]]>
خواطر :
لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من الريع الى التنمية المستدامة

بواسطة: زريول أسامة  |  بتاريخ: 2015-06-27 ، الوقت: 23:52:02
  • تقييم المقالة:

الإقتصاد الجزائري:من الريع إلى التنمية المستدامة. الطابع المميز للإقتصاد الجزائري بخلاف كونه هش أنه إقتصاد ريعي يعتمد على إيرادات سلعة واحدة هي المحروقات,فنسبة مساهمة هذا القطاع في الناتج الوطني الخام تتجاوز 36بالمئة و97بالمئة من مجموع الصادرات,بينما مساهمة القطاعات المنتجة كالزراعة والصناعة لا تتعدى مساهمتها في الناتج المحلي الخام 10بالمئة و5بالمئة على التوالي والباقي مقسم بين قطاع الخدمات والإدارة الحكومية وقطاع البناء والأشغال العمومية. وأمام عدم التحكم في أسعار المحروقات في الأسواق الدوليةوتقلباتها المفاجئة,فإن التوازنات الكلية للدولة في خطر,لأن أي إنخفاض كبير سوف يؤدي إلى عواقب وخيمة مما يدفع الحكومة للجؤ إلى إحتياطات النقد الأجنبي في المرحلة الأولى ثم الإستدانة في المرحلة الثانية,وهناك مشكلة أخرى هي إستنزاف الإحتياطات المؤكدة وعدم حصول إكتشافات جديدة كبيرة,مما يؤدي إلى تناقص الإنتاج حسب ما يعرف بالدروة النفطية حتى نصل إلى آخر برميل منتج.
وأمام فاتورة إستيراد ضخمةتتجاوز 60مليار دولار للسلع و10مليار دولار للخدماتبمقابل صادرات خارج قطاع المحروقات ضعيفة لا تتجاوز المليار دولار نكون أمام مأزق حقيقي ,فدرجة إنكشاف الإقتصاد الجزائري وتبعيته للخارج كبيرة.
ينبغي العمل على تنويع الإقتصاد والنهوض بالقطاعات المنتجة للثروة ومناصب العمل وخصوصا الزراعة والصناعة لأنها هي من ترفع نسبة النمو الإقتصادي إلى 7بالمئة سنويا الدي تطمح الحكومة لبلوغه في المخطط الخماسي الجديد الدي يتضمن بوادر إيجابية من رؤية كلية واضحة ومخصصات مالية كبيرة ,لكن المشكل يبقى دائما في آليات التنفيد التي أفشلت المخططات الخماسية السابقة وأضفت عليها الصبغة الإدارية.
لا يمكن تصور نجاح المخطط الخماسي الجديد دون تجنب الأخطاء التي أرتكبت في المخططات السابقة التي ركزت على قطاعات البنية التحتية والبناء والأشغال العمومية دون أن تعطي دفعة قوية للقطاعات النتجة كما كان مأمول ,فتبني مقاربة جديدة للتنمية أصبح أكثر من ضروري ,مقاربة تراعي شروط التنمية المستدامة مما يفتح الباب أمام إمكانية الإنطلاق للإقتصاد الجزائري.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق