]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خلفيات إنهاء مهام قائد الإستخبارات الجزائرية

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2015-09-14 ، الوقت: 17:53:20
  • تقييم المقالة:

يوم الاحد 13 سبتمبر 2015 . تم إعفاء الجنرال توفيق رئيس المخابرات الجزائرية من مهامه .بعد مضي 25 سنة على شغله لهذا المنصب الحساس والذي كثيرا ما سمي بصانع الرؤساء .وقد أحيطت هالة من القداسة لدى البعض لهذا الجهاز فيما إعتبره أخرون سبب مصائب الجزائر والمتحكم في مجريات الساحة السياسية الداخلية والخارجية لها. وبين مرحب بالقرار ومتخوف من تبعاته . اعتقد أن الظروف هيئت جيدا لمثل هذا القرار الحساس الذي كان من الممكن أن يشكل خطرا على إستقرار الجزائر لو صح ماكان متداولا من أن هذا الجهاز له الدور الرئيس في صنع الحياة السياسية للجزائر . ولكن يبدو أن الجنرال توفيق في حد ذاته هو من طلب إعفائه من هذا المنصب قبل شهر وتم تأجيل القرار إلى هذا الوقت . كما قد يكون امر الإقالة أو الإستقالة أو إنهاء المهام (( لاشيئ واضح لحد الان )) قد جاء نتيجة طبيعية لصيرورة الحياة فالرجل القوي في المخابرات بلغ من العمر عتيا وكان لابد من تجديد وضخ دماء جديدة لمواجهة ظروف ومعطيات جديدة . هناك قراءة تقول أن الصراع كان دائرا بين الجنرال توفيق ومؤسسة الرئاسة ممثلة في شخص الرئيس فتدخل طرفا ثالثا مواليا للرئيس وهو قائد الأركان الفريق قايد صالح ورجح كفة الرئيس الذي قال عند توليه الرئاسة أول الأمر أنه لن يقبل بثلاثة أرباع السلطة .
من الواضح جدا أن غياب بعض المعطيات وكذا سرية وغموض عمل جهاز الإستخبارات .هو ما جعل كل القرءات بخصوص أمر إنهاء المهام يكون أقرب إلى التكهن والتخمين منه إلى التحليل السياسي الواضح الشافي والبين . فحتى الصحف العالمية لم تتفق على قراءة واحدة لهذا القرار.صحيح ان علم السياسة علم غير دقيق وكل قراءة أو تحليل يؤخذ مقاربة معينة . ولكن غياب المعطيات الضرورية للتحليل أيضا تجعل إعطاء قراءة صحيحة وسليمة وقريبة من الواقع صعبة جدا . فالأنظمة الشمولية غير الديمقراطية تتكتم كثيرا و دوائر صنع القرار فيها غير واضحة المعالم .
من كل ما سبق أعتقد أن ماوقع من أمر إنهاء المهام أمر يستحق الوقوف عنده فقد تكون الجزائر مقبلة على تغيرات كثيرة نسأل الله تكون في صالح العباد والبلاد 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق