]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

الرياضيات هِيَ العِشْقُ

بواسطة: Hajar Said  |  بتاريخ: 2015-08-25 ، الوقت: 13:33:35
  • تقييم المقالة:

 

 

في الواقع كثير منا لا يحب الرياضيات ..ولكنهم على خطأ.

الرياضيات هي جزء رئيسي من حياتنا اليومية فهي لغة الكون ولكن ولماذا ؟!

من العبارات الخاطئة المنتشرة في مجتمعنا أنك اذا لم تكن تنوي ان تصبح مهندساً أو عالما فإنك لن تستخدم الرياضيات مطلقاً. كثيرا ما نسمعها والكثير يعتقد أنها صحيحة ولكنها خاطئة.

الرياضيات هي نظام لغوي ,, هي لغة الطبيعة.

في كل صباح حينما تستيقظ تبدأ بالرياضيات , في المنبه الذي يوقظني , نظاراتك التي اعتدت ان اردتيها لتجعل العالم أكثر وضوحاً ذات العدسات المقعرة مستخدما معامل الانكسار ,البعد البؤري, قطر الانحناء, سمك العدسة, وعندما اجهز للخروج راكبا سيارتي وقبل البدء فإن عجلاتها تعمل وفقا لقوانين رياضية, حيث اذا قمنا بضرب الكتلة بقوة الجاذبية سوف نحصل على الوزن .... إلخ إلخ ,,

خلال يومك العديد من معادلات الرياضيات التي تستخدمها دون ان تشعر.

ولكن إلى الآن أيضا لم نصل الى عشق الرياضيات ,, ما الذي يجعل عالم الرياضيات شفوف بها هكذا ؟! ما هو الفن الموجود في دماغ عالم الرياضيات؟!

هل سمعت أحد علماء الرياضيات يتحدث عن معادلاته ذات يوم؟ هل استغربت وصفه إياها بالجمال؟

ان الذين هم شغوفون بالرياضيات تتحفز لهم عند مشاهدتهم للمعادلات الرياضية  نفس منطقة الدماغ التي تتحفز عند الاستماع الى الموسيقى او ممارسة شيء تحبه هذا ما يجعلنا نؤمن ان هناك اساس عصبي للجمال.

هنالك العديد من أشكال الجمال -الوجه الجميل المناظر الطبيعية أو سيمفونية رائعة- كلها أمثلة على الجمال مستمدة من تجارب حسية. لكن على ما يبدوا يوجد هنالك مصادر أخرى للجمال مصادر ذهنية جمالية فعلماء الرياضيات غالبا ما يصفون الصيغ الرياضية بمصطلحات عاطفية ويقارنوا تجربة الجمال الرياضي بتجارب الجمال المستمدة من من الأعمال الفنية العظيمة

 

في الدراسة، طَلب الباحثون من المُختبرين ان يقيموا المعادلات على مقياس يتراوح بين “قبيحة” و “جميلة”. بعد أسبوعين، عُرضت نفس المعادلات على علماء الرياضيات, حيث يقوموا بالتقييم وهم راقدون داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي(fMRI). وجد الباحثون أن مناطق التحفيز الخاصة بالعاطفة والجمال كانت اكثر تحفيزاً ونشاطاً عند علماء الرياضيات خصوصاً والمزيد من النشاط في الدماغ في منطقة القشرة الأمامية.

 

وترتبط القشرة الأمامية بالعاطفة، وأظهرت هذه المنطقة بالذات في الاختبارات السابقة انها مرتبطة مع الاستجابات العاطفية للجمال أذا كان بصرياً أو موسيقى. وتساءل الباحثون عما إذا كان هذا الارتباط سوف يمتد إلى الجمال الرياضي، والذي “لديه مصدر فكري أعمق بكثير من الجمال البصري أو الموسيقي، حيث ان المعادلات هي أكثر ‘معقولية'”.

 

افترض العلماء ان الاشخاص الذين لم يتدربوا في حياتهم على اي جانب موسيقي او فني سوف يستسيغون اعمال بيتهوفن ومايكل انجلو بسهولة، وفقط أولئك الذين يفهمون المعنى وراء الصيغ الرياضية يعرفون الجمال الحقيقي.

 

عَرَضَ الباحثون أيضا مجموعة معادلات على غير الرياضيين، ووجدوا أن أدمغتهم أظهرت ردود فعل عاطفية أقل. أظهرت الدراسة أنه حتى دون فهم كل المعادلات فأن بعض المشاركين وجدوا بعض الصيغ جميلة على أي حال، ربما بسبب شكلها، او بسبب التماثل والصفات الجمالية الأخرى.

 

ويقول بعض علماء الرياضيات انهم غير متافجئين من النتائج. كما يقول عالم الرياضيات كولن آدمز من كلية وليامز: “عندما أرى البناء الرياضي الجميل، أنا لا أشعر بنفس الشعور عندما أرى بعض انواع الفن الذي قد يدهش البعض, لكن المعادلات هي التي تدهشني اكثر يوماً بعد يوم. بالنسبة لي, المعادلات جميلة إذا كان لديها حل أنيق أو تؤدي إلى نتائج غير متوقعة، نتائج مثيرة للدهشة.”

إن وجهة نظر البعض أن المعادلات الرياضية جافة وغير ممتعه خاطئة تماما عند من يفهمون الرياضيات فالمعادلات لديهم عبارة عن كائنات لها جمال يتجسد بتناظرها وأناقتها بتعبيرها عن حقيقة ثابتة.

ليس من السهل ان نفهم الجمال بصورة مجرّدة، ناهيك عن ما يجعل الشيء جميل. الجمال ليس مجرد شيء يجلب السعادة. ألاشياء حزينة، يمكن أن تكون جميلة. “حيث يمكن ان نشعر بالجمال ونختبره في الألم. لو رأينا تمثال “بييتا” لمايكل أنجلو، أو تمثال مريم العذراء و يسوع المسيح في ذراعيها قد تبدوا انها اشياء ليست بهيجة، ولكنها جميلة جدا.

 

بعض العلماء يتساءلون عما اذا كانت الجمال معقد للغاية بحيث يعجز جهاز المسح الرنيني المغناطيسي عن تحديده. حيث يعتقد عالم الاعصاب بيفايل كونواي: “ان مفهوم الجمال هو الهاء للبحوث العصبية المعاصرة وإن الاستخدام السطحي لهذا المصطلح في دراسات الرنين المغناطيسي يظهر جهل التاريخ العظيم لفلسفة الجمال التي تركت شك في أن المفهوم لا يمكن تحديده بسهولة.”

 

أن الجمال لم يتم تعريفهُ تماماً، ولكن الدراسة قد تقود نحو فهم أعمق لهذه الفكرة. إن القضية المركزية التي تنبثق لمستقبل واعد من هذا العمل هيَ، لماذا المعادلة جميلة؟


http://www.nature.com/news/equations-are-art-inside-a-mathematician-s-brain-1.14825

موقع العلوم الحقيقية 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق