]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علم الدلالة الأصولي (Usulic Semantics )

بواسطة: د. أنور غني الموسوي  |  بتاريخ: 2015-05-30 ، الوقت: 15:44:22
  • تقييم المقالة:

 

تمهيد

من العلوم ان النصوص الشريعة من القرآن و السنة ليست فقط رسائل و خطابات نثرية عادية ، و انما اشتملت على فنية و ادبية عالية .

البحث الاختصاصي من علماء المسلمين للنصوص الشرعية انقسم الى مجموعتين ؛ مجموعة اهتمت ببلاغة النصوص و ادبيتها ، و مجموعة اهتمت بخطابية النصوص و دلالتها .و المجموعة الاخيرة ايضا على قسمين ؛ قسم مال الى البحث التأويلي و القراءة المتعددة مع الجزم بوحدة الخطاب و الرسالة الواقعية  و يمثله جماعة من المفسرين ، و القسم الثاني اهتم بالوصول الى الرسالة و الخطاب الواقعي بعيدا عن التأويل و يمثله الفقهاء و علماء اصول الفقه ، و  غالبا ما يكون الفقيه عالم  بالاصول ايضا .

و نتيجة لادراك الحاجة الى ابحاث مستقلة تختص بالادلة عموما و النصوص النقلية خصوصا صار علماء التحقيق يحررون المسائل الاصولية في مكان مستقل ، و صار الفقه تطبيق لقواعد العلوم الاخرى و تطبيقها على النص الجزئي .

في علم الاصول (Usul  )  أدرك المختصون اهمية المقدمة اللغوية للابحاث الاصولية ، فجعلت الابحاث اللفظية مستقلة و مقدمة لباقي الابحاث ، و كان الغرض الاساس تشخيص دلالات الالفاظ و التراكيب الخاصة المهمة في النصوص الشرعية ، و لقد بلغ الاصوليون في ذلك درجات متقدمة من التحليل و البناء المفاهيمي و التصورات المدعومة بالادلة ، كانت جديرة بان تكون محط نظر و بحث و استفادة اللسانيين المعاصرين .

اضافة الى ما حققه الاصوليون في مباحث الالفاظ من بناءات و مفاهيم لغوية و دلالية عالية ، فانها تجاوزت مرحلة النظرية و الفلسفة و الظنية التي تعاني منها علوم العلامات و اللغة و اللسانيات الحديثة ، اذ ان اعتبار الدليل و الحجة ، و عدم الاكتفاء بالفرض و النظرية من اهم مميزات المنهج الاصولي الدلالي ، و بهذا تحققت منظومة من القواعد و المسائل التي تتصف بالعلمية الحقة مما يمكن وصف تلك المنظومة  بعلم  الدلالة الأصولي (Usulic Semantics  ) .

سنحاول في هذه المقالات بيان ملامح علم الدلالة الاصولي و  نبحث ببحث دلالي مقارن  ( comparative semantic  (  أوجه الشبه و الاختلاف بين علم الادلة الاصولي و علم الدلالة الحديث الغربي في مجمله .

 

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق