]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمة عن وضع اللائحة الداخلية للمدرسة أ/ مراد محمد محمود قنديل

بواسطة: مراد قنديل  |  بتاريخ: 2015-05-18 ، الوقت: 15:20:07
  • تقييم المقالة:

  كلمة عن وضع اللائحة الداخلية وتطبيقها        أ/ مراد محمد محمود قنديل

عند الحديث عن هذا الأمر بمدرسة تلوانة الثانوية للبنين نقول :بالرغم من  إيمان جميع المسلمين بأن دستورنا – أبناء مدرسة تلوانة الثانوية للبنين - ودستورهم القرآن و سنة الحبيب المصطفي  (صلي الله عليه وسلم ) وأنها سبيل الهداية والرشاد قال تعالى : (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون .) ( المائدة 50)

ونقول ما قال الشاعر

رضيت بما قسم الله لي ... وفوضت أمري إلى خالقي
كما أحسن الله فيما مضى ... كذلك يحسن فيما بقي

وروي ابن كثير في مقدمة تفسيره { إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذ بن جبل إلى اليمن أيضا . وقال له : بم تحكم ؟ قال : بكتاب الله تعالى . قال : فإن لم تجد قال : فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فإن لم تجد قال : أجتهد رأيي . قال : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم . }

و روي مسلم في صحيحه عن زَيْدِ بْنِ رضي الله عنه قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ « أَمَّا بَعْدُ أَلاَ أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يأتي رَسُولُ رَبِّى فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ ». فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ «وَأَهْلُ بيتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى ».

   وروي مسلم أيضا في صحيحه عن جابر رضي الله عنه صلى الله عليه وسلمان الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة الوداع يوم عرفة ( تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ كِتَابَ اللَّهِ. وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّى فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ ». قَالُوا نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ. فَقَالَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ « اللَّهُمَّ اشْهَدِ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ».

    وحدث الإمام مالك في موطئه : ٍ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " مقدمة في مصطلح الحديث والحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام ": { عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ما تمسكتم بهما، كتاب الله وسنتي، ولن يتفرّقا حتى يردا على الحوض. أخرجه مالك مرسلاً، والحاكم مسنداً وصححه } (راجع باب وجوب الرجوع إلى السنة وتحريم مخالفتها ص 30 حديث رقم 6).

 وقال تعالي  : مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف 40

وقوله  : (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ  ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاًّ مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً )النساء 65

فالكل يؤمن بأن الهداية والفلاح في تطبيق شرع الله والضلال في تجنبه والبعد عنه .

وهذا الشرع يصون حقوق المسلم وغير المسلم ويحترم لغير المسلم حريته في اختيار دينه كما قال     تعالي : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم (البقرة  256)

فالمدرسة – مدرسة تلوانة الثانوية للبنين - تقع في بيئة مسلمة  بالفطرة تؤمن بالله والرسول (صلي الله عليه وسلم ) الذي يخاصم من يظلم معاهدا أو ينقصه حقا من حقوقه

  الإمام أبو داود : (3054)- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمَهْرِىُّ أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِى أَبُو صَخْرٍ الْمَدِينِىُّ أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ أَخْبَرَهُ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَبْنَاءِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ آبَائِهِمْ دِنْيَةً عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: أَلَا مَنْ ظَلَمَ مُعَاهِدًا أَوِ انْتَقَصَهُ أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وقال البيهقي في كتاب الجزية من السنن الكبرى:

19201- أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ : أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ القاضي وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِى إِسْحَاقَ الْمُزَكِّى قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ أخبرني أَبُو صَخْرٍ المدني أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ أَخْبَرَهُ عَنْ ثَلاَثِينَ مِنْ أَبْنَاءِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنْ آبَائِهِمْ دِنْيَةً عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« أَلاَ مَنْ ظَلَمَ مُعَاهَدًا وَ انْتَقَصَهُ وَكَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ». وَأَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- بِإِصْبَعِهِ إِلَى صَدْرِهِ :« أَلاَ وَمَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ رِيحَ الْجَنَّةِ وَإِنْ رِيحَها لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ سَبْعِينَ خَرِيفًا ».

في هذه البيئة المؤمنة إيمانا معتدلا يعطي الحقوق لأصحابها جيرة صداقة رحم ... تقع المدرسة تري من خلالها صورة مشرقة للوحدة الوطنية يتمتع من خلالها الطالب غير المسلم بكل حقوقه العلمية والاجتماعية والصحية والمالية  بل والعقائدية ويظهر جاليا يوميا في معاملة للعامل /  عبدالسيد وهيب شنودة العامل بالمدرسة و في احتفال المدرسة بخروج الأستاذ / مجدي متري للمعاش والعامل / عبد الله غالي ..........وغيرها من الصور منذ أنشت المدرسة وحتى الآن بل لا تستطيع معرفة غير المسلم طالبا كان أو عاملا  إلا من خلال اسمه أو عمل إحصائية  .

 في هذه البيئة الريفية الأصيلة جلس أولياء الأمور الذين يعملون بالمدرسة والذين هم أهلونا وأصدقاؤنا  ,أقاربا ,أرحامنا يتحدثون عن عمل اتفاقية تنظيمية واضحة للوصول إلي أعلي نتيجة تفعيلية للعملية التعليمية  لصالح أبنائنا مع إدارة المدرسة والعاملين بها وتم الاتفاق علي ذلك واتفق العاملون بالمدرسة علي صياغة اللائحة الداخلية للمدرسة وبالفعل وبعد اجتماعات أشبه باجتماعات شيوخ العرب أو اجتماعات الأهل في الريف علي المصطبة وفى جو من الهدوء والسكينة و المودة والتآخي تمت صياغة اللائحة بلا تعارض مع قوانيين الدولة المنظمة بل ولا تتعارض مع شرع الله في شيء  و نابعة من تعاليم الدين وأحكامه وتم نشرها بالمدرسة في المكاتب المختلفة ووضعت نسخة في حجرات المدير وشئون العاملين والمعلمين والمكتبة وشئون الطلاب ووضع البند الخاص بالطلاب بعد أقراره من المكاتب التنفيذية للفصول واتحاد طلاب المدرسة فى كل فصل وتم التوقيع عليها في اجتماع الجمعية العمومية ومجلس الأمناء.

ثم نشرت علي الموقع الالكتروني للمدرسة  فاقرأ أيها الحبيب تلك اللائحة فهي متاحة لك .

 ومع السعى لتنفيذها وجدنا العجب فالجميع في المدرسة يطبقونها و أكثر فلم يطبق  إلا الجانب الايجابي فالجميع كانوا يطبقونها فعلا قبل صياغتها ولذلك نشيد بهم كثيرة و هم في غني عن تلك الإشادة فهم يفعلون ذلك إخلاصا لله ثم العائد علي أبنائنا و أبنائهم ولذلك تم تصميم لوحة شرف للعاملين بالمدرسة جميعا علقت بالمدرسة مع أصحاب المشاركات المجتمعية والمتفوقين من الطلاب وتم  نشرها علي الموقع الالكتروني للمدرسة مع أعطائهم الكثير من شهادات التقدير لتميزهم في  أداء أعمالهم أما العقاب فلم يطبق ولن يطبق لعدم وجود المقصر بيننا إن شاء الله .

أم مع الطلاب فقد طبقت بفصل الطلاب الذين تعدوا نسبة الغياب بالفصل مرات هذا العام كما كان يطبق ذلك من قبل وتم إعادة قيدهم والتنبيه علي المتأخرين مرات تلك السلوكيات العادية مثلما يتعامل الآباء مع أبنائهم و قد يفر طالبا هاربا أو قافزا للسور فيستدعي  ولي أمره أو يزوره في بيته أحد العاملين بالمدرسة ويعنفه أمام والده ولكنها سلوكيات عادية مع تلك الفترة الحرجة من العمر فترة المراهقة وإثبات الذات فلا يوجد بين أبنائنا في المدرسة سلوكا  إلا ما يحدث داخل الأسر في البيوت.

أما تكريم الطلاب وتقديرهم فحدث ولا حرج  فهناك التنافس الشريف بين الطلاب في التفوق الدراسي  ويكفى أن تطالع لوحة شرف المتفوقين من الطلاب لتجد تطبيق اللائحة مع تكريمهم بالمدرسة من خلال طابور الصباح وحفلات الأنشطة كثيرا في التفوق الدراسي  وفي التميز في الأنشطة المتنوعة كثيرا  .

  هذا ما أراه في مدرستنا ويراه كل زائر يزور المدرسة ، ويشعر به كل ولي أمر وكل مهتم بالتعليم

لا إله إلا الله  سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

والصلاة السلام علي سيد الخلق أجمعين

      مراد قنديل


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق