]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

إتخاذ القرار متعدد المعايير Multi Criteria Decision Making

بواسطة: Amine  |  بتاريخ: 2015-07-07 ، الوقت: 18:30:30
  • تقييم المقالة:

 

إتخاذ القرار متعدد المعايير

 

Multi Criteria Decision Making (MCDM)

 

 

 

ألهم إتخاذ القرار decision makingالعديد من المفكرين منذ القديم. فكثير من الفلاسفة والمفكرين خاضوا في هذا النشاط وصنفوا فيه كتبا ومقالات وعقدت من أجله ندوات ومؤتمرات. بلاشك فالنشاطات البشرية متعددة و متنوعة، لكن إحدى أكثر النشاطات أهمية و الأكثر تكرار في حياتنا اليومية هي بلا شك إتخاذ القرار. لكل مشكلة قرار ثلاثة مكونات رئيسية: صانع (متخذ) القرار decision makers، بدائل القرار decision alternativesونتائج القرار consequences of decision. يمكن أن يكون متخذ القرار شخصا مفردا أو جماعة يطلق عليهم أحيانا الشركاء stakeholders، كما أن البدائل هي التي توفر لنا مصدر الإختيار آخذين في الحسبان مختلف الشروط والقيود constraintsالمفروضة علينا.

كلنا نعلم أن نماذج البرمجة الرياضية التقليدية (linear programming) تختص في حل المشاكل ذات المعيار أو الهدف الواحد مثلا: مؤسسة تحاول تعضيم أرباحها أو دنية تكالفها تحت بعض القيود، بمعنى أبسط لديك هدف واحد إما أن تقوم بتعظيمه أو تدنيته تحت بعض القيود. لكن المشكلة هي أن أغلب مشاكل إتخاذ القرار التي تواجهنا لا يمكن توصيفها عن طريق دالة هدف بمعيار واحد. فالحقيقة من غير المعقول أن يكون للمؤسسة هدف واحد تسعى لتحقيقه و الإكتفاء به في ظل كل هذه التغيرات و الصراعات الشرسة التي يفرضها اقتصاد العولمة. فأغلب المنضمات و المؤسسات الحديثة تحاول تعظيم أرباحها في نفس الوقت تحاول تدنية إستهلاكها للطاقة في نفس الوقت تحاول تعظيم جودة منتوجاتها إلى غير ذلك من الأهداف الآنية. في مثل هذه الحالة تعجز نماذج البرمجة الرياضية التقليدية عن حل مثل هذه المشاكل وعليه يجب أن تتدخل طرق ونماذج أكثر تطورا.

في السنوات القليلة الماضية فرض علم جديد نفسه وصنفضمن أسرع العلوم تطورا عرف بـ إتخاذ القرار متعدد المعاييرMulti Criteria Decision Making(MCDM)أو تحليل القرار المتعدد المعايير Multi criteria Decision Analysis (MCDA). يعتبر ميدان MCDMذو علاقة وثيقة باتخاذ القرارات ذات المعايير المتعددة  Multiple criteriaو المتعارضة. على سبيل المثال تريد شراء سيارة وقمت بتحديد أنواع السيارات التي ترغب فيها: Golf، Opel Astra، Ford Focusو سيارة Toyota Corolla. وسيتم إختيارك وشراؤك السيارة بناءا على: السعر، إستهلاك البنزين، القوة، الجودة و الأمان. أنت الآن تواجه مشكلة ذات أربعة بدائل وخمسة معايير. إذن كيف يمكنك أن تقرر أي السيارة هي الأفضل؟كان هذا موضوع رسالة تخرجي لشهادة الماستر حيث سلطنا الضوء على هذا الميدان الجديد "إتخاذ القرار متعدد المعاييرالمبهم" حيث احتوت الرسالة على أربعة فصول:

الفصل الأول: قدمنا فيه نظرة عامة حول نظرية اتخاذ القرار متعدد المعاييرMulti Criteria Decision Making(MCDM)، نتناول فيه جذور التاريخية لهذا العلم، أهم علماء ورواد هذا العلم، الأسس و المصطلحات الفلسفية لهذا العلم، الهيكل التصنيفي لهذا العلم وأهم البرامج والحزم البرمجيات التي تستعمل في معالجة مشاكله.

 

الفصل الثاني: تطرقنا فيه إلى أهم نماذج و طرق اتخاذ القرار المتعدد الخواصMultiple Attribute Decision Making (MADM)  بلاضافة الى تطبيقات و أمثلة توضيحية.

 

الفصل الثالث: تناول فيه أشهر نماذج اتخاذ القرار متعدد الأهدافMultiple objective decision making (MODM)، نتناول فيه نموذج برمجة الهدف (GP)Goal programming، التطور التاريخي لهذا النموذج سنراجع الأدب العلمي و أحدث النماذج والامتدادات الرياضية لهذا النموذج.

 

الفصل الرابع: شاركنا بنموذج جديد ينتمي إلى عائلة إتخاذ القرار متعدد الأهداف بصفة أدق إلى نماذج برمجة الهدف GPحيث أسميناه "برمجة الهدف المبهم متعدد السماحات" Fuzzy Goal Programming with Multi Tolerances (FGP-MT).

 

الشيئ الذي آسفي كثيرا في هذه الدراسة هو النذرة التامة للمراجع باللغة العربية التي تعالج هذا الموضوع حتى وإن وجدت فمجرد عناوين فارغة من المحتوى. بناءا على هذا أحببت أن أشارك زملائي وطلبة العلم و الباحثين وكل من يريد التخصص في هدا العلم الجديد رسالة تخرجي حيث قمت بإرفاق رابط تحميلها في آخر الصفحة. تحياتي وشكرا.

 

رابط تحميل الرسالة

https://drive.google.com/file/d/0B8b2k87WZHd7LW1yNWRIQVlmTTg/view?usp=sharing

 

أو

http://www.mediafire.com/view/wyygriy0pcittos/مذكرة_تخرج_اتخاذ_القرار_متعدد_المعايير_المبهم2222222.pdf

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق