]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحكام من فقه (مالك بن أنس) الإمام 32

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2015-05-11 ، الوقت: 22:54:31
  • تقييم المقالة:

 

621-وقت صلاة الاستسقاء من حل النافلة إلى الزوال , وهي ركعتان كالنوافل يقرأ فيهما جهرا ندبا , لأنها صلاة ذات خطبة . وكل صلاة ذات خطبة فالقراءة فيها جهرا لاجتماع الناس , إلا الصلاة يوم عرفة فالقراءة فيها سرا لأن الخطبة ليست للصلاة بل لتعليم المناسك. ويندب أن تكون القراءة بعد الفاتحة بمثل سبح والشمس , وتقع بعدها خطبتان على نحو ما تقدم في صلاة العيد .

 

622-تسن صلاة الاستسقاء لأجل إنبات الزرع أو لأجل حياته أو لشرب حيوان أو آدمي أو غيره , لعطش واقع أو متوقع , ولتخلف مطر أو لقلة جري عين وغورها , سواء كان المستسقون ببلد أم بادية , حاضرين أم مسافرين , حتى ولو كانوا في سفينة .

ويمكن أن تكرر الصلاة في أيام لا في يوم واحد , إن لم يحصل السقي أو حصل دون ما فيه الكفاية .

623-صفة صلاة الاستسقاء أن يخرج الإمام والناس (ضحى بعد حل النافلة) مشاة للمصلى , بثياب المهنة ومع خشوع وخضوع . وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبتين يجلس في أول كل منهما ويتوكأ على عصا وهو واقف على الأرض يعظهم فيهما ويخوفهم , ببيان أن سبب الجدب يمكن أن يكون معاصي الله , ويأمرهم بالتوبة والإنابة والصدقة والبر والمعروف.

624- يُـبدَّل التكبيرُ في خطبتي العيد بالإستغفار في خطبتي صلاة الاستسقاء , وذلك بلا حد في أول الخطبة الأولى وأول الخطبة الثانية .

  625- بعد الفراغ من خطبتي صلاة الاستسقاء يستقبل القبلة بوجهه قائما , فيحول رداءه الذي على كتفيه بجعل ما على عاتقه الأيسر على عاتقه الأيمن ويجعل ما على عاتقه الأيمن على عاتقه الأيسر ( بلا تنكيس للرداء فلا يجعل الحاشية السفلى التي على رجليه على أكتافه)
, ثم يبالغ في الدعاء برفع الكرب والقحط وإنزال الغيث والرحمة وعدم المؤاخذة بالذنوب ... ولا يدعو لأحد من الناس .
والتحويل خاص بالذكور فقط دون النساء الحاضرات , فلا يحولن لأنه مظنة كشف العورات ... ولا يكرر الإمام ولا الرجال الحاضرون التحويل . ويكون التحويل للرجال وهم جلوس.
ويؤمن الحاضرون على دعاء الإمام متضرعين .
  626- لا تخرج الشابة إلى صلاة الاستسقاء . حتى وإن كانت غير مخشية الفتنة فيكره لها الخروج . وأما إن كانت مخشية الفتنة فإن الخروج حرامٌ عليها . وأما المتجالة فتخرج مع الناس . ولا يخرج الصبي غير المميز , لأنه لا يعقل القربة .  

627-مندوبات صلاة الاستسقاء :

·       أن يكون الخروج لها في الضحى ·       وأن يكون الخارجون مشاة ·       والخطبتان , فلو قدم الخطبتين على الصلاة ندب إعادتهما بعد الصلاة ·       وإبدال التكبير في خطبتي العيد بالإستغفار كما تقدم ·       وتحويل الرداء ·       وصيام أيام قبل يوم الصلاة ·       والصدقة على الفقراء بما تيسر , ويأمر الإمام الناس بالصيام والصدقة والتوبة ورد المظالم لأهلها ·       وإقامة الإستسقاء لمن نزل عليهم مطر بقدر الكفاية لطلب السعة ·       ودعاء غير المحتاج لأنه من التعاون على البر والتقوى ولا تندب الصلاة لغير المحتاج إذا لم يذهب لمحل المحتاج , فإن ذهب صار من جملة المحتاجين فيطالب بالصلاة معهم .   628- يجوز التنفل في المصلى قبل إقامة صلاة الإستسقاء وبعدها .

 

629-فرضُ الكفاية هو الفرض الذي إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين . ومن فروض الكفاية غسل الميت وكفنه وحمله والصلاة عليه ودفنه . وهذه الخمسة هي ما يجب للميت على الحي .

 

630-يُغسل الميتُ المسلم الذي استقرت حياته بعد ولادته ولو للحظة واحدة , بأن استهل صارخا أو قامت به إمارة الحياة ... هذا غير شهيد الحرب الذي قُـتل في قتال الحربيين لإعلاء كلمة الله , فهذا لا يغسل لمزيد شرفه ... ويكون الغسل بالماء المطلق , ويكون غسله كغسل الجنابة في جميع ما تقدم في باب الغسل .

 

631- يُـيمَّـمُ الميتُ لواحد من أسباب أربعة :

·       عدم الماء أو للإحتياج إليه مع وجوده ·       أو لإمكانية تقطيع الجسد بالماء ·       أو تسلخ جسد الميت من صب الماء عليه ·       أو لعدم وجود المحرم .

 

632- يسقط الدلك في تغسيل الميت , لأحد سببين:

·        إن خيف من الدلك تسلخ الجلد ·       وكثرة الموتى بحيث يتعذر الدلك.

 

633- الواجب من الكفن للذكر ستر العورة ما بين السرة والركبة , وأما ما يستر به بقية البدن حتى الرأس والرجلين فسنة على أحد قولين مشهورين , والقول الثاني أن الواجب ستر جميع البدن . وأما المرأة فيجب ستر جميع بدنها قولا واحدا . وما زاد على الكفن الواجب أو السنة فهو مندوب.

 

634- الكفن وما يلزم لتجهيز الميت يؤخذ من ماله إن كان له مال , فإن لم يكن للميت مال فالكفن على المنفق عليه بقرابة كالأب لولده الصغير أو العاجز عن الكسب وكالابن لوالديه الفقيرين ... فإن لم يكن له مال ولا منفق فيؤخذ من بيت المال ... فإن لم يكن فعلى جماعة المسلمين , ويكون بهذا فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين .

 

635-أركان الصلاة على الجنازة خمسة : النية , والأربع تكبيرات , الدعاء للميت بين التكبيرات , التسليمة الواحدة , القيام للصلاة لمن كان قادرا على القيام.

 

636- الركن الأول في الصلاة على الجنازة هو النية : بأن يقصد الصلاة على هذا الميت , ولا يشترط معرفة كونه ذكرا أو أنثى , ولا اعتقاد أن الميت ذكر فتبين أنه أنثى ولا عكسه .

 

637- الركن الثاني في صلاة الجنازة هو الأربع تكبيرات . فإن زاد الإمام خامسة عمدا أو سهوا لم يُنتظر , والمطلوب من المأموم أن يسلم عندئذ قبل الإمام , وصحت الصلاة لهم وله .
فإن انتظروه وسلموا معه صحت أيضا صلاة الجميع . وإن نقص عن الأربع سبحوا له فإن رجع وكبر الرابعة كبروا معه وسلموا بسلامه , وإن لم يرجع كبروا لأنفسهم وسلموا وصحت صلاة الجميع . (وقيل تبطل صلاتهم بسبب بطلانها على الإمام ).


638- الركن الثالث في صلاة الجنازة هو الدعاء للميت بين التكبيرات بما تيسر ولو بقوله

 " اللهم اغفر له " , وله أن يدعو بعد التكبيرة الرابعة وله أن لا يدعو ويسلم .
وإن لم يدع بعد كل تكبيرة أعاد الصلاة , إن لم تدفن الجنازة . فإن دفنت فلا إعادة .

 

639- يعيد من يصلي صلاة الجنازة , يعيدُ الصلاة إن لم يُـدفن الميت , إذا سلم بعد ثلاث تكبيرات فقط عمدا أو سلم سهوا وطال الزمن .


640- الركن الرابع في صلاة الجنازة هو التسليمة الواحدة يجهرُ بها الإمام بقدر التسميع ,
ونُـدب لغير الإمام إسرارها .


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق