]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من جميل ما قرأت

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2015-10-23 ، الوقت: 07:29:44
  • تقييم المقالة:

 

من جميل ما قرأت

 

رحلة في بحر الدم

 

من اجمل ما قرأت من المقالات الادبية  هذه المقالة

 

رحلة بحرية :  في بحر خضم من الدم تعيش فيه الكائنات الحية بأعداد هائلة وانواع شتى

 

    كتب مجريات هذه الرحلة الشيقة أحد الاخوة البحارة في هذا المساء فقال :   رست سفينتنا في أحد الموانيء من جلد الانسان حيث دخلناه من تشقق (شق ) صغير فيه .. وبعد هنيهة تم محاصرتنا من جميع الجهات من قبل الكريات البيضاء التي تمثل خط الدفاع الاول في جسم الانسان .. وبعد أن رفعنا الراية البيضاء .. وأظهرنا عن نوايانا الحسنةمن أنّ جولتنا ليست استعمارية وانما استطلاعية لاظهار جمال الصنعة الربانية والابداع الالهي في الدم  وبعد أن ألقينا عليهم السلام قوبلنا بالحفاوة والاكرام .

قالت لنا احدى الكريات المضيفة : ان النظام هنا صارم فنحن موجودون في كل مكان من الدورة الدموية . نقوم بالتهام الاجسام الغريبة التي تدخل الجسم ولنا القدرة على المرور خلال الاوعية الدموية متنقلة الى الانسجة . وسألت عن عدد أفراد معسكركم ؟؟؟ فأجابت :  .... يتراوح عددنا بين ( 4 – 10)  آلاف كرية بيضاء في كل 1 \ ملم3   من الدم واذا دخلت جراثيم او ميكروبات الى الجسم فان عددنا يرتفع الى  ( 5 – 6 ) امثال العدد الطبيعي . فنحن قوة طواريء الجسم وجنود مهرة منظمون و مسلحون من قبل خالقنا الرحمن الرحيم ... ونقوم بالدفاع عن الجسم ضد الاعداء من الجراثيم و الفتاكة وغيرها .

   وبعدها تجولنا في الدم بصحبة مجموعة من الكريات البيضاء في بحر حجمه  من( 5  – 6 ) ألتار وخلال هذه الرحلة الشيقة شاهدنا الكريات الحمراء عديمة النواة وقطرها 7.7 مايكرون والمايكرون وحدة قياس 1 \ 10000من الملم والجسم يقوم بتصنيع الخلايا الحمراء او الكريات الدم الحمراء داخل مادة النخاع العظمي الموجود وسط عظامنا ويدل وجود هذا النخاع داخل العظام على قيمة الدم اذ ان الله سبحانه وتعالى جعل اماكن تصنيعه داخل مكان آمن صلب و قوي وهوعظامنا وفي داخل تلك الحصون المنيعة ايضا تتكون الكريات البيضاء التي تعيش في معدل من العمر اقل جدا من الكريات الحمراء وهي حوالي اسبوع وبعدها يقوم الجسم باستبدالها بكريات بيضاء جديدة .

وأما الكريات الحمراء فأقصى عمرها  (  100 – 128 ) يوما وعددها في كل ملم3 من الدم  ( 4.5 – 6.5 ) مليون كرية حمراء في الرجال بينما عددها في السيدات  (4.5- 5.5 ) مليون كرية دم حمراء في الملم الواحد .

    حيث ان هذا العدد يتأثر بحالة الفرد الصحية كما يتأثر بالمناخ والارتفاع عن  سطح الغرب وهي مأمورة الارزاق للجسم والمسؤولة عن ايصال الاوكسجين والغذاء الى خلايا الجسم دون نصب ولا تعب ولا انهماك وباستمرار محكم بقانون رباني ... وتحتوي الكريات الحمراء على مادة الهيموغلوبين التي تتكون من الحديد والبروتين والدهون وهيموكلوبين وظيفتها هي حمل الغازات التنفسية مثل الاوكسجين وثاني اوكسيد الكاربون في 100ملم 3 من الدم حوالي 15 غم  . وهبوط هذه الكمية يؤدي الى الاصابة بفقر الدم .

    وشاهدنا في الدم صفائح دموية تلعب دورا مهما في تخثر الدم ووقف النزيف ويبلغ عددها حوالي ( 150 --- 400 ) ألف صفيحة دموية في كل 1 ملم3 من الدم . وعمرها محدود جدا من من ( 3 – 4 ) أيام بعدها يتخلص منها الجسم لينشئها الله نشأة جديدة واصابة الجسم ببعض الامراض وتناول بعض العقاقير تؤدي الى تحطيم هذه الصفائح وبالتالي تؤدي الى عدم التخثر لان بعض العقاقير تعرقل عملية صنع فيتامين k  المادة الضرورية لعملية التخثر .

ونتيجة للاعمال التي يقوم بها الدم فانه يحتاج الى تصفية مستمرة وقد انعم الله سبحانه وتعالى على هذا الانسان الفقير العاجز بجهاز له القابلية لتصفية 1800 لتر من الدم في اليوم بواسطة النفرونات الموجودة في الكلية .

    وفي المحطة الاخيرة من جولتنا هذه في ماء الحياة وقفنا عند القلب ... والقلب مضخة تتكون من عضو عضلي يزن 315 غم تقريبا ويضخ في اليوم الواحد 2200 كالون من الدم ويحتوي على أربعة تجاويف الجزء الايمن يضخ الدم الى الرأتين لكي يتزود بغاز الاوكسجين ويتخص من ثاني أوكسيد الكاربون .

أما الجزء الايسر من القلب فوظيفته ضخ الدم الى أنحاء الجسم لتزويد الانسجة بالاوكسجين و حمل ثاني أوكسيد الكاربون الى الرئتين فطرحه خارج الجسم عن طريق الزفير .

 

(نقلا عن كتاب التداوي بالحجامة في الاسلام .المنقول أصلا عن  مجلة التربية الاسلامية للاستاذ حازم ناظم عدد : 8 \ 28 بغداد .كتاب الدم وسر الحياة للاستاذ وجدي رياض ص8-11)

 

انتهى

كريات الدم الحمر و كريات الدم البيض 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق