]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

عوامل النجاح المهني لمعلمة ياض الاطفال

بواسطة: أ د/سحر توفيق نسيم  |  بتاريخ: 2015-05-06 ، الوقت: 10:00:32
  • تقييم المقالة:

عوامل النجاح المهني لمعلمة رياض الاطفال :-(أد/ سحر توفيق نسيم )

أولاً:استخدام الثواب والعقاب والتقليد لتعلم السلوك:

‌أ-     استخدام الثواب:

-   يجب على المعلمة تعزيز الاستجابات المرغوب فيها من قبل الأطفال حيث أن استخدام الثواب في تعليم الطفل يعتبر أحد أساليب تعلم السلوك.

-       فيعد الثواب مقياس تعليمي ومن أهم المقاييس وأنجحها.

-       الثواب بالكلمات /هدية صغيرة/النجاح في عمل شيء في حد ذاته ثواب يعطي الرضا والثقة في النفس.

-   إذا لاحظت المعلمة أنه قام بالسلوك المرغوب فعليها إثابته في الحال وهنا سيصبح للطفل خبرة بأنه إذا قام بما هو مطلوب منه سيثاب ،ويحاول أن يهذب سلوكه بهذه الطريقة ولكن المهم أن يثاب الطفل في الحال.

-   عندما يصبح هذا السلوك المرغوب فيه عادة لدى الطفل يمكن للمعلمة ببطء أن تترك الثواب لأن الثواب المستمر سيؤدي إلى أن يأخذ الطفل انطباعا بأن كل شيء يقوم به بصورة صحيحة يجب أن يثاب عليه.

هناك احتمال:-

1-  الطفل المحظوظ سيحصل على الثواب.

2-  الطفل الأفضل الذكي في المنافسة أو الشطرنج والذي خسر مره وكسب الأخرى.

وفي الحالتين يتعلم الأطفال شيئا أنه إذا لم يكن لديه حظ أو لم يكن الأفضل تستمر اللعبة بلا توقف حتى ولو لم يحصل على الثواب،ويتعلم أن هناك فوز وخسارة0

لاستقبال الثواب من خلال قواعد اللعبة:

هناك أشياء هامة يجب إتباعها:

1-  يجب أن تراعي المعلمة رغبات الطفل عندما تعطي له الثواب فلا تعطي الطفل مالايحبه.

2-يجب أن يكون قدر الثواب بقدر العمل الذي قام به الطفل،وأن يكون الثواب في الحال حتى يرضى الطفل ويكون للثواب أثره.

3-  إذا أعطت المعلمة وعدا بإعطاء الثواب فيجب أن تفي بوعدها.

‌ب-العقاب:

وهي الطريقة الثانية لتعلم السلوك،وأقوى شكل من العقاب بالنسبة للطفل هو التجاهل ،كما يعطى الثواب في الحال يجب أن يكون إعطاء العقاب في الحال.

ولذلك يجب على المعلمة مراعاة:

1-  أن تعرف أن كل ما تقوم به يحظى باهتمام الأطفال وهم يقومون بتقليدها سواء في السلوك السيئ أو الجيد.

2-  إذا أرادت أن تغير أو تعليم سلوكا للطفل أعطي له ثواب مناسب للسلوك المرغوب في الحال.

3-إذا عاقبت طفلا يجب أن تدرك أن العقاب يمكن أن يكون خطرا ببعض الطرق فالطفل يجب أن يفهم أن حريته تنتهي عندما تكون حرية شخص آخر معتدى عليه.

4-تحاول معرفة سبب السلوك المزعج إذا كانوا يشعرون بالغيرة يعطى لهم اهتمام أو انتباه زائد هذا إذا كانوا يتصرفون بصورة جيدة.

التقليد:

هذه هي الطريقة الثالثة لتعلم السلوك ،فالطفل الصغير ينظر إلى أمه ويقلد حركاتها وهذا يحدث كثيرا في العائلة ولسوء الحظ إذا كانت المعلمة غير محافظة على الوقت فسيتعلم الطفل منها هذا السلوك وكذا إذا قامت بضرب الأطفال سيقلدها الأطفال في ذلك فكل ما يصدر من المعلمة من أقوال وسلوك موضع ملاحظة وتقليد من قبل الأطفال.

ثانياً:الحب والتخصيص:أن تكوني محبة لهؤلاء الأطفال:

يجب أن تعطي كل طفل الحب وتخصه بهذا الحب حتى يستجيب لها ويثق في أنه يشعر باهتمامها به ورعايتها له وبخاصة الطفل الذي لديه مشاكل عائلية لا يشعر بالأمان الكافي،فيمكن لمعلمة الحضانة أن تمنحه هذا النوع من الأمان،وبالطبع ليس بسهولة يستجيب لها الطفل ،ولكن بمداومة المحاولة من المعلمة وعدم اليأس من تكوين علاقة ودية مع الطفل وبهذا سيثق في المعلمة.

ثالثاً:أن تتقبل المعلمة الطفل كما هو:

يجب عليها أن تتقبل الطفل مهما كان شكله وإذا تصادف وجود إعاقة لدى الطفل مثلا فعليها أيضا أن تتقبله فجمال الشكل ليس كل شيء فقد توجد لدى الطفل أوجه جمال أخرى كابتسامته أو مرحه0

رابعاً: أن تشجع المعلمة الطفل:

يكون التشجيع لكل طفل وليس للمجموعة ككل ،كذلك تضع المعلمة باعتبارها نقاط الضعف والقوة  ؛ فنقاط القوة لا تحتاج تشجيع بقدر ما تحتاجه نقاط الضعف فهي التي تحتاج إلى تشجيع مستمر0

خامساً: أن تكون المعلمة على وعي بخصائص كل طفل في مجموعتها:

الأطفال يختلفون فيما بينهم وهذا يتوقف على شخصياتهم وعلى خبراتهم وخلفياتهم الاجتماعية فبعضهم خجول أو نشيط أو مرح، فالمعلمة كمشرفة على الأطفال يجب ألا تحاول أن تجعلهم جميعا نفس الشيء فلديها أنماط مختلفة من الأطفال منهم الشخصية القيادية والخجولة وغير المحبوب ، إذا كيف تتعامل مع كل نمط؟؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق