]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

(ضرب الزوجه فرض ام رخصه؟الكابتن-ايمن القطاوى

بواسطة: اسرة القطاوى  |  بتاريخ: 2015-05-22 ، الوقت: 12:26:59
  • تقييم المقالة:

- ضرب الزوجة فرض ام رخصة؟--
"وَٱلَّٰتِى تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَٱهْجُرُوهُنَّ فِى ٱلْمَضَاجِعِ وَٱضْرِبُوهُنَّ"
-------------------
"وَإِنِ ٱمْرَأَةٌ خَافَتْ مِنۢ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَآ أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَٱلصُّلْحُ خَيْرٌ"
-------------------
لماذا بعض المفسرين يتبعون الهوى ويفرقون و يميزون بين نشوز الرجل ونشوز المرأة؟
النشوز في اللغة هو إرتفاع الشيء او الترفع عن الشيء. (قال تعالى:"وأنظر الى العظام كيف ننشزها")
-قال بعض أهل العلم أن نشوز المرأة هو عصيان الزوج و التمرد على أوامره،ونشوز الزوج هو ترفعه عن ممارسة الجنس معها والنظر الى اجمل منها وبعضهم أضاف التقصير في النفقة عليها؟
-النشوز في اللغة واضح إلا من تعمد التحريف. العرب توضف نشوز الرجل او نشوز المرأة بنفس المعنى اي التنفر و الاشمئزاز و عدم الرغبة في ممارسة الجنس للذكر والأنثى وليس الرجل فقط،وهذه حالة نفسية قد تقع بين اي زوجين ولو حبهما لبعضهما شديد.
- يأول العلماء ضرب النساء بإلحاق الأذية رغم ان العرب تفرق/تميز بين ضرب الشيء ،الضرب بالشيء،الضرب على الشيء،ضرب فلان بشيء/على شي بين الشيءء، ضرب المثل...
لكن دائما دائما دائما توضف "ضرب النساء" او ضرب الفحول من جمل او ناقة او وغيره بمعنى ممارسة الجنس عند الفحولة.
& ضرب فلان فلانة بصفعة/يعصى بيده =الأذية
& ضرب به عرض الحائط=لم يبالي
& ضرب الارض= سافر
& ضرب المثل
& ضرب بين= فصل
& ضرب الفحل الناقة =الجماع
& ضرب فلان فلانة = الجماع عند الفحولة
& ضرب فلان فلان ^ لا تقولها العرب

-"عدل عن الشيء" يعني امتنع و"عدل بالشيء" يعني أنصف و ليس بينهما علاقة في المعنى لكن كلاهما يحمل العدل.لمذا هذه واضحة للعلماء والضرب غامضة؟
-لماذا لا نتبع كلام الله الذي فرق بين الأذية والضرب حين قال:
"وَٱلَّذَانِ يَأْتِيَٰنِهَا مِنكُمْ فَـَٔاذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا۟ عَنْهُمَآ...."
------------
"فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِۦٓ أَذًى مِّن رَّأْسِهِۦ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ...."
--------------
-جائت آية الضرب كأمر من الله و ليس رخصة. "فَعِظُوهُنَّ وَٱهْجُرُوهُنَّ فِى ٱلْمَضَاجِعِ وَٱضْرِبُوهُنَّ".
فمن لم يلتزم بأوامر الله فقد عصى وغوى.
جائت بأسلوب قياسها كقياس تحريم الخمر "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّمَا ٱلْخَمْرُ وَٱلْمَيْسِرُ وَٱلْأَنصَابُ وَٱلْأَزْلَٰمُ رِجْسٌ ............فَٱجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".
وهل إجتناب الخمر رخصة؟ طبعا لا ،هو أمر قاطع من الله بتحريم الخمر.كذالك ضرب المرأة في الآية أمر قاطع يجب أن ينفذ.
وهل يعقل ان يأمر الله أن تأذي زوجتك كأمر النهي القطعي عن المحرمات ؟ مستحيل

-ولو رأيت أبوك يؤذي أمك فكيف تطيع الله في قوله" ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما..."

-ولو آذيت زوجتك تنفيذا لأوامر الله فقتلتها فهل سيحكم عليك بالقصاص ؟ غير منطقي

-ولماذا الله لم يحدد الله نسبة الأذية ؟ فيد حداد او فلاح او صاحب عضلات قوية غير يد واحد ضعيف الجسد او عمله ليس جهد بدني.

-أما عن الحديث في مسلم " وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لاَ يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَداً تَكْرَهُونَهُ. فَإِنْ فَعَلْنَ ذَلِكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْباً غَيْرَ مُبَرِّحٍ"
هذا الحديث ليس به علاقة بالسورة كما تلاحظون.
وزيادة على ذالك "برح"اي "زال" غير مبرح تعني لم يترك علامة في الجسد،لكن عدم حدوث الأثر لا يعني عدم وجود ألم حاد او مزمن والألم واسع القياس، فكيف أبلغ العرب اشرف الخلق أزكى النفوس أطهر من وطأ الارض حبيبنا رسولنا مولانا قدوتنا رسول الله لا يبين بكلمة افضل من هذه.

قال تعالى:" لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلْيَوْمَ ٱلْءَاخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرً"ا33:21
-هل آذى رسول الله زوجة من أزواجه؟ أبدا
-هل آذى رسول الله ولدا من أولاده؟ أبدا
وهل سنأخذ بما قال شخص قد يخلط عليه الكلام حينما روى عن الرسول الطاهر ام نأخذ بصفات الرسول الكريم ونزهه من هذا الكلام.

-أما من فسر الضرب بمعنى الطلاق والاستدلال بقول الله عز وجل"فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُۥ بَابٌۢ بَاطِنُهُۥ فِيهِ ٱلرَّحْمَةُ وَظَٰهِرُهُۥ مِن قِبَلِهِ ٱلْعَذَابُ"57:13
وقالو الضرب هنا هو الفصل فهذا خطأ لأن الأداة " بين "ظرف مكان وهي التي تعني الفصل وليس "الضرب" والآية التي بين أيدينا لم تأتي ب"بين"

تحيات-

اسرة القطاوى

________

الخلاصة:******

**********
الضرب هنا لا تعني التأديب او الأذية بأي شكل من الأشكال.
ففي حالة النشوز يجب الحوار والوعيض للبحث و لإيجاد العلة ثم هجران المضجع لخلق الفحولة(توليد شرارة جنسية للرغبة في الجنس) ثم الضرب اي ممارسة الجنس عند الفحولة حيث يكون التجاذب رغم الخلاف، فالهورمونات تغلب على العقل حينها وقد يرجع الصلح بين الزوجين.
-لماذا ترجمة الرجال تعلوا على كلام الله.
-لماذا نحكم و نشطط في حق أمهاتنا ونزعم اننا نُكَرِّمُهُم؟
-لماذا نتحايل على كلام الله ونحرف الكلم عن موضعه؟ ألم نرى كيف كان عاقبة الذين من قبلنا؟
------------------
"تِلْكَ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ ۖ فَبِأَىِّ حَدِيثٍۭ بَعْدَ ٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ يُؤْمِنُونَ"

اللهم اني بلغت

والسلام والرحمه والاكرام

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق