]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في رحاب مولد المصطفي

بواسطة: احمد سيد محمود  |  بتاريخ: 2015-05-21 ، الوقت: 20:30:31
  • تقييم المقالة:

كتب احمد سيد محمود
ازدهت ليلة الثاني عشرمن ربيع الاول حيث شرفت بمولد المصطفي صلي الله عليه وسلم كان الميلادايذانا بتحرر الانسان من قيود الوثنية لينطلق الي آفاق رحبة تتسم بالحقوالخير والايمان الخالص.

ومنذ أن جاءت البشارة بميلاد رسول الله صليالله عليه وسلم حتي تغير كل شيء, وعمت الفرحة أرجاء البرية كلها, فهذاالوليد الوضئ اصطفاه الله لأمر جلل, ولاحت الاشارات تبشر بالخير الذي جاءفي ركابه, وكما اشار الباحث الاسلامي محمد قطب في كتابه قطوف دانية جاءالميلاد في عام الفيل فأضحي ايذانا باندحار كل طاغوت وزوال كل جبروت جئتايها الرسول الكريم نورا, قذف به الله في اصلاب الانبياء والصالحين, كماقال ابن عباس عن النبي الكريم صلي الله عليه وسلم: لم يزل الله ينقلني منالأصلاب الكريمة والارحام الطاهرة حتي أخرجني من ابوين لم يلتقيا علي سفاحقط شمله الله برعايته وعصمه من ادران الجاهلية. يقول الكاتب فخري فايد فيكتابه( الصابر المنتصر) عن حديث المصطفي عن نفسه.. قال له نفر من اصحابهرضي الله عنهم, يا رسول الله, اخبرنا عن نفسك, قال رسول الله صلي الله عليهوسلم نعم انا دعوة ابي ابراهيم, وبشري اخي عيسي, ورأت امي حين حملت بي انهخرج منها نور اضاء لها قصور بصري من ارض الشام, ان مثل ما بعثني الله بهمن الهدي والعلم, كمثل غيث اصاب ارضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماءفأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها اجادب امسك الماء, فنفع الله تعاليبها الناس, فشربوا منها وسقوا وزرعوا و اصاب طائفة منها اخري انما هي قيعانلا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه دين الله تعالي ونفعه ما بعثنيالله تعالي به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدي الله الذيأرسلت به إنما مثلي ومثلكم كمثل رجل استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله جعلالفراش وهذه الدواب التي تقع في النار, تقع فيها فجعل ينزعهن ويغلبنهفيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها ويتحدث الكاتبعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن خلق رسول الله صلي اللهعليه وسلم فقالت: كان قرآنا يمشي علي الأرض وسئل رسول الله صلي الله عليهوسلم: ما بالك تقوم الليل والنهار عابدا ذاكرا الله مستغفرا, وقد غفر اللهلك ما تقدم من ذنبك وما تأخر, قال صلوات الله عليه وسلامه.. أفلا اكون عبداشكورا, وقال المصطفي صلي الله عليه وسلم إني لأستغفر ربي في اليوم اكثر منمائة مرة, وفي دراسة ضافية بعنوان محمد نبي الانسانية للباحث صلاح سالميقول عن رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم كان صدقه بذرة الاسلام الأولي, وكانت قدرته علي الحب والتعاطف هي الارض التي نبت فيها الاسلام, كما انقدرته الفذة علي التآخي والمؤاخاة هي التي حولت يثرب المنقسمة علي نفسهاوالممزقة بين طوائفه الي المدينة المنورة بالأخوة الصادقة بين أنصارهاوالمهاجرين اليها في احدي اروع تجسدات المثالية التاريخية وكان توقه اليالعدل الذي مكنه من بناء حكومة الاسلام ودولته الاولي بعهد إخاء ومشاركةابرمه مع يهودها وبموقف حاسم في مواجهتهم عندما خانوه فحق له القصاصالعادل. وكان تواضعه الجم طريقه الي المساواة المطلقة بين المسلمين فلايستعلي احد علي احد ولا تمايز بين الناس الا باعمالهم التي تصدر من ارادتهموليس بسابق فضل لهم من اصولهم او اموالهم, حتي هو لم يرض نفسه ما يميزه عناي مسلم آخر, فيرفض ان يقبل احد يده او يحمل عنه اثقاله, لأنه لم يبعثملكا بل نبيا, ظل يأكل القديد والثريد حتي توفاه الله, وكانت رحمته هيمصداق نبوته, ومآل سموه, وهي ميزته التي لا يملكها سوي الأنبياء الصادقين. ومن أهداف الرسالة التي جاء بها الاسلام, وبعث بها الله رسوله لإنقاذالبشرية كما جاء في كتاب الدين القيم للداعية الاسلامي فضيلة د. الحسينيهاشم هو اصلاح حال العباد فيما بينهم وبين ربهم الخالق العظيم, واصلاح حالالعبد بينه وبين نفسه, واصلاح حال المجتمع الاسلامي, والمتتبع لسيرة رسولالله صلي الله عليه وسلم وتاريخه المشرق يجد هذه الاهداف الكريمة السامية, واضحة في تعاليمه وفي جهاده الطويل, وأعماله المجيدة.

-----------------
من المناسبات التي تمر على الامة و تتناولها بالصخب و الاحتفال و الاختلاف: مولد النبي صلى الله عليه وسلم ،مع ان مولده الشريف تاريخه مختلف فيه ،فابن اسحاق رحمه الله يراه بنفس التاريخ الذي يحتفل به المسلمون اليوم ، وقال ابن كثير رحمه الله : ( ولد -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين لليلتينخلتا من ربيع الأول وقيل ثامنة، وقيل عاشرة، وقيل: لثنتي عشرة منه، وقالالزبير بن بكار ولد في رمضان وهو شاذ حكاه السهيلي في "الروض") .. ومولدالنبي صلى الله عليه وسلم قطعا كان يوم الاثنين لورود الدليل على ذلك حيثقال صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صوم الاثنين : ( ذاك يوم ولدت فيه وأنزلعليّ فيه)رواه أحمد ومسلم.

ان مولد النبي في عصرنا يحتفل به شريحةمن المسلمين و يعظمونه،بينما ينتقدهم اخرون على ذلك و يقولون ببدعته ومنعالاحتفال به ، و يعللون أن الامر لم يرد عليه دليل ، وانه لم يفعله رسولالله صلى الله عليه وسلم و لا صحابته و لا تابعيهم باحسان ، وأناول مابدأت ظاهرة الاحتفال بمولده الشريف بدأت في الدولة الفاطمية العبيدية.

وما يغيظنيفي هذه القضية ان بعض المحتفلين بهذه المناسبة يستغلونهاللاساءة لمن لا يحتفل بها و كأن مدار الاسلام او محبة النبي صلى الله عليهوسلم على الاحتفال بمولده!! وهو أمر كما تعلمون لم يرد فيه شيء منه صلىالله عليه وسلم يحث عليه أو يجعله من علامات محبته واتباعه ، و من ثم لايعني أبدا ان المسلم ان لم يحتفل بهذه المناسبة أنه لا يحب الرسول صلى اللهعليه وسلم حاشا و كلا فمحبة النبي صلى الله عليه وسلم تكون اولا بالتصديقبه و الايمان برسالته( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفرلكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإنالله لا يحب الكافرين ( 32 ) )ال عمران…، ثانيا تكون باتباعه و الالتزامبسنته و هديه قال صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي ..الحديث)رواه الترمذيوابوداوود ، ثالثا تكون بالدعوة الى ما جاء به ونشره ، ورابعاتكونبالدفاع عنه و عن دينه ،و لا يشترط لها او ان يكون دليل عليها احتفال فييوم واحد من السنة … ثم ان هذه الاحتفالات فيها ما فيها ، فبعض الناس يرونالموالد موسما للاكل و الشربومنكرات عند البعض من الفرق المتصوفة لايقبلها عقل فضلا عن شرع ، واخرون يجتمعون في ليلة المولد يرددون الاشعار والصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ينصرفون ويرون انهم بهذا اتوابالسنة و اتبعوا النبي بينما بعضهم في حياته ابعد ما يكون عن نهجه وسننهصلى الله عليه وسلم !! ، و البعض الاخر وهم افضل طريقة يعرضون سيرة النبيصلى الله عليه وسلم ويحثون الناس على اتباعه و ينهونهم عن مخالفته و هكذا ،لكن يبقى ان جعل المناسبة دليلا على محبة النبي صلى الله عليه وسلم ، أومعاملتها كانها عبادة فهذا أمر خاطيء و غير مقبول ، و المسلم ان كان سيقضيوقته في مثل هذا ،فهناك مناسبات كثيرة كهجرته ، ومناسباتانتصاراته وغزواته ، وذكرى وفاته صلى الله عليه وسلم ، فاين هم عنها ايضا!

مااريد قوله هنا أنه يجب ان نلتزم بالكتاب و السنة ، وان لا نلتفت لما يفرقنااو يبعدنا عن توحيد صفوفنا و اصلاح قلوبنا ، وان لا نجعل هذه المناسبةالشريفة سببا للاختلاف و التضاد … انا شخصيا لا احتفل بمولد النبي صلى اللهعليه وسلم و لكنني افرح بهذه المناسبة فرحا عظيما ولا مانع من ذلك حيثفيها مولد خير خلق الله تعالى ، و سيد انبيائه صلى الله عليه وسلم ، والرجل الذي بسببه اخرجنا الله تعالى من الظلمات الى النور ، والرجل الذيمحبته فرض علينا وان تكون فينا اشد واعظم بعد محبة الله تعالى السميعالعليم من محبة النفس و الاهل و المال و الولد .. ولا احد يمنع من الفرحبهذه المناسبة ، وايضا لا ننسى انه في هذا الشهر مناسبة اشد وقعا على الامةوهي وفاته صلى الله عليه وسلم و الغريب انها يمكن ان تكون بنفس التاريخالذي يحتفل به لمولده ، قال خليفة بن خياط رحمه الله في تاريخه: ( فيها-يعني سنة11 من الهجرة-توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في يومالاثنين لاثنتي عشرة خلت من شهر ربيع الاول ، ويقال لليتين خلتا منه) .

اخيرا نحن للاسف صرنا نهتم بالشكليات دون الروح و المعنى و المضمون، وصرناأمة شعارات لا أمة افعال الا من رحم الله .. سبحان الله اذ كيفنحتفلونعظم يوم المولد و يجادل بعضنا بعضا عليه ، ثم لا نهتم الى المعاصي والمخالفات الشرعية التي حولنا و لا نؤدي واجب الامر بالمعروف و النهي عنالمنكر و لا نتناصح فيما بيننا و نعيش احوالنا بعيدين كل البعد عن سنةالنبي صلى الله عليه وسلم و معناه الا فيما رحم الله ؟!!!

اليسمؤلماان يحتفل احدنا بهذه المناسبة المباركة و يسب ويشتم من لا يحتفل بهاثم هو بعد لا يحفظ عشرة احاديث من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم و لايحسن صلاتهو لا يعرف عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وغزواته و سننهالا ما يعرفه طفل في الابتدائية ؟!
-----------------------------
يَا خيرَ مَنْ دُفِنَتْ في القاعِ أَعْظُمُهُ وطابَ مِنْ طيبِهِنَّ القاعُ والأكَمُ

نفسي الفداءُ لِقَبرٍ أنتَ سَاكِنُهُ فيهِ العفافُ وفيهِ الجودُ والكَرَمُ

أنتَ الشفيعُ الذي تُرجى شَفَاعَتُهُ عندَ الصِراطِ إذا ما زَلَّتِ القَدَمُ

وَصَاحِبَاكَ فَلا أنسَاهُما أبداً مِني السَّلامُ عَلَيكُمْ ما جَرى القَلَمُ

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق