]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

ملكتم مفاتحه

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-09-12 ، الوقت: 19:00:22
  • تقييم المقالة:

(أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ )  النور  61

ما  هو  الذى  ملمتنا  مفاتحه   او  صديقنا؟

هو  القران   =  الغيب  =    خزائن  رحمة  ربى    =   الكنوز  =  صديقكم    =    الانعام    =    النفس

{وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ)  الانعام  59

وما  هو  الغيب؟

{وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20

الغيب  هو  الاية    ------  وهو  الايمان  (فانتظروا  اني  معكم  من  المنتظرين)  الانظار  ايمان   اذن  المفاتح  هى  الايات

(وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ) القصص 76

(أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ )النور61

{قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }المائدة25

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ }يس71

{قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَآئِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذاً لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنفَاقِ وَكَانَ الإنسَانُ قَتُوراً }الإسراء100

الملكية  هى  الايمان

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً  فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُم مَّن صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً }النساء55

{قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ }سبأ50

الضلال  او  الكفر  عكس  الهدى  فضل  على  نفسه  اى  كفر  بها  اى  جحد   وعكس  ذلك  الايمان  بنفسه 

اذن   لا  املك  الا  نفسي  =  لا  اؤمن  الا  بنفسي 

وهذه  هى  الملكية   او  ملكتم  مفاتحه   او  ملكت  ايمانكم    اى  هو  الايمان  بالنفس

ولكن  ما  هى  النفس؟

النفس  هى  القؤان

{سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ }الأعراف177

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يِظْلِمُونَ }الأعراف9

لاحظ  فى  الايات  الاخيرة  ان  1  --  (وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ)   =   2  ---    (كَانُواْ بِآيَاتِنَا يِظْلِمُونَ)   ان  ظلم  النفس  هو  ظلم  الايات   اذن  النفس  هى  الايات 

اذن  الفعل  ملك   =   يؤمن   +  اى  اسم  بعده   =  القران 

وهذا  ما  ملكتم   مفاتحه   او  مفاتح  الغيب   او  ما  ملكت  ايمانكم  (وليس  العبيد  او  السبايا  هذا  كفر  وافتراء  الكذب  على  الله)

اذن  الاية  التى  فيها  صديقكم  وهو  القران  وهو  ما  ملكتم  مفاتحه  فى  سورة  النور  كلها  تتكلم  عن  ايات  فكل  ام  فى  القران  او  اخت  ليست  هى  الاخت  التى  نتعامل  معها  فى  الحياة  ولا  الام  التى  حملتك  وربتك  وسهرت  من  اجلك   ان  هذه  شيئ  والام  او  الاخت  او  العمة  الخ  هى  مجرد  ايات  فقط   وليس  لها علاقة  بالام  المادية  او  الاخت  المادية

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون }النور61

البيوت  فى  القران  هى  الايات  فبيوتكم  هو  دينكم  او  قرانكم   ----  اما  تأكلوا  اى  تؤمنوا  فالاكل  ايمان 

{كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى }طه81

لو  نظرنا  الى  هذه  الاية  لوجدنا  ان  تطغوا  فيه  =   تكفروا  فيه  او  به  وهو  مقابل  كلوا  اذن  كلوا  ايمان  لان  الايمان  عكس  الكفر 

من  بيوتكم  اى  تؤمنوا  بدينكم 

فاذا  دخلتم   بيوتا     =   اذا  امنتم  باياتكم  فسلموا   اى  امنوا  باهلها  او  اياتها

اذن  هذه  الاية  وغيرها  من  ايات  الاب  او  الام  او  الخال  الخ  هى  كلها  تتكلم  عن  الايات 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق