]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الاستدلال والاعتقاد (3)

بواسطة: محمد القطب  |  بتاريخ: 2015-08-04 ، الوقت: 19:52:14
  • تقييم المقالة:

اعلم أن أعظم منة من الله عز وجل عليك بعد الإسلام هي أنه جعلك من أهل السنة، ولمصطلح أهل السنة معنيان: معنى واسع ومعنى ضيق، وفيما يلي بيانهما:

1. فالمعنى الواسع لأهل السنة هو: ما كان في مقابلة الشيعة، فهو يشمل كل أهل القبلة جميعا عدا الشيعة (أهل القبلة تعني المسلمين سواء من أهل السنة أو من أهل البدع غير الكفرية). فوفقا لهذا المعنى ينقسم المسلمون إلى سنة وشيعة، وهذا التقسيم نتج عن كون علماء الشيعة أكثر الطوائف الإسلامية عنادا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فترتب على ذلك تحيزهم باختيارهم في جانب، وبقيت كل الفرق الإسلامية الأخرى في جانب آخر مضاد لهم.
2. المعنى الضيق لأهل السنة هو: أهل السنة والجماعة، وسموا بالجماعة لأن الأمة لا يمكن أن تجتمع إلا على كلمتهم، وسمي المخالفون لهم بالفرق لأن الأمة تفرقت بظهورهم.
فإن قيل: فرقتم الأمة، قلنا: لسنا نحن من فرق الأمة، إنما فرقها من افترق وفارق سبيل الرشاد، وإليك المثال التالي:
لو أننا ثلاثة وسبعون رجلا نسافر في الصحراء ومعنا رجل يدلنا على الطريق، وجميعنا متفق على أن لا نجاة لنا إلا باتباع هذا الدليل الخبير، ثم طال بنا السفر فبدأ القوم يتملمون وأخذ كل منهم يجتهد في إيجاد طريق مختصر، رغم أنه ليس أهلا للاجتهاد لأنه لم يعرف هذه الصحراء وطرقها من قبل، لكن رجلا واحدا بقي مع هذا الرجل الدليل وظل يتبع خطاه حذو القذة بالقذة فنجا هذا الرجل، فهل يقال إن هذا الرجل فرق جماعة المسافرين برفضه اتباع أي منهم؟! أم يقال إن من حاد عن الصراط المستقيم هو الذي فرق الشمل فهلك وأهلك من اتبعه؟!
فإن قيل: فكيف عرفت أن ما أنت عليه هو الذي يمثل عقيدة أهل السنة والجماعة الناجية من بين كل هذه الفرق والأفكار المنشرة؟
قلنا: الجواب في المقال القادم إن شاء الله.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق