]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

[جمعة على خير.

بواسطة: عزيزة محمود خلايلة  |  بتاريخ: 2015-06-25 ، الوقت: 08:35:09
  • تقييم المقالة:
جَمْعة على خير

     قبل حوالي ثلاث سنوات ارتقى ولدي شهيداً دفاعاً عن فلسطين، وجرّوه في شوارع المدينة على مسمع ومرأى من العالم بأسره، عندما استشهد سلخ مجهول جلدي، وجزّ قطعة من لحمي، ولا أعرف إلى أين هرب بها، ومنذ ذلك الحين، يؤلمني مكان السّكين، ويؤلم أمّه أكثر.

     ذات يوم تهافت عليّ العمّال في الفرن، وبلّغوني أنّهم سمعوا أخباراً في كافّة الإذاعات عن قرب انعقاد قمّة عربيّة، كنت وقتها أعمل في مخبز قرب درجة حرارة مخيفة، ولذلك كنت أخبز بالفانيلا، لأنّني لا أطيق ملابسي، هرولت إلى زوجتي مسرعاً بملابسي الدّاخليّة، وخبّرتها بأنّ (الراديو) ذكر، والمذيع أكّد على انعقاد قمّة عربيّة قريباً، في مطلع الشّهر القادم، سألتني ما هو موضوع القمّة؟ ولأنّني أعرف أنّ زوجتي أميّة ومسكينة، حاولت أن أبسّط لها الأمور إلى أقصى درجة وقلت لها: يا بنت الحلال يعني الأمر ليس بحاجة إلى نقاش، ماذا سيناقش مؤتمر قمّة يشارك فيه كبار المسؤولين من جميع الدّول العربيّة؟  يا امرأة إلى متى سأستمرّ بالشّرح لك، إلى متى؟ الأمور واضحة، هذا مؤتمر خصّصت له ميزانيّة ضخمة، هل برأيك سيناقش مسألة ارتفاع أسعار البندورة والخيار؟ أم سيجيب عن السّؤال هل تطير الدّجاجة أم ترقص؟ أم هل يبيض الإنسان أم يلد؟

أنا أجزم أنّ على رأس أجندتهم موضوع الشّهداء وأسماء الشّهداء، قالت له: ما يهمّني هو أنّ الله رفع اسم ابني على رأس قائمة الشّهداء عند الله، أنا معكِ بكلّ تأكيد، ولكن يا جاهلة ماذا يضيرك لو أنّ اسم ابنك أدرج على قائمة الأبطال في نهاية التّقرير النّهائيّ لاجتماع القمّة؟ إنّه نوع من تكريم الشّهداء، قالت له: كلّ ذلك لا يهمّني، يا امرأة أنت حالة ميؤوس منها، أنا راجع على المخبز، تركت أبا محمود مكاني على الفرن، ولا أعرف كيف سيتدبّر أمره بين متابعة الفرن، وبيع الخبز للزّبائن؟ أنا على كلّ الأحوال لن أغلق (الرّاديو) أبداً، وسأستمرّ في سماع كلّ نشرات الأخبار والملحق والتّحليل والتّعليق على النّشرة حتّى أعرف كلّ حيثيّات المؤتمر، وكلّ ما هو مطلوب منك أن تعفيني من واجبات ما بعد صلاة العشاء لأتفرّغ لمتابعة كلّ شاردة وواردة تخصّ المؤتمر.

      فيما بعد وعلى أثر متابعتي الحثيثة( للرّاديو) لدرجة أنّني لم أكن أغلقه حتّى عندما أنام، مما أدى إلى شكوى متزايدة وتذمّر من المرأة والأولاد والجيران، عرفت أنّ المؤتمر سيعقد في جمهوريّة مصر العربيّة، وأنّه لن يتخلّف عن حضوره أحد من المدعوّين، وأنّه سينفق عليه مبلغ يزيد عن مليار دولار في ثلاثة أيّام، وأنّه سيناقش قضايا مصيريّة حسّاسة، وبشفافيّة عالية، وستصدر عنه قرارات حاسمة، وسيعقد في أفخم فندق في العاصمة القاهرة، وأنّ الفندق يعتذر عن استقبال الزّبائن العاديّين والسيّاح في تلك الفترة، وسترفع درجة استنفار الحرّاس وقوّات الأمن إلى الدّرجة القصوى.

      جاء يوم الحسم الذي سيعرض فيه جدول أعمال المؤتمر، كنت في الفرن، ولا أدري لماذا شعرت بالاضطراب والخوف كطفل صغير ذاهب إلى روضة الأطفال، أو هو في اليوم الأوّل في مدرسة ابتدائيّة نائية، وقد فارق أمّه لأوّل مرّة في حياته، بقيت دقائق ليعلن المذيع جدول الأعمال، شعرت بحركة غريبة في أمعائي، وبرغبة في الذّهاب إلى الحمّام، دخلت إلى الحمّام، وبدأت ...، أعلن المذيع أنّ المؤتمر سيخصّص لبحث قضايا الرّقص الشّرقيّ، والعلاقة بين الرّقص الشّرقيّ والسّياسة، ونجوى فؤاد وهنري كسنجر، والرّاقصة بديعة والسّياسة، وتحيّة كاريوكا ودعم الحركات التّحرّريّة في الوطن العربيّ، ومسألة الحفاظ على الرّقص الشّرقيّ  من التّراجع أو الانقراض، ومنع الرّقص الغربيّ من مزاحمته، ومسألة تعليم الرّعشة في الرّقص الشّرقيّ، ولأنه صادف وأن سمعت أجندة المؤتمر وأنا في الحمام فقد ذهبت لزوجتي عارياً وقلت لها: عليك أن تحضري كلّ فعاليات المؤتمر، وأنا أيضاً سأحضرها، وسنتفرّغ من اليوم فصاعداً لفعاليات ما بعد صلاة العشاء، رقص شرقي يا امرأة رقص شرقييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييّ.

الكاتبة:عزيزة محمود الخلايلة مشرفة اللغة العربية مكتب تربية الخليل   Email: azizah_m2012@yahoo.com    
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق