]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا لبن الأم؟

بواسطة: Ali Alsayed  |  بتاريخ: 2015-12-21 ، الوقت: 14:36:51
  • تقييم المقالة:

  لا بديل عن لبن الام   

احيانا كثيرة تستغني الام عن لبنها لاطعام رضيعها وتعتمد على اللبن الصناعي كبديل للبن الام وهذا يعتبر خطأ تقع فيه غالبية الامهات، اذ توصي منظمة الصحة العالمية بأن يشكل لبن الام المادة الغذاية الحصرية للرضيع حتى بلوغه عمر ستة اشهر قدر الامكان لا اقل من ذلك، ولا تكتفي الام بارضاع الرضيع مدة ستة اشهر بل تستمر بارضاعه لسن السنتين مع تقديم اطعمة شبه صلبة ثم الصلبة مع تقدم السن. فوائد الرضاعة الطبيعة للرضيع
فطول مدة الرضاعة يتطلب من الوالدة ان تزيد من كمية المواد الغذائية والمغذيات وتعديل النمط لغذائي المتبع ليكون كافيا وصحيا حيث ان ادرار اللبن يزيد من حاجتها الى السوائل والبروتينات والاملاح المعدنية ومن المعلوم ان فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع هي زيادة في العلاقة العاطفية مع الام مع ملائمة اللبن لقدرات الرضيع الهضمية وحاجته الغذائية وفتح المجال امام تجارب حواسه مثل الذوق والشم واللمس مع تعزيز النمو الكامل لعضلات الوجه والفم والكفين عند الرضيع مع الحد من الالتهابات خاصة التهاباتالجهاز الهضمي، والحد من خطر الحساسية، ولحليب الام تأثير ايجابي على صحة الرضيع المستقبلية حيث يعمل على الوقاية من البدانة... فوائد الرضاعة الطبيعة للأم وفي المقابل فان فوائد الارضاع على الام عديدة حيث تحد من حدوث التهابات او عدوى او مضاعفات بعد الولادة وتساعد على نقصان الوزن وخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي قبل فترة انقطاع الحيض. اللبن الاصطناعي كبديل للبن الأم وفي حالة عجز الام عن توفير اللبن الكافي او اختيارها للامتناع عن الرضاعة الطبيعية فلا خوف على الرضيع لانه سينمو بصح طبيعية مع حليب بديل يعطى عن طريق الرضاعة الاصطناعية؛ حيث ان الحليب الاصطناعي يعتبر مماثل للحليب الطبيعي فيما عدا المواد المناعية الموجودة في لبن الام. وعلى الام زيادة تناولها مع البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية وشرب كميات كبيرة من السوائل لا يقل عن لترين يوميا واخيرا نذكر بان حليب الام متوازن وبسيط وعملي ومجاني حيث انه متوفر في اي وقت وبالحرارة المناسبة على الدوام.

  • Ali Alsayed | 2015-12-21
    تحية طيبة "زهرة الثلج"
    اشكرك على تعليقك الهام، اردت فقط من كتابته هو لفت نظر الامهات بخاصة والاباء عامة الى اهمية لفت انظارهم الى ابنائهم الذين لم يعودوا يلتفتوا اليهم منذ ولادتهم فكأنهم سلعة تشترى وبعدها ترص او توضع بركن من اركان المنزل، ونسوا قول الله تعالى "وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِولم يدركوا اهمية وقيمة غذاء الرضيع من لبن الام والذي يعتبر اللبنة الاولى في حياته وتكوين جسمه ومناعته.
  • زهرة الثلج | 2015-12-21
    موضوعك مهم جدا ..
    وياريت يفهموا الآباء والامهات  ذلك

    شكرا

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق