]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

البعوض وما ادراك ما البعوض ؟؟؟

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2015-06-14 ، الوقت: 06:22:02
  • تقييم المقالة:

 

البعوض وما ادراك ما البعوض ؟

  البعوض:   امة هي من اخطر الامم ... تتحدى الملوك والجبابرة وتدخل انوفهم رغما عنهم كما دخلت واحدة في انف نمرود . وتسبب في ازعاجه وموته .  و انها تخرق جلودهم بخرطومها المجوف الرفيع  تسبب في حصد ارواح الملايين من من امم الانس  وكذلك الكثير من بقية الامم من المملكة الحيوانية ولقد ضرب الله بها مثلا في القرأن الكريم لنكون على بينة من امرها . وانها من جند الله  وما يعلم جنود ربك  الا  هو؟ قال تعالى : ( ۞ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ) . سورة البقرة 26

  ( وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ۙ وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا ۙ وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ۙ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ) سورة المدثر 31

  ( وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)  سورة الفتح 7

البعوض انواع   \   هناك ما يقرب 3000 نوع من البعوض واصناف شتى  35 صنف من اصناف البعوض . وهناك الوان واحجام منها السوداء والبيضاء والوان اخر . وهناك انواع مزعجة  جدا .

خطورة البعوض :  \    يقوم البعوض بنقل امراض كثير منها الملاريا والفيلاريا والايدز وفايروسات التهاب الدماغ والحمى الصفراء وامراض كثيرة اخرى . ومن الجدير بالذكر ان انثى البعوض فقط تلسع الانسان والحيوان وتمتص من دمائهم للاستفادة في عملية صنع البيض والتكاثر ولك ان تتصورمدى قوة  خرطوم البعوضة وابرتها التي تغرس في جلود الحيوانات  مثل جلد الفيل والبعير وال ....الخ    وكذلك جلد الانسان  وانها تفرز مادة تذيب التخثر الدم . بينما الذكور تتغذى على النباتات والاحماض . وتلسع الانثى بابرة تغرسها في جلد الفريسة وتخدرها ثم تمتص الدم وتطير من قبل ان يشعر الانسان بهذا اللص الخطير . هناك انواع تسبب بعض الامراض الجلدية والحساسية والارتكاريا والحكة الجلدية وبعض الالتهابات الجلدية .

 

تكاثر البعوض :  تتكاثر بالتناسل ووضع البيوض وكل واحدة منها  تضع من 100 الى  400  بيضة في كل مرة على المياه الراكدة ومزارع الرز وبقية مياه السقي والحفر والاغادير وخزانات المياة المفتوحة والعلب المملوءة بالمياه وتفقص البيضة خلال 24 ساعة  وتفقص عن يرقة تعيش في الماء على الطحالب وتتنفس بين برهة واخرى على سطح الماء وبعد عدة ايام تطير في الجو . وهناك انواع للمياه العذبة وانواعا للمياه المالحة .

مكافحة البعوض :  اولا بالقضاء على البيوض واليرقات بردم البرك والمستنقعات والاغادير  وتغطية الاواني والخزانات .

مكافحة الحشرة بالمبيدات بالرش كالدي دي تي  والملاثيون  والمبيدات التي تتطاير بالحرارة والتسخين الكهربائي البطيء لتقضي على البعوض والحشرات عن طريق الاستنشاق . وبالكلل والناموسيات التي تغطي الاسرة .

 

خالد


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق