]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مشروب الطاقة ( ريد بول ) ….ونظرة عن قُرب ……..!!

بواسطة: شريف حسنى  |  بتاريخ: 2015-05-06 ، الوقت: 20:20:12
  • تقييم المقالة:
اصبحت مكملات الطاقة على راس قائمة متطلبات الرياضيين عموما , ولاعبى بناء الاجسام بصفة خاصة ..!
فهى الحل الامثل من وجهة نظرهم , سواء على مستوى اللاعبين او المُدربين , وذلك يرجع الى محاولة رفع معدلات القدرة على مواجهة التدريب العنيف , اضافة الى تأخير ظهور علامات التعب المُبكرة ..!   خاصة تلك التى تحتوى على مركبات الافيدرين والكافئين , من خلال تناول فى اشكاله المختلفة , سواء كان مشروبا او اقراص ..! وهى قد تكون مُفيدة فى حال التناول بشكل معتدل , ولكن نجد ان هذا يكون من الصعوبة بمكان ان يتحقق ..!!
خاصة عند ظهور تلك النتائج المُبهرة , والتى تظهر فى صورة تكتلات عضلية , وطاقة ليس بعدها نظير ..!!
ودائما مايقوم اللاعب مقارنة ماكان عليه قبل التناول , والنتيجة التى استطاع ان يصل اليها ..!!
وهذا بدوره مايتسبب فى وجود صعوبة للتوقف عن التناول , خاصة بعدما رأى صورته الجديدة فى اعين المُحيطين به , هذه الصورة التى استطاع من خلالها ان يمحُو تلك النظرات , التى لطالما كانت تقتله كل لحظة .! وكل ماشرت اليه الان يجعل من الصعوبة ايضا ان تكون هناك سيطرة على جرعات التناول بشكل كبير , لذا فهو يقترب وبقوة من الاعراض الجانبية , والتى قد تصل حتما الى حد الاصابة بالمخاطر التى قد تُهدد حياته ..!! واذا تطرقنا الى الاصابة بظاهرة ( الارق ) , والتى قد لايتدارك معناها الكثير من اللاعبين والمدربين , والدلاله على ذلك ان هناك محاذير من تناول اى مكمل يحتوى على مادة الكافئين بنسبة عالية , خاصة بعد الساعة الخامسة تقريبا , نظرا لارتفاع معدلات ضغط الدم بصورة كبيرة وملحوظة , حتى ان اللاعب الذى يتناول هذه المكملات بصورة مُفرطة , يستطيع ان يسمع ضربات قلبه بصوت عالى ..!! ونأخذ مشروب الطاقة ( ريد بول ) على سبيل المثال , للتأكيد على ماسبق ذكره …!! اضافة الى انه يحتوى على مادة ( التوارين ) …والتى تعمل على تأخير انهيار بروتين العضلات , وقمع اطلاق هرمون التوتر ( الكورتيزول ) . الا ان الاعراض الجانبية تظهر فور الانتهاء من التمرين بوقت قصير ..وهذا المُنتج له ( فضيحة تجارية معروفة ) ..!! ونرى ان الجهات الصحية أمينة الى حد كبير , حتى انها توضح الصورة كاملة , وتترك حرية الاختيار للعميل . الجديد فى الموضوع انها تُسبب الاصابة ب ( إنكماش الثدى ) فى الاناث . ولكن هناك دراسة تفيد بان هذه المادة قد تصيب الدماغ بالتلف ..!
ويجب ان يمتنع تناول هذا المنتج للحوامل والمرضعات ..لانه قد يتسبب بالسمية . اضافة الى احتوائه على سعرات حرارية عالية جدا , وهذا قد يكون سببا للاصابة بزيادة كبيرة فى وزن الجسم من الدهون , خاصة اذا كان كم التناول , لايتناسب مع قدر المجهود المبذول .
« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق