]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قانون التحرش في السعودية

بواسطة: تركي محمد الثبيتي  |  بتاريخ: 2015-07-26 ، الوقت: 01:55:22
  • تقييم المقالة:

    أصدر أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل قبل أيام توجيهاته بسرعة القبض على المتهمين بالتحرش بفتاتي جده . مقطع الفيديو أظهر مجموعة من الشبان يتحرشون بفتاتين على كورنيش جده ، بحيث أثار هذا المقطع جُل المواطنين الذين طالبوا بسرعة القبض عليهم وتطبيق الإجراءات القانونية بحقهم .

يُعد التحرش من أهم الظواهر الاجتماعية التي ظهرت في المجتمعات الحديثة مع التطور الثقافي والإعلامي والتكنولوجي . قبل عام من الآن تقريبا قرر مجلس الشورى سحب "قانون مكافحة التحرش " ، وذلك بناء على رفض بعض الأعضاء له ، مُعللين ذلك بأن مشروع القانون سوف يُعزز ويُهيئ " مفهوم الاختلاط " بين الجنسين في المجتمع . كان المشروع يقضي بعقوبة المتحرش جنسيا بالسجن عام وبغرامة مالية تصل إلى مئة ألف ريال . كما يعتبر السلوك تحرشاً جنسياً معاقبا عليه ( كل قول أو عمل أو إشارة أو من أتخذ موقفاً لا تدع ظروف الحال شكاً في دلالته على الرغبة في الإيقاع الجنسي بالطرف الأخر أو إهانته أو استفزازه أو تحقيره بسبب جنسه أو بمجرد خدش حياء الأذن أو خدش حياء العين ) . كما أن المدير أو صاحب العمل يُعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال ولا تزيد عن مئة الف ريال إذا أخل بالتزاماته الخاصة بمكافحة التحرش . عدم تطبيق هذا القانون وسحبة من طاولة مجلس الشورى أدى إلى تفاقم المشكلة وإلى ازدياد حالات التحرش والمعاكسات في كل مكان ، ووجود قنوات التواصل ساعدت بلا شك في تعرية المجتمع وكشف سلبياته ، كما أن هناك الكثير والكثير من الحالات التي لم تصطادها فيديوهات المتطفلين والعابثين بأعراض الناس .   تركي محمد الثبيتي @turk14001400
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق