]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هيام

بواسطة: Ismail Nahnah  |  بتاريخ: 2015-07-23 ، الوقت: 11:09:31
  • تقييم المقالة:

                     سليمان القانوني(1494- 1566م). سليمان ابن السلطان سليم الأول ابن السلطان بايزيد الثاني، عاشر سلاطين آل عثمان، وأحد عظمائهم. ولد بإسلامبول (إسطنبول). خلف والده السلطان سليم الأول على عرش السلطنة سنة 1520م.

 بلغت الدولة العثمانية في عهده أوج الكمال والقوة سياسيًا وثقافيًا وعسكريًا، كان ذا مقدرة كبيرة على التنظيم والتشريع.

تلقب بالقانوني لأنه جمع الشرائع المؤسسية على أصل إسلامي ورتبها في مجموعة ظلت بموجبها الشريعة الوحيدة المعمول بها وبدون تعديل حتى زمن الإصلاحات في القرن التاسع عشر الميلادي.

إلا أن البعض يرجع أول أسباب انهيار الخلافة العثمانية إلى عهد سليمان القانوني حيث بدأت بوادرها معه .

أهدى تتار بلاد القرم للسلطان سليمان القانوني فتاة يهودية روسية كانوا قد سبوها في إحدى غزواتهم فتزوجها السلطان سليمان ،وأنجبت له بنتا وما أن كبرت تلك البنت حتى سعت أمها اليهودية وزوجتها من اللقيط الكرواتي رستم باشا ،إذ قامت تلك بحبك المؤامرات في الخفاء بغية تنفيذ أغراضها ،ثم إمعانا منها في الغدر تمكنت من قتل الصدر الأعظم إبراهيم باشا ونصبت صهرها اللقيط بدلا عنه ثم قامت بتدبير مؤامرة أخرى لقتل ولي العهدمصطفى بن السلطان سليمان من زوجته الأولى وابنه الرضيع ، وكذلك قتل كل أبناءه الأربعة ، ونصبت ابنها سليم الثاني وليا للعهد.

 في ذلك الزمن كان اليهود قد تعرضوا للاضطهاد في الأندلس وروسيا وتشرد الكثير منهم هربا من محاكم التفتيش فتقدمت تلك اليهودية من السلطان وسعت لديه بالحصول على إذن لهم بالهجرة إلى البلاد.

وبالفعل فقد استقر قسم منهم في إزمير ومنطقة أدرنة، ومدينة بورصه والمناطق الشمالية والغربية من الاناضول، وبعد استقرارهم في الدولة العثمانية، طبقت الحكومة عليهم أحكام الشريعة الاسلامية حيث تمتعوا في ظلها بقدر كبير من الاستقلال الذاتي، وفي الواقع أن يهود إسبانيا لم يجدوا المأوى فقط في تركيا العثمانية بل وجدوا الرفاهية والحرية التامة بحيث أصبح لهم التسلسل الهرمي في الدولة، إذ تغلغلوا في المراكز الحساسة منها مثل دون جوزيف ناسي، وغيرهم وتمتع اليهود بشيء كبير من الاستقلال .

إن اليهود تمتعوا بكافة الامتيازات والحصانات بموجب قوانين رعايا الدولة ووجدوا السلم والأمان وحرية الوجود الكامل في الدولة العثمانية.

 

بل وتقلدوا أعلى المناصب في الدولة، من مستشارين ، ووزراء ، وكذا مترجمين ، وأطباء البلاط ، فأعطيت لهم الثقة التامة؛ مِمَّا مكنَّهم من السيطرة على موارد الدَّولة الاقتصاديَّة، والثقافيَّة، والإداريَّة.

تلك الجارية الروسية اليهودية : اسمها : روكسلانة ، المعروفة ب: هيام ، في مسلسل : حريم السلطان.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق