]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

القرار الصائب الصعب و منظمة حقوق الانسان

بواسطة: فوزية بن حورية  |  بتاريخ: 2015-09-24 ، الوقت: 00:35:01
  • تقييم المقالة:

القرار الصائب الصعب و منظمة حقوق الانسان

 

ان قرار هدم المنازل المتاخمة للحدود الفلسطينية (مع قطاع غزة) بسيناء الذي اتخذته الحكومة المصرية يعد قرارا صائبا و حكيما  لا ينم الا عن انسان حكيم  و لا يصدر الا من مسؤول واع بما يفعله و يتحمل قدرا كبيرا من المسؤولية المنوطة بعهدته تجاه دولته و شعبه الذي ولاه ناصية امره وذلك من اجل الحفاظ على استقرار البلاد و حمايتها و حماية امن شعبها. و حرصا منه اتخذ هذا القرار الصائب الصعب و الفريد من نوعه على الصعيد العالمي و التاريخي.

كنا نعلم كما يعلم الجميع ان حملة الهدم المصرية للمنازل  بسيناء قد بدات منذ سنة 2013 عقب موجة من الهجمات الارهابية التي جدت بالمنطقة كان نفذها مسلحون اسلاميون متطرفون. حيث ان الجيش المصري يقوم بهدم المباني على طول حدود مصر مع قطاع غزة من أجل خلق "منطقة عازلة" واغلاق الانفاق التي تستخدم للتهريب من القطاع الفلسطيني المحاصر و اليه. من حق أي دولة ان تخلق خطا عازلا على طول الحدود المتاخمة لبلدها في صورة ما اذا كانت الدولة المجاورة تهدد استقرارها و استقرار وامن شعبها تهديدا مباشرا او غير مباشر وكما يقول المثل العربي اهل مكة ادرى بشعابها

وحتى لا يصاب المواطنــون السكان المحليون وجيرانهم من الفلسطينيين بمكــروه كان لا بد من ترحيل السكان و هدم المنازل و خلق منطقة عازلة حتى لا تصيب الحملة العسكرية التي تقودها السلطات المصرية ضد المسلحين بشمال سيناء، آلاف المدنيين و لا تضر بهم  على جانبي الحدود ، لكنها قد تزيد من مخاطر تحول الكثير من السكان المحليين لمعاداة الحكومة

ان عملية الهدم جــد محكمـة لانها تخنــق مجال التخفي لـدى العصابات المسلحــة و تسد منافذ المباغتــة امامهم و سرعة التنفيذ و الاختفاء فجاة. حيث ان هذه المنازل  تمثل  الميدان الافضل لتنفيذ العمليات الارهابية لانها بالنسبة لهم متاهة يسهل فيها تضليل رجال الحكومة (الجيش) و تتويههم واقتناصهم  لانها بمثابة شبكة بيوت النمل تحت الارض يصعب اختراقها وهي ايضا شبكة صيد ثمينة وكمين محكم يسهل وقوع الامنيين  فيه. ان هذا القرار سيحسر الغطاء ويكشف المستور لذا ستقل العمليات الارهابية و بالتالي تقل الضحايا لكن ما نخشاه هو انتقال النشاط الارهابي الى داخل المدن الكبرى كالقاهرة و الاسكندرية  و غيرها.

الا ان منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان لم يعجبها الهدم فقالت في تقرير لها متهمة الدولة المصرية باختراق القانون الدولي لأن سلطاتها هدمت مساكن 3200 أسرة في شبه جزيرة سيناء. ولم تكتفي المنظمة بذاك الاتهام فأضافت في تقريرها، الصادر اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر2015، أن الحكومة طردت حوالي 3200 أسرة على مدار العامين الماضيين ودمرت الكثير من الأراضي والمنازل في محاولة منها لتدمير أنفاق التهريب التي تربط بين قطاع غزة وبين شبه جزيرة سيناء بحجة استخدامها في نقل السلاح والأفراد إلى سيناء. وقالت  في تقريرها الذي نشرته اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 تحت عنوان "ابحثوا عن وطن آخر " وهذا عنوان فيه ايحاء خطير للغاية و مبالغ فيه يحمل في ظاهره كما في باطنه من الخطورة ما يحمل، بل هو نداء صريح لاصحاب المنازل التي وقع هدمها بالخروج من مصر كاحتجاج و تصعيد للموقف ضد الحكومة.لماذا لأن الجيش هدم بالفعل كل المباني وجرف كل الاراضي الزراعية التي تقع في منطقة يبلغ عرضها كيلومتر واحد على الحدود مع قطاع غزة في شمال سيناء حتى يتسنى للجيش اغلاق انفاق التهريب التي يستخدمها المسلحون الذين قتلوا عشرات الجنود المصريين لنقل الاسلحة والمقاتلين والدعم اللوجستي من جماعات فلسطينية في قطاع غزة.خاصة و انه يذكر ان المسلحين المتطرفين في شمالي سيناء كانوا قد صعدوا وتيرة هجماتهم في المنطقة في جويلية 2013.وتقول الاحصائية انه قد قتل منذ ذلك الحين اكثر من 3600 قتيل منهم مدنيون وعناصر امن ومسلحون في اعمال عنف وهجمات. وقالت المنظمة محتجة عن الحكومة المصرية إن الأسر التي هجرت من مساكنها لم تعط انذارات كافية ولم تعوض ولم تمنح سكنا مؤقتا.وان هذه الأفعال تنتهك تدابير الحماية المتاحة للسكان الذين يتم إخلاؤهم قسراً والمبينة في اتفاقيات أممية وأفريقية دخلت مصر طرفاً فيها، وربما تكون قد انتهكت قوانين الحرب أيضاً."

عن اية حرب تتحدث هذه المنظمة؟؟؟ دولة و ارادت حماية شعبها من الهجمات الارهابية و عن منطقة قد تدور فيها نزاعات مسلحة.

لقد ذكر في كذا موقع على الانترنات ان قرابة  3200 عائلة طردت بالقوة من شمال سيناء ومنها من قال شردت من اجل عزل غزة، هذا تشويه فلن تقدم أي دولة على طرد مواطنيها او تشريدهم من منازلهم بحجة الهدم وحسب، هذا كلام فيه مغالطة كبيرة و تضليل للراي العام المصري والعالمي  اما عن التضحية بهذه المنازل التي هدمت وهي لـ3200 اسرة كان لا بد منها وهي خطوة تحسب للدولة من جراء حماية الوطن وشعبه بطم طميمه لا بد من المجازفة والاقدام على هذه الخطوة. كان عليها  ان تضحي بها  ان كانت فوهة بركان يقذف بحممه بين الحين و الحين يقوض كل ما حوله وذلك حماية لـ90 مليون نسمة تقريبا  من شعبها حتى توفر لهم الامان و نعيم الاستقرار و العيش في هدوء حتى تمنع تسرب الاخطار من الانفاق منعا نهائيا. انه لتصرف حكيم اما عن سكان المنازل المهدمة اكيد انهم لن يبيتوا في العراء و انهم الان في بيوتهم التي منحتهم اياها الدولة عوضا عن بيوتهم التي وقع نسفها و الانفاق ، واكيد ان الدولة منحت الأسر تعويضات "كاملة" عن منازلها وأراضيها على أن تقوم هذه الاسر بالبحث عن سكن بديل ولابد أن "قيمة التعويض قد تمّ تحديدها بناء على أسعار العقارات المتعارف عليها في القاهرة او في الاسكندرية وهي اسعار باهضة الثمن بالنسبة للعقارات الحدودية بشبه صحراء سيناء.حتى وان بقيت بعض الخلافات مع بعض العائلات من اصحاب العقارات المهدمة لابد وان الدولة قادرة على تسويتها في القريب العاجل ولا بد انها ستعوض لهم مزارعهم المجروفة ودكاكين تجارتهم وموارد رزقهم.

دائما منظمة حقوق الانسان تبالغ بعض الشيـئ واحيانا مبالغــة لا حد لها وايــن هي فيما يحدث باليمن و سوريا و العراق وليبيا وفيما يحدث لمسلمي بورما من حرق و قتل و اغتصاب و افريقيا الوسطى و اطفالهم كيف تقتل وكيف تعذب و كيف تحرق  و كيف  و كيف و كيف...اين هي منظمة حقوق الانسان في كل هذا ؟؟؟ المسلمون يقتلون و يشردون و يذبحون و يحرقون و يقدمون اطفالهم قرابين لالهة البوذيين ومنظمة حقوق الانسان اين هي في كل هذا؟؟؟ شعب مصر ادرى بمصالحه. اما عن التهجير القصري فهو تهجير الفلسطينيين اولا ثم العراقيين وشعب بورما المسلم و مسلموا افريقيا الوسطى وهاهم الان السوريون يهجرون قسرا الى اصقاع في العالم لم يظنوا يوما انهم سيقفون على اراضيها.اين هي في كل هذا هل هي غائبة عن الوجود؟؟؟ ام انها تتشطر على من لا يجب ان تتشطر عليه و لا تتدخل فيه. امر مصر شان داخلي بحت لا يحق لاي دولة او منظمة التدخل فيه ما دامت تسعى لحماية شعبها و حرمة ترابها.

                                                                              الاديبة و الكاتبة و الناقدة و الشاعرة  فوزية بن حورية


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق