]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تدبروا

بواسطة: ELHossamAngelOfMercy  |  بتاريخ: 2015-07-18 ، الوقت: 16:02:09
  • تقييم المقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي اشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصبحه وسلم اجمعين,اللهم صل وسلم و زد وبارك عليه.أما بعد ان الحياة التي نمر فيها ماهي الا متاع الغرور ولا يوجد بها شيء ميقن سوي (الموت) التي تنتهي به الدنيا.استوقفتني هذه الآية الكريمة.وكانني اسمعها الأول مرة.(وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ).

ما هو اليقين؟ هل اليقين ان تعبد الله حتي الموت ام ان ياتيك اليقين في القلب بالخشوع والشعور بعظمه الله,لان الخشوع لا يكون الا بالعبادة والتقرب إلي الله. ان الاية وقفت علي اشياء كثيرة مهمة وقفت علي الغاية التي من اجلها خلقت البشرية.(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ).

وقفت علي مفهوم العبادة التي من أجلها خُلق الخلق.والشيء الاخر ان كان اليقين بمعني الموت فبالتالي تكون الحياة انحصر مفهومها في هذه الاية.من البداية حتي الممات لا يوجد شيء سوي العبادة.

وان كان المفهوم الآخر لليقين هو الشعور بلذة الخشوع  وتدبر عظمة الله في القلب والذي هي المعني الحقيقي الحياة,فبالتالي هي تعطي الحياة مسارها الصحيح,فعل الامر في الاية لم يحدد نوعية العبادة فلم يكون اعبد ربك بالصلاة مثلا او بالزكاة لان مفهوم العبادة اعم واشمل لكل انواع العبادات و الطاعات.فكيف تؤدي الصلاة وانت شارب للخمر ؟ وكيف تخرج الزكاة وانت اكل للربا.

ان العبادة هي الحياة يجب ان تكون الحياة كلها عبادة ليس فقط في ان تصلي او تصوم او تحج او تزكي بل في كل شيء,ولو انك تدبرت معي الاخ الكريم حياتنا  و ديننا القيم لوجدته فصل الحياة تفصيلا مقرونا بالعبادة فلا يوجد شيء الا وله تفصيل من طعام وشراب ولباس ...إلي أخره.

فمثلا في الطعام .ثلث لطعامه ثلث لشرابه ثلث لنفسه. وان تاكل مما يليك,في المعاملات جعل الابتسامه صدقة ,وجعل للجوار حق كما قال المصطفي (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه ليورثنه) فالميزان .{ وَأَقِيمُوا الْوَزْن بِالْقِسْطِ }.

الامثلة كثيرة والباحث في القرآن سوف يجد المنهج الكامل للحياة في اصل العبادة.لذا يجب علينا التوقف امام آيات القرآن ومع انفسنا قليلا لكي نتدبر لما نحن هنا وماذا نفعل؟ ونجد الجواب الصحيح الذي يصحح مسار الحياة.

( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )

#تدبروها


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق