]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فضل إحياء ليلة القدر

بواسطة: هادي ابو مريم الذهبي  |  بتاريخ: 2015-07-08 ، الوقت: 01:33:32
  • تقييم المقالة:

فضل إحياء ليلة القدر

المهندس هادي الذهبي

ليلة القدر هي أفضل الليالي ، فيها أُنزل القرآن ، وفيها يُفرق كل أمر حكيم ، وهي خير من ألف شهر ، وفيها تنزّل الملائكة والروح ، وهي سلام حتى مطلع الفجر ، وقد وردتْ مجموعة من الروايات الشريفة ذكرتْ ثواب وفضل إحياء هذه الليلة المباركة منها:

1. عن الإمام محمد الباقر عن آبائه عليهم السلام: (أنّ رسول 2نهى أنْ يُغفل عن ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، أو ينام أحد تلك الليلة)([1]).

2. عن الامام الرضا عليه السلام : (وإنْ استطعتَ أنْ تُحيي هاتين الليلتين إلى الصبح فافعل، فإنّ فيها فضلاً كثيراً، والنجاة من النار، وليس سهر ليلتين يكبر فيما أنتَ تؤمل)([2]).

3. قال الإمام محمد الباقر عليه السلام : (منْ أحيى ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلّى فيها مائة ركعة، وسّع الله عليه معيشته)([3]).

4. عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال: (منْ صلّى ركعتين في ليلة القدر، فيقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وقل هو الله أحد سبع مرات، فإذا فرغ يستغفر سبعين مرة؛ فما دام لا يقوم من مقامه حتى يغفر الله لـه ولأبويه، وبعث الله ملائكة يكتبون له الحسنات إلى سنة أخرى، وبعث الله ملائكة إلى الجنان يغرسون له الأشجار ويبنون له القصور ويُجرون له الأنهار، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى ذلك كله)([4]).

5. عن عبد العظيم الحسني، عن أبي جعفر الثاني عليه السلام في حديث قال : منْ زار الحسينعليه السلام ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان، وهي الليلة التي يُرجى أنْ تكون ليلة القدر وفيها يُفرق كل أمر حكيم، صافحه روح أربعة وعشرين ألف ملك ونبي، كلهم يستأذن الله في زيارة الحسينعليه السلام في تلك الليلة.([5])

 6. عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال: (إذا كان ليلة القدر يفرق الله عزّ وجلّ كلّ أمر حكيم، نادى منادٍ من السماء السابعة من بطنان العرش أنّ الله عزّ وجلّ قد غفر لمنْ أتى قبر الحسين عليه السلام([6].

7. قال الإمام محمد الباقرعليه السلام: منْ أحيّى ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلّى فيه مائة ركعة وسّع الله عليه معيشته في الدنيا، وكفاه أمر منْ يُعاديه، وأعاذه من الغرق والهدم والسرق ومن شرّ السباع، ودفع عنه هول منكر ونكير، وخرج من قبره نور يتلالأ لأهل الجمع، ويُعطى كتابه بيمينه، ويُكتب له براءة من النار وجواز على الصراط وأمان من العذاب، ويدخل الجنة بغير حساب، ويُجعل فيها من رفقاء النبيّين والصدِّيقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً([7]).

8. عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (منْ أحيّي ليلة القدر غفر الله له ذنوبه ولو كانتْ عدد نجوم السماء ومثاقيل الجبال ومكاييل البحار)([8]).

9. عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: ( تُفتح أبواب السماء ليلة القدر فما من عبد يُصلّي فيها إلّا كتب الله له لكلِّ سجدة شجرة في الجنة لو يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها. وبكل ركعة بيت في الجنة من درّ و ياقوت وزبرجد ولؤلؤ وبكل آية تاجاً من تيجان الجنة.وبكل تسبيحة طائر من العجب ( طائر بحجم الحمام جميل اللون ) وبكل جلسة درجة من درجات الجنة.وبكل تشهد غرفة من غرف الجنة. وبكل تسليمة حلّة من حلل الجنة)([9]).

10. عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (منْ قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه)([10]).

11. عن الإمام الباقرعليه السلام: (منْ أحيي ليلة القدر غُفرتْ له ذنوبه ولو كانتْ عدد نجوم السماء ومثاقيل الجبال ومكائيل البحار)([11]).

12. عن الامام الباقرعليه السلام (منْ وافق ليلة القدر فقامها ، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخر)([12]).

13. عن الإمام الكاظم عليه السلام: (منْ اغتسل ليلة القدر وأحياها إلى طلوع الفجر خرج من ذنوبه)([13]).

 

 

 ([1]) دعائم الإسلام للقاضي النعمان المغربي ج1 ص281 .  ([2]) فقه الرضا عليه السلام ،علي بن بابوية القمي ص205 .  ([3]) فضائل الأشهر الثلاثة للشيخ الصدوق ص138 .  ([4]) إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس ج1 ص344 ، نقلاً عن كتاب كنز اليواقيت لأبي الفضل بن محمد الهروي.  ([5]) إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس ج1 ص383.  ([6]) إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس ج1 ص384 .  ([7]) بحار الأنوار، ج95، ص168.  ([8])  المستدرك ج7 ص457 .  ([9]) المستدرك ج7 ص456  ([10]) صحيح البخاري ج2 ص228.  ([11]) فضائل الأشهر الثلاثة للشيخ الصدوق ص118 .  ([12]) دعائم الإسلام للقاضي النعمان المغربي المتوفى 363هـ  ج1  ص281 .  ([13]) فضائل الأشهر الثلاثة للشيخ الصدوق ص137 .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق