اجتمعت لك الرفقة السيئة التي ليس لهم هم إلا تضييع الأوقات مع شيء من المال و الفراغ انقلب ذلك عليك بالشر و الوبال فإياك إياك من أصدقاء السوء . المهم ألا تبقى ساعة من ليل أو نهار وأنت فارغ فالشغل إذا كان مهلكة فالفراغ مفسدة . ........... إذن قم الآن صل أو اقرأ, أو سبح, أو طالع, أو اكتب, أو رتب مكتبك, أو أصلح بيتك, أو انفع غيرك, حتى تقضي على الفراغ .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق