]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الشوارع ملك للجميع

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2015-10-14 ، الوقت: 22:33:15
  • تقييم المقالة:

 

الشارع ملك للجميع

      شوارعنا الفرعية  أصبحت ساحات لكرة القدم  والشوارع الرئيسية في طريقها الى ذلك ...  ساحات لكرة القدم  وللدراجات الهوائية  للاطفال  والدراجات النارية لليافعين والشباب احيانا  ... من باب التربية  يقول من قال : أهلك وأولادك ان لم تظلمهم ظلموك فعلى الرجل ان يكون رجلا ككل الرجال وقد يحتاج الى القساوة احيانا ليستطيع ان يقوم بدور المسؤولية الملقاة عليه من قبل الخالق أولا و من قبل المجتمع ثانيا  قوله تعالى :
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(14)إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ(15)فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ((16)

الآية بهذا الحديث, وما هو شرح قول النبي: كلك....سورة التغابن 

 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))

[أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر]

 

وعلى الدولة ان تكون له ظهرية حتى يستطيع ان يقوم بواجبه ... آباءنا و أجدادنا كانوا رجالا وقدموا للمجتمع رجالا كل واحد بعشرة رجال .

كنا نحترم المعلمين ونخاف منهم خوفنا لآبائنا أو أشد خوفا ...  وجعلناهم لنا قدوة وخير قدوة  ... ان كنا  نلعب  كنا نلعب في الساحات وليس في الشوارع كما هو اليوم وكانت عدد السيارات قليلة  نسبتها لا تعادل واحدة من ألف سيارة كما هوالحال  في يومنا هذا .

كما وأصبحت شوارعنا مزابلا  لنا حيث ترمى النفايات على الارصفة وشيئا فشيئا تنسحب على الشوارع كسلا .

وقد ذكر الله الرجال 27 مرة  وكلمة الذكور مرتين 5    في القرأن الكريم

عدد الذكور فينا كثير من دون الرجال أو فينا القليل من الرجال ولكن ليس الرجل في موقعه من الاعراب وقد ذكر الله في كتابه العزيز الرجال من دون الذكور

(.النور - الآية 37   رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ... ) .

الأحزاب - الآية     23مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

   معظم اولادنا أصبحوا اولاد شوارع لا تربية ولا اخلاق كأنهم من بذور الشيطان قد نبتوا  لا يحترمون الكبير ولا يرحمون الصغير وليس لهم الذنب حيث تركوا ينشؤون كما يشاؤون ويكبرون شيئا فشيئا ومن شبّ على شيء شاب عليه كما قيل وترك الشجرة على الاعوجاج تبقى عواجها ولن تتعدل .

وسوف يتحول المجتمع الى غابة عوجاء وعندئذ لا فائدة من تلك الاشجار الا للاحتراق .

 

خالد

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق