]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النطق هو الشهادة

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-09-09 ، الوقت: 06:48:35
  • تقييم المقالة:

{وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ )

لاحظ  فى  هذه  الاية  انهم  سالوا  جلودهم   لماذا  شهدوا  عليهم   قالوا  انطقنا  الذى  انطق  كل  شيئ   اى  ان  الشهادة  والنطق  شيئ  واحد   وهى  الايمان

وكيف  تكون  الشهادة  ايمان؟

اولا  القلوب  هى  الجلود  (جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ)

ثانيا  القلوب  هى  مصدر  الايمان  او  الكفر  كما  هو  مذكور  فى  الاية  التالية  حيث  تقول  الاية  تقشعر  منه  (القران  او  الحديث  او  الكتاب) ثم  تلين  الى  ذكر  الله  وان  ذكر  الله  هو  الهدى (ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ)  {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }الرعد28

ثالثا  ذكر  الله  هو  الايات

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء56

اذن  الشهادة  هى  الايمان  بالقران  والشهادة  والنطق  شيئ  واحد

وهذه  الايات  التى  منها  بيوتنا  اى  البيوت  هى  القران

{وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ }النحل80

والجلود  هى  السمع  والابصار

{حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }فصلت20

البطون  هى  الجلود  فاذا  كانت  الجلود  هى  ايات  الله  فهى  ايضا  البطون

{يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ }الحج20

يعنى  بطن  النحل  يخرج  عسل  فهذا  تحريف  لكلام  الله  عز  وجل   ولكن  البطون  فى  القران  هى  القران  ذاته  او  الايات  وما  يخرج  منها  هو  القران   ايضا  ( والمفروض  الا  نعترض  على  كلام  الله  ولكن  يجب  علينا  فهمه  والايمان  به)

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }النحل69

يخرج  من  بطون  النحل  شراب  فيه  شفاء  للناس  اولا  شفاء  الناس  من  الكفر  وليس  من  مرض  عضوى  ثانيا  فان  الذى  فيه  شفاء  هو  القران  الكريم  وليس  العسل  الذى  يخرج  من  النحل  فالنحل  الذى  نعرفه  غير  النحل  فى  القران  الذى  يوحى  اليه  والشيء  الوحيد  الذى  يوحيه  الله  هو  القران  ثانيا  ان  الشيئ  الذى  يخرج  هو  القران

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82

القران  الذى  يشفى  ( شوفتم  مدى  الوقاحة  وافتراء  الكذب  على  الله  لانهم  كرهوا  ما  انزل  الله  وحاولوا  استبداله  بما  اسموه  سنة  نبيه  ونبيه  برئ  من  هذا  الكذب)

فاى  بطن  فى  القران  هى  القران  كبطون  الانعام  واللبن  الذى  تسقيه  لنا  هو  القران  وبطن  مكة  هو  القران  وليست  منطقة  جغرافية  او  مكان  يذهب  الناس  فيه  للحج  ان  الحج  له  مقالة  اخرى  بعون  الله)  وبطون  امهاتكم  الخ

ثم  نتجول  الان   مع  بعض  الايات  لتوضيح  معنى  النطق

{وَلَا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }المؤمنون62

هذا  الكتاب  هو  القران  الذى  يصدق  كل  ما  فعلناه  من  حلال  وحرام  (يصدق  بمعنى  يؤمن)

{وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لَا يَنطِقُونَ }النمل85

الظلم  او  الكفر  عكس  ينطق  اذن  النطق  ايمان

{مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ }الصافات92

لاتنطقون  =  لا تؤمنون

{هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجاثية29

يستنسخ  اى  يصدق  اى  يوثق  اى  ان  كل  شيئ  مسجل  عند  الله  للحساب

{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }النجم4

لا  يؤمن  بالضلال  او  بالكفر  لكن  يؤمن  بالوحى

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق