]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاستدلال والاعتقاد (5)

بواسطة: محمد القطب  |  بتاريخ: 2015-08-06 ، الوقت: 12:30:08
  • تقييم المقالة:

قال الرافضي: نحن لا نعترف بأحاديثكم ولا بكتب السنة التي لديكم، بل لدينا كتب أخرى عن أهل البيت والتي تنص على كفر الصحابة الذين تتبعونهم وتنص على وجوب اتباع أئمة أهل البيت المعصومين بأعيانهم، فأنتم وجميع الفرق الإسلامية في ضلال مبين، ونحن على الصراط المستقيم. قلنا: طالما نحن وأنتم مختلفون غير متفقين على السنة، فلنتحاكم إلى المشترك المتفق عليه بيننا، وهو القرآن الكريم، ولننظر أي الفريقين يؤيد القرآن عقائده وأصوله الدينية. أصول الاعتقاد عند أهل السنة هي أركان الإسلام الخمسة وأركان الإيمان الستة، وكلها مذكورة في القرآن نصاً.
أصل أصول الاعتقاد وركن الدين الأعظم عند الرافضة هو الولاية أو الإمامة، ومعناها أن تقر أن الوصي على الأمة وإمامها هو علي بن طالب رضي الله عنه ثم ذريته من بعده حتى الإمام المسردب الثاني عشر، ولا يصح إسلام أحد إلا إذا أقر بذلك، وبناءً على ذلك كفـّروا كل من لم يقر بالولاية أو اعترف بخليفة غير علي رضي الله عنه، فمن أقر بخلافة أبي بكر أو عمر أو عثمان – رضي الله عنهم – أو اعترف بخلافة غيرهم من باب أولى فهو كافر كفراً أكبر مخرجاً من الملة، وتجد ذلك في أعظم كتبهم والذي يعظـّمونه كما نعظـّم نحن القرآن، وهو كتاب "الكافي" للكليني حيث ورد فيه: "بني الإسلام على خمس: على الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، والولاية، ولم ينادى بشيء كما نودي بالولاية".
لاحظ أنه لم يذكر الشهادتين، ثم تنبّه إلى أن الحديث يدل على أن الولاية أهم من كل الأركان المذكورة، ومن باب أولى أهم من ركن الشهادة الذي لم يُذكر أصلا، بل الأحاديث عندهم تصرح أن الإمامة عندهم مقدمة على سائر أركان الإسلام فقد روى الكليني بسنده الواهي عن آل البيت: "بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة، والزكاة، والحج، والصوم، والولاية قال زرارة: فقلت: وأي شيء من ذلك أفضل فقال: الولاية".
فكيف يترك القرآن أصل أصول الاعتقاد دون ذكر، ويذكر ما دونه؟
وفي هذا درس مهم من دروس المناظرة، وهو أن تحتج على الخصم بما تتفقان عليه لإبطال ما يخالفك فيه.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق