]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تصريحات مثيرة للباجي حول الجزائر

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2015-05-25 ، الوقت: 20:53:44
  • تقييم المقالة:

في تصريح له لجريدة أجنبية وبالتحديد جريدة فرنسية قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي وبصريح العبارة ما نصه (( الإرهاب لا يأتينا من بعيـد بل من بعض الدول المغاربية .. فكلما قبضنا على خلية إرهابية إلا وكان رئيسها جزائري ومعه عنصرين أو ثلاثة من النيجر ومثلهم من تونس ....)) ويعد هذا التصريح شديد الغرابة من رئيس يعتبر محنكا وذا خبرة سياسية طويلة . كما أنه زار الجزائر كأول بلد في خرجاته الدولية بعد توليه الحكم دلالة على أهمية الجزائر بالنسبة للتونس في مجالات التعاون العديدة ومنها مكافحة الإرهاب ... ولكن تلك التصريحات النارية لم تكن عفوية ولا بريئة .. فقد سبق لهذا الرئيس وأن نوه كثيرا بدور الجزائر في مكافحة الارهاب ومدى التنسيق الامني القوي بين البلدين ...
يبدو لي أن حصول تونس على صفة حليف إستراتيجي خارج حلف الناتو قد أدارت البوصلة بالنسبة للحكومة التونسية كما أن عزم الحكومة الامريكية زيادة حجم المساعدات لتونس بنسبة مائة بالمائة وكذا الإستثمارات الخليجية المتوقع تهاطلها على تونس مقابل مساندة عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن .كلها عوامل جعلت من الرئيس التونسي يفكر في التخلي عن الحليف الأقرب الذي يربطهما المصير المشترك في عديد القضايا التاريخية والدينية والتنموية والمستقبلية . لكن هذه النظرة تبقى قاصرة ولها نتائج عكسية قد يدفع ثمنها الشعب التونسي .فليس من الحكمة إتهام دولة جارة لها مكانتها ووزنها الإقليمي بتصدير الإرهاب والجميع يعلم ان الجزائر كافحت الإرهاب لوحدها مدة قاربت إلى الان 25 سنة . وقد تعاملت الجزائر مع تونس ليس كحليف إستراتيجي وحسب ولكنها تعاملت مع تونس كأنها الجزائر نفسها ولم تبخل على تونس لا بمساعدات إقتصادية ولا بالسياسية ولا بالأمنية ويكفي أن يعلم الجميع أن الجزائر كانت في كل مرة تبلغ تونس بمعلومات عن هجومات إرهابية كان أخرها الهجوم على متحف باردو .ولكن الحكومة التونسية لم تكن تحسن التعامل مع هذه المعطيات والمعلومات الأمنية . ثم ألم يشارك بعض التونسيين في الهجوم على المنشأة النفطية تيقنتورين في جانفي 2013 .فهل خرجت من الجزائر حكومة أو شعبا أية كلمة جارحة عن الجارة العزيزة تونس ؟ طبعا لا لأن الجزائر تعتبر أن الأرهاب لا جنسية له . 
ليس من الحكمة يا سيادة الرئيس أن تتهجم على دولة أقرب إليك من الحبل الوريد لمجرد بعض الدولارات الزائلة والتي ترهن إستقلالك وسيادتك. مقابل تنسيق وتعاون وثيق نابع من شعور الجزائر بمكانة تونس التاريخية فهي أي تونس مفتاح الجزائر .والجزائر هي العمق الإستراتيجي لتونس .
حتما لن تغير كلمات السبسي نظرتنا للشقيقة تونس ولكن أيضا قد ألمنا طعنة الظهر من الشقيق الأصغر .


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق